كيف بنيت الأهرامات؟

1 مارس 20191٬075 مشاهدة
كيف بنيت الأهرامات؟

كيف بنيت الأهرامات؟ الهرم هو هيكل ضخم إما بقاعدة مربعة أو مثلثية تلتقي جوانبه المنحدرة في نقطة في القمة، وأشهرها الأهرامات المصرية، ومعظمها مبني من الحجر تستخدم كمقبرة ملكية، وشيدت معظم الأهرامات المصرية خلال فترتي الممالك القديمة والوسطى كمكان نهائي للفرعون وزوجاتهم، أو قبور لهم، وفي هذا الموضوع نتناول كيف بنيت الأهرامات؟ مما جعلها من عجائب الدنيا السبع.

كيف بنيت الأهرامات؟

عندما يسأل أحد كيف بنتي الأهرامات؟ لا بد من أن نشير إلى أنه كانت تقنيات البناء موضوعًا مثيرًا للجدل خلال السنوات العديدة الماضية فيما يتعلق بالطرق ونوع العمل المستخدم أثناء الإنشاء، وتشير إحدى الفرضيات إلى أن الأحجار الهامجية تم نحتها من مقالع الحجر باستخدام إزميل نحاس ثم سحبها إلى الموقع المطلوب ورفعها فوق بعضها البعض بشكل منهجي لتشكيل الهرم.

ومع ذلك، فإن هذه الفرضية تطرح أسئلة حول نوع القوى العاملة المستخدمة، وبعد سنوات عديدة من بناء الأهرامات، توصل الإغريق إلى استنتاج مفاده أن البناء كان يجب أن يتم باستخدام عمل السخرة، ولدى معظم علماء الآثار سبب للاعتقاد بأن بعض الأهرامات مثل الهرم الأكبر في الجيزة تم بناؤها من قبل عمال مهرة للحصول على راتب بسبب مقبرة العمال الذين اكتشفهم عالمان من علماء الآثار مارك لينر وزاهي حواس في عام 1990.

الأدوات والتقنيات المستخدمة

خلال فترة الأسرة الثالثة خلال السلالات الخامسة، تم بناء الأهرامات بالكامل من الحجر، وكان الحجر الجيري المحلي هو المادة المرغوبة المستخدمة لبناء الجسم الرئيسي للهرم بينما استخدمت درجة أعلى من الحجر الجيري من المحاجر في طره لبناء الغلاف الخارجي للهيكل، كما أقيمت عناصر معمارية أخرى مثل الجدران وأسقف غرف الدفن والبارات باستخدام الجرانيت المحجر بالقرب من أسوان.

ومرة واحدة في حين تم استخدام الجرانيت أيضا لبناء الغلاف الخارجي للأهرام مثل الهرم منقرع، كانت الأهرامات المبكرة تحتوي على طبقات من الحجارة التي شكلت جسم الهرم المنحدر إلى الداخل والذي اكتشف أنه غير مستقر مقارنة بتكديس الطبقات الحجرية فوق بعضها البعض بطريقة أفقية، وكان الهرم المضطرب من دهشور يمثل الانتقال بين تقنيتي البناء، واعتبارا من المملكة الوسطى وبعد ذلك خضعت تقنيات البناء من الأهرامات بعض التغييرات، وخلال هذه الأزمنة تم بناء الأهرامات باستخدام جبال من الطوب الطيني الذي تم تغويه سطحه بالحجر الجيري المصقول، وفي وقت لاحق، تم بناء العديد من الأهرامات فوق التلال الطبيعية لتقليل حجم المواد اللازمة للبناء، وبهذا يكون اتضحت الإجابة على تساؤل كيف بنيت الأهرامات؟.

أشهر الأهرامات

واحد من أقدم الأهرامات المصرية يتضمن هرم زوسر، والذي بني خلال الأسرة الثالثة في مكان ما بين 2630 قبل الميلاد و2611 قبل الميلاد، وتقع في سقارة، كما تم تصميم الهرم من قبل أمنحتب الذي اعتبره بعض الناس ليكون أول مهندس وطبيب في التاريخ، ويعتبر هرم زوسر، إلى جانب المؤسسات المحيطة به أقدم المباني الأثرية في العالم التي تم بناؤها باستخدام البستة، بما يضع إجابة لسؤال كيف بنيت الأهرامات؟

والأهرامات الموجودة في الجيزة والقاهرة هي الأهرامات المصرية الأكثر شعبية، وبعضها مدرج ضمن أكبر الهياكل في العالم، وخير مثال على ذلك هو هرم خوفو الموجود في الجيزة وهو أكبر هرم مصري ولا تزال عجائب الدنيا السبع القديمة في العالم القديم قائمة.