كيف أقضي صلاة يوم كامل؟

إسلاميات
كيف أقضي صلاة يوم كامل؟

سوف نتحدث اليوم عن موضوع هام جدًا ومميز قد لا يدركه البعض منا، حيث أن موضوعنا اليوم من خلال موقعنا حول كيف أقضي صلاة يوم كامل، فهيا بنا في رحلة جديد مع كيف أقضي صلاة يوم كامل.

الصلاة

هي عبادة شرعها الله على عباده لكي تساعدهم لطريق الجنة وهي تجلب للوجه نور كما أن طريقة الاستعداد لها يكون بالوضوء وهو طهارة الجسم.

كما هي تعد طهارة النفس والبدن، وبها يمحى الله الذنوب، وتعمل على جعل نور في القبر، وكذلك سهلها الله على عباده من نسى شيء من الصلاة له قضائها ورخص للمريض الصلاة وهو جالس.

أوقات الصلاة

  • عرفها لنا رسول الله في حديثه حيث قال (وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل كل شيء مثله ووقت العصر ما لم تصفر الشمس ووقت المغرب ما لم يغب الشفق، ووقت العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت الصبح من طلوع الفجر).
  • بين لنا في هذا الحديث أن الظهر عندما يكون الرجل ظله أمامه، والعصر عندما تبدأ الشمس في الاصفرار.
  • ووقت المغرب عندما تغرب الشمس، والعشاء من بداية غياب الشفق إلى منتصف الليل. الفجر عند طلوع الفجر إلى طلوع الشمس.

تعريف القضاء و حكم قضاء الصلاة لمن تركها عامدًا

  • هو فعل المسلم العبادة في غير موعدها التي حددها الشرع فيه سواء كان القضاء مقدم أو مؤخر عن الفرض.
  • اتفق جميع الفقهاء في من ترك الصلاة ناسيًا ووجب عليه قضاؤها فور تذكرها فلا ينشغل المسلم في النوافل عن قضاء الفرض.
  • ولكن اختلفوا في تاركها عامدًا فالجمهور قال أن قضائها أولى من الذي يقضي وهو ناسي أو نائم وأن تاركها عمدًا فهو أثم، وقال العلماء أن تاركها لا يقضيها.

كيف أقضي صلاة يوم كامل؟

أقوال العلماء في ترتيب قضاء فوائت الصلاة في رأيين هما

الرأي الأول

ذهبوا الفقهاء من الحنفية وكذلك المالكية وأيضًا الحنابلة إلى، الوجوب الترتيب في القضاء، كما يسقط الترتيب في القضاء في مواضع  وحالات هما

  • عند الجمهور قالوا في حالة الخوف من فوات الوقت للصلاة الحاضرة، فإذا قضى الفائتة ضاعت الحاضرة فهذا لا يصح لأن الحاضرة أصح من الفائتة.
  • كذلك قال الأحناف وأيضًا والمالكية أن كثرة الفوائت تسقط الترتيب وكذلك حددوا أنه إذا وصل عدد الفوائت إلى ست صلوات من الصلاة المفروضة، ولكن عند الحنابلة لم يسقطوا الترتيب بسبب كثرة الفوائت.
  • النسيان به حالتان عند الحنابلة الاولى أن يتذكر أن عليه صلاة فائتة في وجود وقت للصلاة الحاضرة فيصليها، أما الثانية يصلى الحاضرة ويتذكر بعدها الفائتة فتسقط الترتيب، والمالكية أوجبوا الترتيب.

الرأي الثاني

وهو قول الشافعية وكذلك بعض من الفقهاء قالوا أن الترتيب في الصلاة الفائتة مستحب ولكن ليس بواجب والسبب في ذلك أن كل فرض عبادة مستقلة عن الأخرى.

متى يكون الجهر والسر في قضاء الصلاة الفائتة؟

أن قضى الصلاة في النهار من بين طلوع اليوم إلى نهايته يعد سرًا في القراءة، أما أن قضاها في الليل فيعد جهرًا.

ولكن الحنابلة خالفوا هذا القول وقالوا إذا كان إماماً وفاتته صلاة وصلها في الليل تعد جهرًا، أما إذا كان منفردًا ليس في جماعة فقضاها سرًا، لأنهم يرون أن الجهر للجماعة.

كيفية قضاء الصلاة للذين لا يصلون

أوضح الفقهاء جميعًا  تارك الصلاة هل هو كافر أو مسلم وكان ترك الصلاة بعذر أو بدون عذر فالأول التوبة وأيضًا والاستغفار والرجوع إلى الله والدخول في الإسلام.

ثم بعد ذلك يقوم بقضاء كل ما فاتته من صلاة في الأيام أو السنين التي هجر فيها الصلاة، كما يكون القضاء في أي وقت في مدار اليوم ولكن  بالترتيب، ولو علم المدة التي ترك فيها الصلاة فليصلي على قدر ما يستطيع.