كيف تتأقلم على الحياة بعد وفاة شخص عزيز

8 مارس 2020297 مشاهدة
كيف تتأقلم على الحياة بعد وفاة شخص عزيز

يتعرض الكثيرين للإصابة بالحزن بسبب وفاة شخص عزيز لديهم ليس بشرط أن يكون الفراق في هذه الحالة بسبب السفر إلى مكان بعيد أو هجر من قبل الحبيب فهذه الأنواع من الفراق تعتبر أمر هينا حيث يكون هناك أمل بأن يعود الشخص الغائب ولكن الفراق الذي لايصحبه أمل مثل وفاة أحدهم يعتبر أصعب أنواع الفراق التي قد تتسبب في الإصابة بالحزن والاكتئاب لصاحبها لذلك نقدم لك في هذا التقرير مجموعة من الطرق كي تتأقلم على الحياة بعد وفاة شخص عزيز عليك.

أعراض تحدث بعد وفاة شخص عزيز

هناك العديد من الأعراض الطبيعية التي تحدث لنا عند وفاة شخص عزيز علينا ومن هذه الأعراض:-

البكاء

يتأثر الأشخاص بوفاة المقربون إليهم بطريقة كبيرة حيث يقومون بالبكاء أو الصراخ مما يسبب لهم صداع وقد يشعروا أيضا بفقدان الشهية أو الإصابة باضطرابات في النوم أو الشعور بالالام في الجسم.

الاشتياق

يشعر الشخص بالاشتياق والحنين للشخص المتوفي هذا إلى جانب مجموعة أخرى من المشاعر كالقلق والتوتر والغضب والشعور بالذنب.

العزلة

عند وفاة شخص مقرب يحاول الإنسان العيش منفصلا عن العالم حيث يعزل نفسه عن المجتمع وعن أصدقاءه وربما عائلته أيضا ويترك نفسه لتساؤلات حول سبب فقدانه لذلك الشخص الذي يحبه وماهو هدف الحياة من الموت والتسبب في معاناته.

الحزن يختلف من شخص لاخر باختلاف الأعمار

  • إن الحزن بسبب وفاة شخص عزيز يختلف من شخص لشخص اخر بحسب اختلاف الأعمار فمثلا:-
  • الأطفال الذين هم أقل من سبع سنوات ينظرون إلى الموت كأنه انفصال عن الحبيب حيث يشعروا بأن شخص عزيز قد هجرهم ويشعروا حينها بالخوف الشديد من فقدان من يحبوهم ويخافون أيضا من النوم بمفردهم ويمتنعوا عن الذهاب إلى المدرسة لأنهم لايعرفون كيف يعبروا عن مشاعرهم بطريقة صحيحة فتترجم هذه المشاعر على صورة سلوكيات غريبة مثل عدم الطاعة أو الإصابة بنوبات غضب.
  • بينما الأطفال من 7 إلى 12 عام يمثل موت شخص عزيز لديهم بأن أمن حياتهم مهدد حيث يشعرون بالخوف ويسعون لحماية أنفسهم بطرق مختلفة فالبعض منهم يحاول التقرب من أحد الأشخاص والبعض الاخر ينعزلوا ويظهروا أنهم شجعان وفي أحسن حالاتهم ولكن الأطفال الذين يعانوا من الحزن بسبب الفقدان يواجهون صعوبة في التركيز وإعداد الواجبات.
  • بينما المراهقون يعبرون عن حزنهم بطرق درامية وليست متوقعة فقد ينضموا لبعض الجماعات أو يتحدوا الموت من خلال تعريض حياتهم للخطر كاللجوء للتدخين أو تناول المخدرات أو الاستهتار بالقيادة أو الخوض في علاقات محرمة.

المراحل التي يمر بها المرء بعد الفقدان

  • إن مشاعر الفقدان لها مراحل متعددة منها الوعي بفقدان الشخص وهي المدة التي يدرك فيها المرء لخبر الوفاه نفسه وقد تصل لأسابيع إذا كانت الوفاة غير متوقعة حيث أن الموت المفاجيء يحتاج لفترات طويلة لكي يدرك الإنسان الأمر وخلال هذه الفترة يشعر الشخص بأنه معزول عن العالم ويبحث باشتياق عن الفقيد.
  • ثم يأتي بعد ذلك التعبير عن الحزن حيث يشعر البعض بأنهم أشخاص هادئون جدا وفي حاجة إلى الابتعاد عن الجميع والبعض الاخر يحاولون التقرب من الأشخاص الاخرين وقد تشعر بأنك شخص غريب وهناك أيام تشعر فيها بأن الحياة تمضي دون تأثير وأنك تعافيت من حالة الحزن تماما ولكن تأتيك أيام أخرى تريد فيها البكاء والصراخ وتريد أن تنتهي حياتك.

كيفية علاج مشاعر الفقدان

ويمكن علاج مشاعر الفقدان بطرق عديدة فالحزن على الفقيد لايحتاج أي تدخلات طبية ولكنه يحتاج لوجود الأصدقاء بجانبك كي تعبر هذه الفترة بسلام:-

  • يكون الإنسان في قمة حزنه في الأيام الأولى من وفاة أحدهم حيث يعاني من صعوبة في النوم وقد يحتاج لتناول منوما مناسبا يصفه له الطبيب ولكن بعض الأطباء يرفضون هذا الأمر خوفا من أن يزيد فترة الحزن
  • ويمكن أيضا علاج تقبل وفاة شخص عزيز لديك عن طريق الجلسات الاستشارية مع الطبيب وهو أمر هام للغاية خاصة إذا طالت فترة الحزن فمن الممكن أن يعطي الطبيب وقتا ليتحدث الشخص عن مايشعر به تجاه الشخص الميت والعلاقات العاطفية والخوف من الحياة.
  • يجب التكلم عن الفقيد أمام الشخص الذي يعاني من الحزن فعدم ذكر الناس لاسم المتوفي لأنهم لايريدون التسبب في إزعاج المرء الحزين إلى تفضيله للعزله بدلا من التقرب من العائلة والأصدقاء.
  • يجب أن يسعى الفرد للقيام بشيء جديد في الأيام التي يتوافق فيها مرور المتاسبات السنوية الخاصة بذلك الحزن فيمكن مثلا الحصول على إجازة والذهاب لنزهة بسيطة.
  • وتعتبر مشاعر الحزن التي تصيب الإنسان بسبب فقدان شخص عزيز لديه أمر طبيعيا طالما أنها لم تستمر طويلا ولكن إذا استمرت لفترة طويلة للغاية وأثرت على حياة الفرد الدراسية أو العملية وصرحت العائلة بأنهم قلقون مما يلاحظونه على هذا الشخص فلابد من الحصول على مساعدة الطبيب ومراقبة حالته الصحية من أجل أن يجتاز هذه المرحلة الصعبة في حياته
كلمات دليلية