كيف أوفر المال بطرق سهلة وبسيطة؟

كيف أوفر المال بطرق سهلة وبسيطة؟

توفير المال

يتساءل بعض الأفراد كيف أوفر المال وكيف أبدأ في الإدخار لتحقيق بعض الأمان المالي للمستقبل أو لحالات الطوارئ، فلا شك أن الجميع بحاجة إلى المال الكافي لتوفير حياة سوية للأسرة والأطفال، وكيفية توفير المال هو من الأشياء الهامة التي يفكر بها كل أسرة نظراً لصعوبة الظروف المعيشة في الوقت الحالي وحاجة الأسر إلى إدخار بعض النقود الإضافية التي تفيدها في المستقبل، فلا غنى عن المال بأي حال من الأحوال، وفي هذه المقالة من موقع ومجلة المصطبة نوفر لكم بعض المعلومات التي قد تفيدكم بشأن كيفية إدخار المال وأهم الإجابات على سؤالكم كيف أوفر المال بطرق سهلة وبسيطة.

كيف أوفر المال؟

هناك عدة طرق لتوفير المال وادخاره، نذكر لكم منها بعض الطرق الأمثل والأكثر فاعلية في توفير جزء من النفقات الشهرية للأسرة فيما يلي:-

سحب نقودك من الرصيد

حوّل نقودك إلى كاش حتى تتعرف على ما أنفقت، فوجود نقودك في الكارت “الكريدت كارد والفيزا والماستر كارد” يساعدك في إنفاق الكثير من المال دون أن تشعر، فالخطوة الأولى في التحكم في مالك هو أن تحوله إلى كاش.

توفير بعض النفقات الشهرية

  • تشمل النفقات الشهرية متطلبات الطعام والشراب والأدوية والفواتير المنزلية، يمكنك التوفير في النفقات المنزلية الشهرية عن طريق تخفيض الاستهلاك في الكهرباء والإنترنت والفواتير الشهرية أما فيما يخص متطلبات الأدوية فلا يمكن التوفير فيها.
  • ابتعد عن شراء الأطعمة الجاهزة من المطاعم بشكل منتظم وذلك لتوفير والحفاظ على صحة الأسرة على حد سواء.

تنظيم الذهاب إلى السوق

  • يمكنك الذهاب إلى السوق بشكل أسبوعي لشراء المتطلبات الطازجة مثل الفواكه والخضروات واللحوم والأسماك، ومرة واحدة شهرياً لشراء المنتجات التي تحتاجها طوال الشهر مثل السكر والزيت والأرز والمكرونة والحبوب والأجبان وما إلى ذلك.
  • انتظار فترات العروض وشراء متطلباتك، كما يمكنك شراء متطلباتك الشهرية بكمية أكبر في فترة العروض ثم تخزينها للشهر التالي، فتوفر في النفقات في الشهر التالي بشكل كبير.
  • كتابة قائمة بالأشياء التي تريد شرائها والإلتزام بها وذلك بعد عمل مسح أو جرد لكل متطلبات المنزل لمعرفة النواقص.

تقسيم الدخل الشهري على 5 أجزاء

يمكنك تقسيم دخلك الشهري على خمسة أجزاء بحيث تنفق جزء من الخمسة كل أسبوع والجزء الخامس المتبقي يمكنك ادخاره ووضعه في حصّالة، وتكرار ذلك مرة كل شهر بحيث يتوفر معك في نهاية العام مبلغاً من المال.

فتح حساب توفيري

بعد التأكد من كونك ستوفر المبلغ الشهري المطلوب بشكل منتظم لمدة عام كما ذكرنا في النقطة السابقة يمكنك الذهاب إلى أحد البنوك وفتح حساب توفير، ثم إيداع المبلغ السنوي الذي ادخرته مسبقاً، ويمكنك فيما بعد زياده بمبلغ شهري صغير.

تأجير جزء من المنزل

إذا كان لديك غرفة لا تستخدمها في منزلك فيمكنك أن تؤجرها لشخص ما مقابل مبلغاً شهرياً يساعدك في توفير الكثير من المال بشكل شهري يساعدك على أن تضيفه إلى المبلغ الذي ادخرته مسبقاً وإيداعه في حسابك البنكي التوفيري.

لا للمزيد من الإشتراكات الشهرية

تُلزمك الإشتراكات الشهرية بالمزيد من النفقات، الأمر الذي يجعل مسألة الإدخار أمراً شبه مستحيل، لذلك فاجعل اشتراكاتك الشهرية لأمور هامة فقط، أما الإشتراك في النادي أو في مراكز التجميل والعلاج الاسترخائي وما إلى ذلك فلا ينبغي الإلتزام به في حال كنت تريد أن تدخر بعض المال، كذلك الإشتراك في الأندية الرياضية أو صالة الرياضة “الچيم” أو ما إلى ذلك فيمكنك استبداله بممارسة الرياضة المنزلية أو ممارسة رياضة المشي يومياُ في الأماكن المفتوحة.