كيف أحافظ على قيام الليل وصلاة الفجر؟

  • 1 أبريل 2019 - 1:09 ص
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
كيف أحافظ على قيام الليل وصلاة الفجر؟

كيف أحافظ على قيام الليل وصلاة الفجر؟ مع الاستعدادات التي يقوم بها المرء لإستقبال شهر رمضان، من شراء لوازم ومشتروات، فمن الأولى الإستعداد والتحضير النفسي لهذا الشهر العظيم، ومن الاستعدادات الروحية هو الحفاظ على أداء صلاة الليل وصلاة الفجر، لذا في المقال جمعنا أهم الطرق التي تساعدك في ذلك.

كيف أحافظ على قيام الليل وصلاة الفجر؟

للحفاظ على صلاة قيام الليل وصلاة الفجر أمر يحتاج إلى المثابرة، وبذل المزيد مع النفس، فالأمر يشبه الشخص الذي يحتاج إلى وجود عضلات، ولكنه يدعو الله فقط، ولكن الأمر يتطلب منه العمل مثل الذهاب إلى الصالات الرياضية وتناول الوجبات الغذائية المخصصة، فكما هو الحال هنا، لأداء صلاة قيام الليل وصلاة الفجر يتطلب منك العمل وفقًا للخطوات التالية:

الذهاب للنوم مبكرًا

تأكد من أنك تحصل على قسط كافي من النوم والراحة، وهذا أمر بالغ الأهمية لضمان صحة جيدة في المقام الأول، والمساعدة في الإستيقاظ باكرًا لصلاة الفجر والليل، وعدم إضاعة الوقت على التلفزيون في وقت متأخر من الليل أو التسكع، بهذه الطريقة ، تضمن الإستيقاظ باكرًا، فالذهاب للنوم مبكرًا، والإستيقاظ مبكرًا هي عملية تدريب.

على سبيل المثال إذا استيقظنا عادة في الساعة 8 صباحًا ويومًا واحدًا، بشكل غير متوقع، قررنا الاستيقاظ في الساعة 4 صباحًا، واحتمال الاستيقاظ في الساعة 4 صباحًا في اليوم التالي أو الأيام التالية غير مرجحة جدًا.

هذه النصيحة بسيطة ولكنها فعالة للغاية، فحاول النوم لمدة 15 دقيقة واستيقظ قبل 15 دقيقة من الموعد المعتاد. على سبيل المثال: إذا كنا ننام عادة في الساعة 12 ونستيقظ في الساعة 8، فإن الخطوة الأولى هي النوم في الساعة 11:45 والاستيقاظ في الساعة 7:45، مما يؤدي إلى الاستيقاظ لمدة 30 دقيقة قبل الوقت الأصلي، هذا يساعد بشكل كبير إذا تم القيام به باستمرار لمدة أربعين يوما.

لا للإلكترونيات بعد الساعة 9 مساءً

ليس مجرد الاسترخاء هو الذي سيساعدنا في الحصول على قسط من النوم الليلي الجيد، بل يتعلق في بعض الأحيان بالسلبيات التي قد تسهم في النوم السئ، واحدة من الأشياء التي تسهم في النوم السيئ  هي الالكترونيات، حيث تمنع إنتاج هرمون يسمى الميلاتونين، وهذا الهرمون هو مادة كيميائية مسؤولة عن جعلنا في حالة مزاجية للنوم، ويتم إنتاجها عادة في حوالي الساعة 9 مساءً، وبالتالي، تجنب استخدام أي إلكترونيات بعد الساعة 9 مساءً، خاصةً إذا كنت ترغب في نوم جيد.

إذا كنت بحاجة ماسة إلى أن تكون أمام شاشة، فمن الأهمية بمكان أن تقوم بتطبيق مرشح أزرق،بعض الأجهزة لديها هذا مثبت مسبقًا أو يمكنك تنزيل برنامج لأجهزة Android أو Windows أو أجهزة apple الخاصة بك. ات.

لا قهوة بعد الساعة 3 مساءً

القهوة والوجبات الخفيفة الأخرى تحتوي على منبه طبيعي يسمى الكافيين، الكافيين يحفز الدماغ والجهاز العصبي، مما يسمح لنا أن نكون في حالة تأهب ومنع ظهور التعب، لذلك، فإن شرب القهوة بعد الساعة 3 بعد الظهر قد يؤخر نومك ويدمر نمط نومك، مما يؤدي إلى ضرر أكثر من النفع.

وأخيرًا إذا كنت نائمًا نومًا عميقًا، فكيف أستيقظ في الفجر؟ إن الاستيقاظ في الصباح الباكر مهمة شاقة،ولكن قابلة للتنفيذ ، والاستيقاظ من أجل الفجر هي مهمةصعبة خاصة في فصل الصيف، حيث الأجازة الصيفية والسهر، الاستيقاظ المبكر هو فن، مثل اللوحة، إذا كنت ترسم صورة بعد درس واحد، فإن صورتك ستبدو فظيعة للغاية، ولكن بعد التمرين لعدة أيام وأسابيع وشهور متتالية، قد تصبح بيكاسو  أو على الأقل تكون رسامًا جيدًا، هكذا يكون الإستيقاظ لأداء صلاة قيام الليل والفجر.