كيف تؤدى صلاة الجمعة؟

كيف تؤدى صلاة الجمعة؟

خلق الله سبحانه وتعالى الكون بكل ما فيه من بشر ونباتات و أشهر وأيام، وفضل بعضها على بعض، ففضل الله عزو جل الإنسان على باقي المخلوقات الحية، وفضل الأنبياء على باقي البشر، وفضل النبي صلى الله عليه وسلم على باقي الأنبياء، وفضل شهر رمضان عن باقي أشهر السنة، وفضل يوم الجمعة عن غيره من أيام الأسبوع، فيوم الجمعة هو اليوم الذي خلق الله تعالى سيدنا آدم وأدخله الجنة، وفي يوم الجمعة أيضاً أخرجه الله تعالى من الجنة، وسوف نتحدث هنا عن كيف تؤدى صلاة الجمعة، وبعض الأمور المتعلقة بها.

ماهو فضل يوم الجمعة؟

  • خصص الله يوم الجمعة بصلاة الجمعة وجعلها من خير الصلوات، يقول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة الجمعة :

” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.

  • صلاة الفجر في يوم الجمعة لها فضل كبير عن غيرها من باقي الأيام، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

“أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة”

  • من فضل يوم الجمعة أن من يتوفى فيه ينجو من فتنة القبر، وهذا من رحمة الله عز وجل، وهذا يدل على الفضل الكبير ليوم الجمعة، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

( ما من مسلم يموت يوم الجمعة ،أو ليلة الجمعة ، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر).

كيف تؤدى صلاة الجمعة؟

صلاة الجمعة فرض ، ويدل على هذا قوله تعالى في سورة الجمعة :

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّه)

وصلاة الجمعة واجبة على كل ذكر مسلم بالغ عاقل مقيم في بلده وليس على سفر ، وصلاة الجمعة عبارة عن ركعتين يتم تأديتهم في المسجد خلف الإمام، ووقت الصلاة الجمعة هو في وقت صلاة الجمعة وهو بعد الزوال ويسبق صلاة الجمعة خطبتين.

صلاة الجمعة صلاة جهرية ،يقرأ الإمام في الركعة الأولي منها سورة الفاتحة وبعدها سورة الجمعة او سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يقرأ الإمام بعد سورة الفاتحة سورة الغاشية أو سورة المنافقون، وهذا اقتداءاً بالرسول صلى الله عليه وسلم، وصلاة الجمعة بالنسبة للنساء ليست واجبة، فمن الأفضل أن تصلي المرأة صلاة الجمعة في منزلها أربع ركعات إن كانت مقيمة، وإن كانت مسافرة تصليها ركعتين، ولكن إن حضرت المرأة صلاة الجمعة في المسجد فلا حلاج عليها، فكانت بعض الصحابيات يصلين صلاة الجمعة مع الرسول صلى الله عليه وسلم في المسجد النبوي.

الأمور المنهي عنها أثناء خطبة صلاة الجمعة

  • يجب على المصلي أن ينصت للخطبة، ولا ينشغل عنها ببعض الأمور مثل العبث بالجوال أو السبحة أو النوم أو التحدث مع من جواره من المصلين.
  • عند الدخول أثناء الخطبة يجب الجلوس في المكان المتاح ، وعدم تخطي الجالسين ،وإحداث الفوضى والإزعاج للوصول للصفوف الأولى.
  • لا يجوز ترك أماكن فارغة في صفوف المصلين والجلوس في الصفوف القريبة من الجدار، فالواجب ان يلتف المسلمين حول الخطيب .

سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة

  • كان رسولنا الكريم يخص يوم الجمعة بالمزيد من الطاعات والنوافل.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يغتسل قبل صلاة الجمعة، ويرتدي اجمل الثياب ويتعطر.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخطب في المسلمين خطبتين بينهم استراحة خفيفة.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقصر في الخطبة ويطيل في الصلاة.