كيف أثبت نفسي على الصلاة؟

إسلاميات
18 فبراير 2019669 مشاهدة
كيف أثبت نفسي على الصلاة؟

كيف أثبت نفسي على الصلاة، قد يسأل الكثير منا هذا السؤال: أنا أهتم بالصلاة ، وأريد فقط أن أصلي الصلوات الخمس في الوقت المحدد ، لكنني أجد صعوبة في القيام بها في الوقت المحدد وبصورة منتظمة، كيف أثبت نفسي على الصلاة؟

كيف أصلي بإنتظام؟

حقيقة أنك حتى تهتم بصلواتك فهي علامة لا تصدق على حب الله لك ولرغبته في إبقائك قريب منه، كم عدد المسلمين الذين تعرفهم شخصياً الذين لم يصلوا منذ سنوات والذين لا يرغبون في القيام بذلك؟، لقد كرمك الله بوضع الرغبة في قلبك، فيما يلي بعض الاقتراحات التي قد تساعدك  على الصلاة بإنتظام:

التعرف على فوائد الصلاة

فهم ما هي الصلاة وتعلم أهمية ذلك، أفضل حافز للبقاء منتظمًا مع صلواتك هو فهم وتقدير فوائد الصلاة، وكذلك فضلها العظيم في الدنيا والأخرة، يمكن أن تكون واقفاً في الصلاة وليس لديك فكرة عما تفعله، لكنك تفعل ذلك على أي حال لأنك مضطر إلى ذلك، هذه ليست الطريقة الصحيحة للبقاء منتظمة مع صلواتك ويمكن أن تسبب لك الشعور بالإحباط وتمنعك من الصلاة تعلم معنى الصلاة، وهي طريقة للتواصل مع الخالق عز وجل، وهي السبيل للدعاء وطلب الغفران من الله، فأقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد، وفه فضل الصلاة من خلال النظر في القرآن وقراءة أحاديث.

فالرسول “صلى الله عليه وسلم” ذكر الصلاة في أحاديث عديدة، فالصلاة هي أول مايحاسب عليها العبد يوم القيامة، وإن صلحت صلحت بقية الأعمال، وإن فسدت فسدت بقية الأعمال.

اصنع مخطط للصلاة

اصنع مخططًا لتتبع الصلوات وتعيين الأهداف اليوميةوالأسبوعية، فيمكنك عمل الهدف اليومي هو صلاة الصلوات الوسطى على سبيل المثال على أوقاتها، والهدف الأسبوعي هو صلاة الجمعة بالمسجد، ومع تحقيق هذه الأهداف كافأ نفسك، ومع الإخفاق قم بتعيين عقوبة مناسبة لك أيضا، ومخطط الصلاة هذا أيضا مفيد لتشجيع الأطفال الصغار الصلاة على الصلاة، فمع كل صلاة يؤديها يقوم بعمل علامة أمامها، ومع تحقيق الأهداف يمكن عمل مكافأة تشجيعية لهم.

الصلاة على وقتها

صلي في المنزل أو في أي مكان يمكنك، قد يكون من الصعب دائما أن تصلي في المسجد كل يوم ، لذلك إذا كنت مشغولا ولديك مهام أخرى للقيام بها، فمن المقبول أن نصلي في المنزل، إذا كنت خارج المنزل والمسجد غير قريب وتعرف أنك لن تعود إلى المنزل في الوقت الحالي، يمكنك أن تصلي في المكان المتواجد، طالما كنت تصلي في منطقة هادئة ونظيفة.

التعرف على فضل الصلاة

فالصلاة لها فضائل جمة على صاحبها، فهي مكفرات للذنوب، بالإضافة إلى أنها تمحو الخطايا، فالصلاة بانتظام هي نعمة عظيمة والمكافآت عليها كبيرة، فذكّر نفسك باستمرار مدى أهمية الصلاة وفوائدها، فأداء الصلاة تقربك إلى الله وتسمح لك بالتأمل في كل مواهبه التي منحك إياها، كما يسمح لك أن تطلب من الله المساعدة عندما تكون في الشدائد، وتشكره على نعمه في الرخاء.

فكر في الله دائمًا

للإنتظام في صلواتك، فكر في الله والتواصل معه والكلام مع الخالق، فالصلاة هي الطريقة الوحيدة لذلك، هذا سيمنعك من نسيانه وسيسمح لك بالبقاء منتظما في صلواتك. القيام بالمهام الإسلامية في كثير من الأحيان مثل الذكر ، وتقديم الصدقة أو الزكاة ، وحضور التجمعات الإسلامية أو الخطب ، والاستماع إلى المحاضرات الإسلامية ، وتلاوة القرآن ، والصوم ، والمشاركة في أعمال الخير الأخرى.

الدعاء

وأخيرا الدعاء وطلب المساعدة من الله في أن تتغلب على كسلك، كيف أثبت نفسي على الصلاة، والإنتظام في الصلاة، “يامقلب القلوب إصرف قلوبنا على طاعتك”.