كيف أعرف القبلة من البوصلة؟

كيف أعرف القبلة من البوصلة؟

كيف أعرف القبلة من البوصلة؟ وكيف يمكنني أن استخدم البوصلة لكي أصلي؟ هذه الأسئلة من الأسئلة الهامة التي يريد المسلم أن يعرف إجابتها حتى يستطيع الصلاة في أي مكان يذهب إليه، كثيراً ما يتعرض المسلم في حياته إلى الأسفار والتنقل، سواء إذا كانت تلك الأسفار بغرض العمل أو بغرض الترفيه، وكذا الإنتقال من مكان إلى مكان ويريد أن يصلي فيبدأ بتحديد مكان القبلة من خلال عدة طرق منها تحديد القبلة عن طريق سؤال بعض المسلمين الذين يعيشون بالمنطقة أو يعملون بها، أو عن طريق الشمس أو البوصلة أو أي وسيلة أخرى، لذلك نجيبك عن سؤالك كيف أعرف القبلة من البوصلة؟ من خلال هذا المقال.

كيف أعرف القبلة من البوصلة؟

يُصلي المسلم في اليوم خمسة صلوات في أزمنة متفرقة في خلال اليوم، لذلك من الوارد جداً أن يحل عليه وقت الصلاة بينما هو في مكان غير المكان الذي اعتاد أن يصلي فيه، ولا بد للمسلم ألا يُضيع صلاته فالصلاة هي أول ما يحاسب عليه العبد بعد أن يترك هذه الحياة الدنيا، سواء في القبر أو يوم القيامة، لذلك كان المسلم أكثر حرصاً على صلاته وألا يفوت أياً من الصلوات الخمسة المكتوبة في اليوم والليلة حتى ينعم في حياته وبعد مماته.

وهناك أكثر من طريقة لكي يقوم المسلم بتحديد قبلة الصلاة كما ذكرنا في السابق ولكن تعتبر الطريقة الأفضل هي استخدام البوصلة، فالبوصلة تحدد القبلة بدقة وتساعدك في معرفة موضع الصلاة الصحيح بكل سهولة ولكن كيف أعرف القبلة من البوصلة؟ وكيف استخدم البوصلة لتحديد قبلة الصلاة؟

هنام نوعان من البوصلة وهما:-

البوصلة المغناطيسية التقليدية

وهي بوصلة تم استخدامها منذ القدم وهي تساعدك في أنها تحدد لك مكان مكة المكرمة عن طريق السهم الذي تشير إليه، فقط عليك أن تعرف الفهرس الخاص بالمدينة التي تتواجد فيها ومن ثم تحدد لك البوصلة اتجاه الشمال الحقيقي ثم تحدد مدى انحراف البوصلة وتحدد على أساسه القبلة للصلاة، تستطيع وضع البوصلة على أي سطح مستوي مع ضرورة إبعاد البوصلة عن الأسطح المعدنية لأنها تؤثر على قدرتها في تحديد الإتجاه نظراً لأن بها مغناطيس، ثم تنتظر لمدة دقيقة حتى يستقر المؤشر الخاص بالبوصلة في اتجاه معين يكون هذا هو اتجاه الصلاة.

البوصلة الإلكترونية

وهذا النوع من البوصلة هو أكثر تطوراً وسهولة في تحديد اتجاه الصلاة، حيث يكون ذو نظاماً ذكياً لا يتطلب من المستخدم أي مجهود، ويمكن شراء البوصلة الإلكترونية أو تحميل تطبيقات البوصلة الإلكترونية من خلال أجهزة الجوال الذكية، حيث توجد العديد من التطبيقات التي تساعدك في معرفة القبلة للصلاة، حيث تقوم بتحميل التطبيق وفتحه ثم تضغط على خيار تحديد اتجاه القبلة وسوف يشير السهم على الاتجاه الحقيقي للقبلة ومن ثم تبدأ الصلاة مباشرة.

أهمية القبلة للمسلمين

تشير قبلة المسلمين إلى مدينة مكة المكرمة إذا كنت من خارجها أو إلى المسجد الحرام إذا كنت من سكان مكة المكرمة، فإن قبلة المسلمين أمر عظيم لا تصح الصلاة بدون تحديد اتجاه القبلة، فقد كانت قبلة المسلمين في السابق تجاه المسجد الأقصى المبارك، ثم تم تحويل قبلة المسلمين إلى المسجد الحرام المقدس حيث يصلي جميع المسلمين إليه من كافة أنحاء العالم فهو بيت الله الحرام وله مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، ولذلك أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نقدسه وأن نتوجه إليه في صلاتنا، بل وجعل الحج أيضاً إلى بيت الله الحرام.