كيف أمارس اليوغا في البيت؟

Nour Rostum
رياضة ولياقة
20 مارس 20191186 مشاهدة
كيف أمارس اليوغا في البيت؟

هل يمكن ممارسة اليوغا في أي مكان؟ وإن كان ذلك ممكناً كيف أمارس اليوغا في البيت؟ كل هذه التساؤلات قد تدور إلى خلدك إذا ما فكرت في البدء في ممارسة طقوس اليوغا أو رياضة اليوغا، تعد اليوغا من الرياضات التي تؤثر على كل خلايا الجسم بدئاً من خلايا العقل وحتى الخلايا الداخلية، فهي تجدد نشاط الخلايا وتمنحها الطاقة وتسحب منها الطاقة السلبية، لذلك فحتى غير الرياضيين يحاولون معرفة كيفية ممارسة رياضة اليوغا حتى ينالوا الكثير من فوائد رياضة اليوغا للجسم والعقل،لذلك ننشر لكم في هذا المقال كيفية ممارسة اليوغا في البيت بالخطوات حتى يمكنكم الإنتظام على تلك الرياضة الرائعة.

كيف أمارس اليوغا في البيت؟

تعتبر رياضة اليوغا من الرياضات الهامة التي يجب أن يحرص عليها الجميع، فهي رياضة روحية أكثر من كونها رياضة بدنية، ولا تحتوي رياضة اليوغا على حركات صعبة بحيث لا يمكن ممارستها، فاليوغا مراحل هناك حركات ذات صعوبة وتحتاج إلى جسم مرن، وهناك حركات أخرى من أساسيات ومبادئ اليوجا والتي يمكن لأي شخص أن يقوم بها في أي وقت وفي أي مكان، حتى لو لم يكن الشخص معتاداً على ممارسة الرياضة بشكل عام، لذلك فإن رياضة اليوغا متاحة للجميع في كل مكان وفي أي وقت، وهناك بعض القواعد التي تساعدك على ممارسة رياضة اليوغا في البيت.

اخلق جواً مناسباً لممارسة اليوغا

أهم شيء في رياضة اليوغا هو الإهتمام بالجانب النفسي والروحي، لذلك من الضروري حين تمارس اليوغا أن تقوم بتهيئة المكان الذي يمكنك ممارسة رياضة اليوغا فيه، من الأفضل أن يحتوي هذا المكان على طاقة عالية بطبعه، كأن يكون مكان جيد التهوية وتدخله الشمس بشكل صحي، وكذلك ان يكون مكاناً ذو ألوان رائعة مريحة للعين وخالياً من الفوضى والكركبة ويفضل أن تكون الغرفة هادئة بحيث يمكنك أن تفصل نفسك عن الصخب والضجيج.

جهز مكانك الخاص

خصص لنفسك بقعة معينة من الغرفة ذات مساحة مربعة أو مستطيلة، يمكنك فرد سجادة الألعاب الرياضية المخصصة وتركها في هذا المكان لمعاودة ممارسة التمرينات عليها فيما بعد، السبب في ذلك هو أن تجد مكان التمرين مجهزاً بدلاً من تجهيزه في كل مرة وبالتالي قد يجعلك ذلك تتكاسل عن التمرين وهو المشكلة الرئيسية في ممارسة تمرينات اليوجا في البيت.

اجمع أفراد أسرتك

ممارسة نشاط اليوجا في جماعة أفضل من ممارسته فردياً، ورغم ذلك فإن الممارسة الفردية ناجحة أيضاً وتحقق نتائج مبهرة ولكن في البداية ستحتاج إلى من يشجعك، فبدلاً من الذهاب إلى مراكز اليوجا عليك أن تجمع أفراد أسرتك لممارسة اليوجا سوياً.

البدء في تعلم مبادئ اليوجا

حين تبدأ في ممارسة اليوغا، لا تبدأ مباشرة في تعلم الحركات الصعبة، فتلك الحركات سوف تجعلك تتكاسل عن أداء تمارين اليوجا، ولكن أبدأ أولاً بتعلم أسهل الحركات، يمكنك أيضاً شراء بعض الكتب عن اليوجا لتعلم المزيد منها، أبدأ بتمرينات السكون والتنفس في وضع الجلوس أو في وضع النوم أو حتى في وضع الوقوف، ولا تزيد مدة التمرين الواحد عن دقيقة واحدة، كما لا تزيد إجمالي عدد التمرينات اليومية عن 5 تمرينات، وبالتالي فأنت تبدأ بخمس دقائق في اليوم وهذا مقدار كافي، يمكنك زيادة الوقت إدخال بعض التمرينات الأصعب في المرحلة التالية.

اجعل اليوغا جزء من يومك

حين تعتاد على ممارسة رياضة اليوغا، سوف تشعر أنها أصبحت جزءاً رئيسياً من يومك وبالتالي سوف تتعلم أكثر عنها وتنتظم في أدائها.