كيف أداوم على الصلاة؟

كيف أداوم على الصلاة؟

كيف أداوم على الصلاة هو سؤال من الأسئلة التي تؤرق كل مسلم، فالصالة هي أهم شيء في حياة الإنسان المسلم فالكل قد خُلق لعبادة الله وعمارة الأرض، ولا ينبغي أن يفوت الإنسان صلاته لأي سبب من الأسباب ولا حتى أن يؤخرها إلى ما بعد موعدها المكتوب، وكيفية المداومة على الصلاة من الأشياء التي يجب أن يحرص عليها المسلم تمام الحرص حتى تنصلح حياته، حيث تعتمد حياة المسلم على كيفية الانتظام على الصلاة فالمسلم الذي تنتظم صلاته تنتظم أمور حياته، لذلك نقدم لكم هذه المقالة التي قد تساعدك في معرفة الإجابة على سؤالك كيف أداوم على الصلاة من موقع ومجلة المصطبة.

كيف أداوم على الصلاة؟

يمكن المداومة على الصلاة بالعديد من الطرق التي تساعد الإنسان على الإنتظام في الصلاة، نذكر لكم منها ما يلي:

الصُحبة الصالحة

كما يُقال دائماً اختر الرفيق قبل الطريق، فالرفقة الصالحة من أهم الأسباب التي تدفع بالإنسان إلى طريق الخير والهداية وتصلح من حال الإنسان وتحويله إلى حال أفضل، تساعدك الصحبة الصالحة على تذكيرك بأوقات الصلاة وأن توقظك لصلاة الفجر وأن تثنيك عن الطريق الخطأ إذا ما قررت المضي به، قد تكون الرفقة الصالحة أصدقاء أو جيران أو أقارب أو حتى الزوجة الصالحة.

الصلاة في المسجد

أو صلاة الجماعة بوجه عام ويعينك عليها الصحبة الصالحة التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة، تشجعك صلاة الجماعة على أداء الصلاة على وقتها وعدم تأخير الصلاة، كما تساعدك الصلاة في المسجد على تكوين صداقات جديدة تسأل عنك إن غبت عن الصلاة وبالتالي تساعدك على المداومة على الصلاة بشكل أفضل، وهذا هو الغرض الرئيسي من الصلاة بعد العبادة وهو الود والترابط بين المسلمين وبعضهم البعض.

حضور الدروس والندوات الدينية

سواء أكان في المساجد أو من خلال التليفزيون، فالدروس الدينية التي تساعدك في التعرف أكثر على سيرة الرسول الكريم العطرة وحياته وحياة صحابته تزيدك تعلقاً بالدين الإسلامي وحباً لكل الفرائض التي افترضها الله عليك، كذلك دراسة فضل الصلاة وسماع الأحاديث عن فضل وأهمية الصلاة في حياة المسلم.

الدعاء

الله سبحانه وتعالى هو الوحيد القادر على أن يهديك إلى طريق الخير والحق، ودون الإستعانة بالله لن يتم أي شيء، فالصلاة قد تكون ثقيلة على قلوب بعض العباد لذا يدعو العبد ربه أن يعينه على جهاد نفسه وقلبه وعلى الانتظام في الصلاة ومحاربة المعاصي والمغريات من متاع الدنيا والذي يلهيك عن الصلاة.

إطالة السجود

إن أفضل وقت تستشعر فيه بقرب الله هو وانت ساجد، لذا إذا أكرمك الله بالصلاة في أي وقت فلتجعل سجودك لله طويلاً حتى تدعو الله من كل قلبك أن يثبتك على الطاعة وأن يردك إليه رداً جميلاً.

قراءة الكتب الدينية

إذا كنت من هواة القراءة فإن لك فرصة عظيمة في حب الصلاة والعودة إلى الله بتوبة خالصة عن طريق التفقه في الدين وقراءة الكتب الدينية التي تساعدك على حب الصلاة وعلى الاقتراب من الله بكافة أنواع الطاعات، هناك العديد من الكتب التي يمكنك القراءة فيها ولكن ابتعد عن قراءة حياة القبور والدار الآخرة والأهوال، فمن الأفضل أن تقرأ في وصف الجنة وتفسير القرآن وسيرة الرسول العطرة وآل بيته وصحابته الكرام.

الاستغفار

يُعد فضل الإستغفار من أعظم الفضائل على كل مسلم، فله منافع لا نهاية لها ومن ضمن المنافع التي تعود على المسلم من الإستغفار هي أن الإستغفار يساعد في محو الذنوب، وتقبل الدعاء وأن يرفع عنك الله البلاء ومن ضمنه ترك الصلاة.