كيف أبيع الأسهم؟

كيف أبيع الأسهم؟

يختص السهم بالعديد من الأعمال في الشركات المختلفة والمتعلقة بالبورصة والبنوك في تعاملاتها المالية، حيث أن هناك عدد من الأشخاص الذين لا يعيرون أي معلومات عن الاسهم وكيفية بيعها، لذلك نقدم في هذا المقال الإجابة عن تساؤل كيف أبيع الأسهم.

 ما مفهوم الأسهم؟

السهم هي عبارة عن وثيقة تؤكد ملكية كل شخص في المؤسسات أو الهيئات، حيث أنها جزء أساسي تحدد ملكات الأشخاص داخل هذه المؤسسات.

وكل سهم من الأسهم يشير إلى ملكية بعض الأصول في المؤسسات، وكل شخص له سهم أو أكثر، هو بمثابة مالك للمؤسسة، ويحصل من خلال ملكيته للأسهم على الأرباح الخاصة بالمؤسسة.

كيف أبيع الأسهم؟

  • عند بيع الأسهم، فإن أصحاب هذه الأسهم، بالإضافة إلى المستثمرين، يقومون بالاعتماد بشكل رئيسي على أحد الوسطاء.
  • كما يمكن الاعتماد على خبرتهم الشخصية لكي يقوم بعملية البيع بأنفسهم، ولكن من الأفضل أن يتم الاستعانة بعدد من الوسطاء الذين يتميزون بقدرة هائلة على البيع.
  • وتتم عملية البيع من خلال عدد من الخطوات، حتى تتم عملية البيع بنجاح وهي:

استخدام حساب وسيط  لبيع الأسهم

وتتم هذه الخطوة عن طريق قيام الوسيط بعمل مقارنات بين المؤسسات والهيئات، التي تختص بالعمل في الوساطة المالية.

وتتم هذه المقارنة من أجل إيجاد مساعدة لبيع الأسهم بالنسبة للمستثمر، بالإضافة إلى تمكينه من معرفة طبيعة الاستثمارات، التي يمكن أن يشارك فيها في الفترة المقبلة.

 الحصول على الأوراق المطلوبة

تساعد عملية الحصول على الأوراق المطلوبة على قدرة الشخص على أن يقوم بمتابعة التحويل المالي، وكذلك متابعة عملية الإيداعات التي يتم تطبيقها بطريقة مباشرة، وذلك عندما يتم البيع بصورة نقدية.

إيداع الأسهم للبيع في حساب وساطة

  • وتتم هذه العملية من خلال قيام الشخص بالسؤال عن الإجراءات التي تلائم عملية الوساطة.
  • وهذه الإجراءات تشمل إعادة كتابة الاسم الخاص بالمستثمر على الأسهم، مع الحرص على أن يكون هذا الاسم هو نفسه الموجود على شهادة ملكية الأسهم.
  • كما يجب أن تتم كتابة رقم الحساب على تلك القسيمة وذلك في الجهة العليا من جهة اليسار، كما يجب على المستثمر أن يكون على علم باسم الشركة التي تختص بعملية الوساطة.

 الدراسة الصحيحة لمخطط بيع الأسهم

تتم دراسة المخطط الخاص ببيع السهم، وذلك لمعرفة الأوقات الصحيحة، وكذلك الأوقات الخاطئة لعملية البيع.

ففي حالة كان وقت البيع وقت خاطئ، في ذلك الوقت يتم رؤية الرسم البياني، وكذلك مخطط البيع في حالة إنخفاض، لذلك فإنه من الخطر أن يتم بيع السهم في ذلك الوقت.

استخدام  سوق الأوراق المالية في بيع الأسهم

تعتبر هي الخطوة الأخيرة التي يتم تنفيذها في عملية بيع السهم، وتعتمد هذه الخطة بشكل رئيسي على أوامر تختص بعملية البيع.

وتساعد هذه الأوامر على القدرة على تنفيذ العمليات الخاصة ببيع الأسهم.

الوسائل التي يتم الاعتماد عليها لبيع الأسهم

توجد مجموعة من الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها من قبل أصحاب السهم لبيعها ومنها:

  • طريقة الأوامر: وهي أحد الوسائل التي يتم استخدامها من خلال إصدار أوامر للبيع، بحيث تشمل الأوامر التي يتم استخدامها في البيع بصورة فورية، ومن هذه الأوامر وأهمها هو “أمر الحدّ”، وهذا الأمر يتم استخدامه لكي يتم وضع سعر محدد للسهم عند أمر البيع، بحيث يستطيع حماية السهم عن إنخفاض سعره إلى أقل حد.
  • الاعتماد على التطبيق الرقمي: هو أحد الوسائل الحديثة التي يتم الاعتماد عليها، حيث يتم الاعتماد على التطبيقات في مجال البيع من قبل المستثمرين.
  • الاستعانة بخبير مالي: ووه قيام صاحب السهم بالاستعانة بخبير مالي، يعرف من خلاله المواعيد الملائمة لعملية بيع السهم.