كيف أحسب نسبة الربح؟

كيف أحسب نسبة الربح؟

يتم تعريف الربح على أنه القيمة المالية التي يتم الحصول عليها بعد دفع جميع الالتزامات وطرح قيمتها من الإيرادات، مما يعكس نجاح الشركة في عملها، كما يتم تعريف الربح أيضاً على أنه الحصول على مكاسب ومزايا مالية مقابل سلع الشركة أو خدماتها للعملاء، بعد دفع الضرائب والمصروفات المتكبدة خلال الفترة المالية، ونسبة الربح هي النسبة التي تحدد قيمة الربح بعد الضريبة والالتزامات التي تتحملها المنشأة، ويشمل أيضاً قيمة الدخل الذي تم تحصيله، وتصنف نسبة الربح كأحد أفضل التدابير المالية والاقتصادية لنتائج المؤسسات.

وتعريفات الربح الأخرى هي صافي الأموال المستلمة نتيجة لعائد الاستثمار والدخل من أعمال الشركة، وهي تدعم أعمال التطوير، ويعتبر الربح في الأعمال والمهن العامة من أهم العوامل المؤثرة في طبيعة العمل والزيادة في الدخل مقارنة بمختلف فترات العمل هي أحد العوامل التي تدفع تطوير الأعمال لذلك، يتم تصنيف الربح بشكل عام كإجراء يستخدم لتحديد مدى نجاح الشركة، والضرائب، ومرتبات الموظفين، وأي قيم مالية أخرى يتم تحملها خلال الشهر، كما يساهم الربح في معدل نجاح الشركة في ظل ظروف تنافسية مع الشركات الأخرى العاملة في مجال مماثل.

أسباب ظهور الربح

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الربح في الشركات والمؤسسات، والأكثر أهمية:

  • الابتكار الذي يعتمد على تقديم سلعة أو تقنية أو خدمة جديدة تساعد على زيادة أرباح الشركة ومواكبة متطلبات وأذواق العملاء والمستهلكين الذين يبحثون دائمًا عن أفكار جديدة، مقدمة من المشروعات الإبداعية.
  • احتكار الإنتاج أو الخدمات؛ هو سبب مباشر للربح، ويعتمد على المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها بشكل فردي من قبل شركة أو عدد صغير من الشركات، مثل: شركات الاتصالات، وخدمة الإنترنت، ومصانع المشروبات التي تتنافس في نطاق محدد، وتضمن الإيرادات التي تدعم الأرباح.

كيفية حساب النسبة المئوية للربح

حتى يتم حساب نسبة الربح للعمل أو منشأة ما يجب أن تكون مفاهيم ومعادلات خاصة معترف بها في الربح، وهي:

إجمالي الربح: يعكس إجمالي الربح طبيعة التطوير الوظيفي في قطاع الإنتاج ونسبة الإيرادات التي تم الحصول عليها خلال السنة المالية ويعتمد حساب الربح الإجمالي على المعادلة التالية:

إجمالي الربح = المبيعات – قيمة البضاعة المباعة

تفسير المعادلة: يتم تحقيق الربح الإجمالي عن طريق طرح قيمة بيع المنشأة من قيمة البضاعة المباعة وتتأثر هذه القيمة بمزيج من العوامل، مثل قيمة الشراء والفترة التي تم تخزينها فيه

مثال على حساب الربح الإجمالي: بلغت قيمة المبيعات خلال عام 2016 لشركة تجارية حوالي 250 ألف دينار، وبلغت قيمة البضائع المباعة 100،000 دينار، ما هو إجمالي الربح المحقق؟

الحل: تطبيق معادلة الحساب السابقة: إجمالي الربح = المبيعات – قيمة البضاعة المباعة.

أي 250،000 – 100،000 = 150،000 دينار وهو قيمة الربح الإجمالي للمنشأة.

حساب هامش الربح

هامش الربح هو النسبة المئوية للأرباح التي يتم الحصول عليها عن طريق قسمة قيمة صافي الدخل على قيمة صافي المبيعات أو الإيرادات خلال السنة المالية أو الفترة الزمنية المحددة للأعمال ويعتمد حساب هامش الربح على المعادلة التالية: هامش الربح = صافي الدخل / صافي المبيعات (الإيرادات) × 100٪.

تفسير المعادلة: تعتمد نسبة قيمة هامش الربح على تقسيم صافي الدخل على صافي المبيعات (الإيرادات) مضروبة في إجمالي النسبة المئوية 100٪.

مثال على حساب هامش الربح: بلغت قيمة المبيعات خلال عام 2016 لشركة تجارية حوالي 250 ألف دينار، في حين بلغ صافي قيمة الدخل المحقق بعد احتساب إجمالي الربح 500 ألف دينار، ما هي قيمة هامش الربح ؟

الحل: تطبيق معادلة الحساب السابقة: هامش الربح = صافي الدخل / صافي المبيعات × 100٪؛ أي 500،000 / 250،000 × 100٪ = 200 (2٪ أو 0.02٪)٪ من هامش الربح.