كيف أرفع هرمون الأنوثة ؟

  • 1:22 م 06 فبراير 2019
  • عبد الرحمن خالد
  • الطب والصحة
  • آخر تحديث: منذ أسبوع واحد
كيف أرفع هرمون الأنوثة ؟

هرمون الأنوثة

كيف أرفع هرمون الأنوثة؟ يمكننا أن نعرف هرمون الأنوثة أو هرمون الاستروجين على أنه هرمون يجري إفرازه عند كل من النساء والرجاء، حيث يساهم في الكثير من الوظائف الحيوية التي يحتاجها الجسم، لكن نسبته تزيد عند البنات والسيدات.

يُفرز هرمون الأنوثة عند النساء والرجال من الغدتين الكظريتين اللتان تقعان فوق الكليتين مباشرة، كما تفرزه النساء من المبيضيان أيضًا.

قلة هرمون الأنوثة

يتسبب قلة إفراز هرمون الإستروجين عند النساء في تكيسات المبيضين وانقطاع الطمث والإصابة بسرطان الثدي، بينما يؤدي إفراز هذا الهرمون في الإجهاض والتهاب بطانة الثدي والرحم، كما يجب عليك قبل البداية بزيادة هرمون الأنوثة ومراجعة الطبيب لكي تتأكد من مستوى هذا الهرمون في الجسم، والمعدل الطبيعي لهذا الهرمون قبل سن الأمان من 50 جزء من الجرام حتى 400 جزء، مع مراعاة أن زيادة هرمون الأنوثة لا تلائم من أصبن بسرطان الثدي.

كيف أرفع هرمون الأنوثة؟

رفع هرمون الأنوثة بطرق طبيعة

  • احرصي على تناول البروتينات مثل اللحوم الحمراء والبيض واللحوم البيضاء.
  • قللي من تناول الدهون والنشويات والسكريات.
  • نبدأ بتناول عدد من الخضروات والفواكه الطازجة بالإضافة إلى بعض البقوليات والصويا والتي غنية بهرمون الاستروجين النباتي، والذي يُسمى باسم اللجنين.
  • احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات التي تؤدي إلى إنتاج الاستروجين مثل الخوخ والكيوي والبرتقال والجزر والبندورة والموز وفيتامين ب والهليون وفيتامين ج الذي يوجد في الشمام، والمكسرات والأفوكادو والكبدة واللحوم الحمراء والمسكرات.
  • احرصي على تناول الخضار الذي يحتوي على الكاروتين مثصل اللفت والجزر والفلفل والملوف والريحان والشمندر والأسكواش.
  • قومي باستبدال الأرز الأبيض بالأرز البني، والدقيق الأبيض بدقيق القمح مع نخالته.
  • احرصي على تناول بذور الكتان، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من أحماض أوميغا 3 التي تسهم بشكل كبير جدًا في إنتاج هرمون الأنوثة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مادة اللجنين بنسب كبيرة جدًا.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة مفيدة وسلوك صحي لكل جسم، سواء للرجال أو للنساء، فهي تحفظ توازن الهرمونات بالإضافة إلى أنها تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض السرطان مثل سرطان الثدي، ولكن الإفراط في ممارسة الرياضة يعمل على تخفيض نسبة الدهون في الجسم، ما يؤدي إلى تقليل إنتاج هرمون الأنوثة، ومن ثم كان لزامًا على الإنسان أن يتجنب هذا الإفراط في لعب الرياضة.

طرق أخرى لرفع هرمون الأنوثة

احرصي على تناول مكملات تشاستيبيري

يعتبر  تشاستيبيري من أهم أنواع الأعشاب وأنظفها، وهي عبارة عن مكمل غذائي يدخل إلى الجسم عن طريق الأقراص، ويقوم الأطباء بوصفها لزيادة الخصوبة لدى النساء، ولكن يجب مراعاة تناولها والتنسيق بينها وبين بقية أدوية الحمل أو الأدوية النفسية، أو أي نوع آخر من أنواع الأدوية.

تناول القهوة

احرصي على تناول فنجان من القهوة بشكل يومي، لأن الدراسات أثبتت أن تناول فنجان أو فنجانين من القهوة يزيد من مستوى هرمون الأنوثة عند النساء.

تجنب التدخين

تجنبي التدخين، لأنه يؤثر سلبًا على صحة الغدد الصماء، ما يقلل من قدرتها على إفراز الهرمونات، كما أن ةهناك بعض الدراسات التي تربط التدخين بضعف الحيض وانقطاعه في أوقات مبكرة من العمر، وأثبتت دراسات أخرى إلى أنه قد يسبب العقم.

الرابط المختصر