كيفية قياس ضغط الدم

كيفية قياس ضغط الدم

كيفية قياس ضغط الدم واحدة من أكثر الكلمات التي يبحث عنها عدد كبير من الناس في الوقت الحالي، خاصة من يعانون من مشاكل في ضغط الدم ويبحثون عن طرق جيدة في قياس ضغط الدم من حين إلى آخر، ونستعرض من خلا لهذا التقرير أفضل الطرق التي يمكن للإنسان أن يقيس بها ضغط الدم.

قياس ضغط الدم

وقبل أن نتحدث عن كيفية قياس ضغط الدم يوجد مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها قبل قياس ضغط الدم وهي، أولا يجب الدخول إلى الحمام وتفريغ المثانة بشكل كامل، حيث إن وجود مياه في المثانة من الممكن أن يؤثر على نتيجة قياس ضغط الدم.

ويجب أيضا الاسترخاء والراحة جيدا قبل إجراء قياس ضغط الدم، مع الجلوس في مكان هادئ خلال القياس، وإزالة أي ملابس ضيقة قبل القياس.

كيفية قياس ضغط الدم

وعن طريقة كيفية قياس ضغط الدم فيجب أولا وجود شخص آخر يساعد في قياس ضغط الدم، ويجب أن نشير إلى أن جهاز ضغط الدم عبار عن سوار يدوي قابل للنفخ وسماعة طبية وجهاز قياس مرقم لإظهار نتيجة القراء، ونستعرض سويا أبرز طرق قياس ضغط الدم يدويا:_

  • أولا يتم ذلك من خلال لف السوار على ذراع الإنسان ومن ثم الضغط على المنفاخ لنفخ الشريط وزيادة الضغط، وتتم تلك العملية من خلال مراقبة جهاز القياس، حيث يرتفع الشريط إلى 30.
  • وبعد ذلك يتم وضع السماعة الطبية داخل السوار، ويجدر التأكد من القدرة على السماع بشكل جيد بواسطة السماعة قبل قياس ضغط الدم، وبعد ذلك يبدأ الطبيب بتفريغ الهواء من السوار بشكل بطئ جدا حتى يسمع صوت نبضات القلب، ويتم تسجيل القراءة عن سماع تلك النضبة، وتدل القراءتان السابقتان الخاصة بالمؤشر عند النفخ والأخرى عند سماح نبضات القلب هي التي تحدد ضغط الدم وارتفاعه أو انخفاضه.
  • ومن الممكن قياس ضغط الدم إلكترونيا، وتعد طريقة قياس ضغط الدم بالجهاز الإلكتروني أكثر دقة بكثير وسهلة في الاستخدام المنزلي مقارنة بالجهاز اليدوي التي قمنا بشرحة منذ قليل، وتتكون تلك الأجهزة عادة من سوار يُضوع على الذراع وشاشة إلكترونية لإطهار نتائج ضغط الدم، ومن الممكن أن تختلف الطريق من بين جهاز إلى آخر، لذلك يجدر بنا الإشارة إلى أهمية وضرورة قراءة التعليمات المرفقة بأي جهاز لمعرفة كيفية استخدامه بشكل سليم دون تعرض المريض لأي مشاكل علاجية أو دوائية.