كيفية معرفة القبلة

كيفية معرفة القبلة

اليوم سوف نتحدث عن كيفية معرفة القبلة، حيث أن القبلة هي من أولى الأشياء التي لابد من معرفتها من أجل أن تكون الصلاة صحيحة، ولها العديد من الطرق التي تُساعد الإنسان على معرفتها وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

ما هي قبلة المُسلمين؟

  • تُعد الكعبة المشرفة هي قبلة المُسلمين والخاصة بالتوجه إليها لاستكمال صلاتهم وذلك بناءًا على الأمر الذي قد قاله الله سبحانه وتعالى، كما أنها قبلة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وقد جاء أمر ربنا بهذا في القرآن الكريم، حيث قال تعالى:

“قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ “.

  • إن الصلاة التي يؤديها المسلمون لا تصح إلا أن يتم استقبال القبلة، والتوجه للكعبة سواء كانت الصلاة البر أو الجو أو في أي مكان بمشرق الأرض أو مغربها، ولكن يمكن استثناء القبلة في حالة أن يكون الشخص مصلوب أو مربوط.
  • عندما يكون الإنسان هارب من أمر مظلوم فيه ويريد أن يقيم الصلاة ولا يعرف القبلة وقام بأداء الصلاة فإنها تكون مقبولة وصحيحة لأنه عاجز عن معرفة القبلة.

ما هو حُكم استقبال القبلة؟

  • إن القيام باستقبال القبلة هو أمر مهم وأحد شروط الصلاة وصحتها، سواء كانت فرض أو نافلة، ولكن يتم استثناء ذلك في بعض الحالات منها الخوف أو قتال الأعداء.
  • يُعد استقبال القبلة من الفروض لمن يقوم بمعاينة الكعبة مثل أهل مكة، ولمن لم يعرفها يقوم بتحريرها مثل الدليل عليها من خلال البوصلة، ومن لم يعرف مكانها لابد أن يسأل عنها، وإن لم يجد ذلك لابد أن يجتهد.

كيفية معرفة القبلة في البيت؟

إن معرفة اتجاه القبلة هي أحد الشروط المهمة من أجل صحة الصلاة، ولكن يمكن أن يتم استثناء هذا في حالة الخوف أو السفر، ولكن يوجد العديد من الطرق التي يتم تحديد القبلة من خلالها، منها البوصلة ولكن يريد الأشخاص معرفتها في البيت وسوف نتعرف من خلال هذه السطور:

  • من خلال معرفة اتجاه الشمس سواء عندما تغرب وتشرق، حيث أن الشخص يقف بجهة الشرق، وتكون الجهة الغربية خلفه وعن اليسار الشمال والجنوب جهة اليمين، ويمكن للشخص معرفة القبلة من خلال البلد الذي يعيش فيها.
  • عندما تكون الشمس على اليمين فإن اتجاه القبلة يكون للخلف، وذلك خلال فترة الصباح والفترة التي تكون قبل الظهر، كما أنها تكون بالإمام بعد الظهر حتى غروب الشمس.
  • يمكن معرفة اتجاه القبلة من خلال نجم القطب حيث أن الله عز وجل قد جعل النجوم من أجل هداية الناس وأهمها نجم القطب الشمالي، وهو يتم الاستعانة به من أجل تحديد الجهة الجنوبية، لأنه نجم ثابت في مكان ولا يتم تحريكه.
  • يتم تحديد إتجاه القبلة من خلال ظل الإنسان أثناء الظهيرة حيث تتعامد الشمس بالكعبة، وعندما يقف الشخص بالشمس خلال هذا الوقت وقام بتحديد الاتجاه التي يكون في ظله، تكون هذه جهة القبلة.

اتجاه القبلة بالبوصلة

  • إن المسلمين قد قاموا باستخدام البوصلة من أجل معرفة اتجاه القبلة منذ العهد الإسلامي، وبلغت ذروتها بالحضارة الإسلامية، ومن أجل تحديد القبلة يكون من خلال انجذاب الإبرة المغناطيسية التي توجد بالبوصلة وذلك من أجل الوصول إلى المكان العالي بأرض من أجل استقبال الكعبة المُشرفة.
  • عندما يريد المُسلم أن يقوم بتحديد القبلة واتجاهها عليه أن يقوم بوضع البوصلة بمكان وسوف تتجه الإبره بشكل تلقائي لمكان القبلة.
  • يتم تحديد الاتجاه بدقة ولابد من وضع البوصلة بمكان واسع، من أجل قراءته بشكل صحيح، ومن الأفضل أن يتم إتجاه البوصلة لدى إتجاه الشمس، وعكس عقارب الساعة، ويتم تثبيت البوصلة باليد وبعد ذلك سوف يتم تحريك الإبرة الشمال باتجاه الكعبة.