كيفية قضاء الصلاة الفائتة

2019-03-02T18:50:08+02:00
2019-03-02T19:33:08+02:00
إسلاميات
كيفية قضاء الصلاة الفائتة

بعض الأشخاص لم يتموا صلواتهم في وقتها، بسبب بعض الأعذار، والتي قد يكون منها؛ عدم التواجد في مكان به ماء طاهر للوضوء، أو أيضاً حالات السفر التواجد خارج المنزل لعدة ساعات دون القدرة على إيجاد مكان مناسب للصلاة، وقد نبة الله تعالى ورسوله على ضرورة قضاء جميع الصلوات الفائتة؛ وذلك من أجل تعويض ما فاتهم؛ حيث إن الصلاة من العبادات التي لا تسقط مع مرور الوقت، والصلاة هي أهم الفروض في الدين الإسلامي، فعلى كل مسلم ومسلمة الإلتزام بمواعيد أداء الصلاة.

كيف تقضى الصلوات الفائتة؟

يمنع الدين الإسلامي تأخر المسلم عن أداء أي فرض من الصلوات في غير وقتها، فإن الصلاة لها موعد محدد ومعرف في الشريعة الإسلامية. وعلى المسلم أداء خمسة فروض يومياً

وعقاب الصلاة الفائتة يختلف من شخص لآخر حيث أن البعض يؤخر الصلاة بسبب عذر قد يكون مقبول، والبعض الآخر يكون بغير عذر وهذا ما سوف نوضحه عبر مقالنا لمعرفة عقاب الطرفين.

تعريف الصلاة الفائتة بعذر

  • يمكن للمسلم ان يؤخر الصلاة بسبب نومه أو نسيان أداء هذه الفريضة، وهذا يعتبر شرعاً عذراً مقبولا ولكن من الضروري أداء الصلاة الفائتة بمجرد التذكير وزوال هذا العذر، حيث يذهب لأداء الصلاة فور الإستيقاظ من النوم مثلاً.
  • يتم أداء الصلاة الفائتة كما يتم صلالتها في وقتها بنفس الخطوات التي فرضها الدين الإسلامي على كل مسلم ومسلمة.

الصلاة الفائتة بدون عذر

أكد الدين الإسلامي بأن الشخص الذي يؤخر الصلاة عن عمد وهو يعلم جيداً بوقتها وكان قادراً على صلاتها ولكنة خرج دون أدائها؛  فهذا الأمر يُعتبر من الكبائر ويكون عقابه عند الله عز وجل عسير، ويجب التوبة عن هذه المعصية وأيضاً يجب علية الإكثار من صلوات السُنن والنوافل للتعويض عن الصلوات التي فاتت.

كيف يمكن ترتيب قضاء الصلوات؟

  • يجب على كل شخص فاتته الصلاة أن يقوم بترتيب قضائها وهذا ما أكدة مذهب المالكية والحنفية.
  • إذا زادت الصلاة الفائتة أكثر من يوم وليلة فلم يكن من الضروري ترتيب قضائها.
  • من فاتته صلاة العصر والمغرب علية أن يقوم بترتيب الصلاة والبدء بصلاة العصر أولاً ثم بعد ذلك أداء صلاة المغرب.
  • إذا أحد الأشخاص فاته صلاة الظهر والعصر فعلية قضاء صلاة الظهر أولاً هذا يُعني قضاء الصلوات الفائتة بنفس ترتيب أدائها في وقتها.
  • يمكن أداء الصلاة الحاضرة أولاً في حالة الخوف من ان تفوته ذلك في حالة اقتراب انتهاء موعد قضائها الذي يسبق الصلاة التالية بقليل.

معنى القضاء

  • القضاء في الدين الإسلامي وعند الفقهاء يُعني تأدية العبادة في غير وقتها حيث يكون من الضروري أدائها شرعاً.
  • أكد علماء الدين بان القضاء هو ان يؤدي المسلم صلاتة الفائتة في غير وقتها.