كيفية قص الصورة بالفوتوشوب

تكنولوجيا
31 أغسطس 20191٬103 مشاهدة
كيفية قص الصورة بالفوتوشوب

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية قص الصورة بالفوتوشوب ، إذ يعتبر الأخير أفضل برامج تحرير الصور على مستوى العالم، حيث أنتجته شركة أدوبي، التي تعتبر الأكثر مبيعًا في جميع الدول، إذ أتج الأخوان جون نول وتوماس نول سنة 1987 للميلاد، بعد أن بنى توماس النسخة الأولية لتعديل الصور وكانت رمادية اللون، وبعد تحسينه وتطويره عرض المنتج على شركة أدوبي وراسل براون المدير الفني للشركة الأبرز على مستوى العالم، التي اشترت ترخيص بيع البرنامج سنة 1988م.

يحفظ برنامج فوتوشوب الصور بامتداد PSD حيث أنه مختص بالفوتوشوب ويحفظ الصورة بكل امكونات والأقنعة والطبقات وتدرج الخلفيات والألوان المستعملة في مسألة تحرير الصور، ويسمح ذلك الامتداد بحرية تعديل الصور من حيث إلى آخر، ويستعمل امتداد PSB لحفظ الصور كبيرة الحجم الذي يصل دقة الصورة فيها إلى 300000 بيكسل، ويستعمل امتدادات الصور المختلفة من JPG و GIF.

استخدامات الفوتوشوب

لبرنامج الفوتوشوب عددَا كبيرًا من الصور الفوتوغرافية من حيث الألوان الإضاءة والتباين، ودمج الكثير من العناصر مع الصورة الأصلية وتغيير إعداداتها، بالإضافة إلى المساعدة في الأعمال المستعملة في الفيديو أو  3D.

يساعد برنامج الفوتوشب غلى تصميم مواقع الإنترنت والصفحات الإلكترونية، بالإضافة إلى عمل الصور المتحركة، ويستعمل كأداة أساسية في مراحل التصوير والطباعة.

أدوات الفوتوشوب

يسمح برنامج الفوتوشوب بالتعامل مع عدد كبير من الأدوات التي تيسر وتسهل إبداع التصميمات ، حيث يحتوي على أدوات النسخ والقص، ويضيف البرنامج الألوان ويضبط حدة التباين ويزيد الظل والضوء كما يقبل دمج الصور ويضيف الكثير من المكونات والعناصر الرائعة لأي صورة مستخدمة فيه.

كيفية قص الصورة بالفوتوشوب

  1. نتحدث في هذا الجزء من التقرير عن عملية قص الصور بالفوتوشوب وهي عملية بسيطة عن طريق الخطوات الآتية، انقر على بند open عن طريق نافذة الملف لفتح الصورة المراد قصها.
  2. يحتوي الفوتوشوب على عدد كبير من الأدوات المستعملة في عملية القص مثل أداة الأشكال الهندسية كالمربع مع أداة حرية القص التي تسمح للمستعمل بالتحكم الكلي في عملية القص.
  3. وهناك أيضًا الفرشاة السحرية التي تحدد الصورة وفق تباين الألوان فيها اعتمادا على درجة اللون في الصورة، وهناك أيضا أداة المغناطيس المستعملة في تحديد الصورة وفق الحدود الخارجية للجسم الواجب تحديده وتشبه في عملها أداة الفرشاة السحرية ولكنها تحتاج الى وقت أطول للعمل.
  4. حدد الجسم الذي تريد أن تقصه من الصورة عن طريق أي من الأدوات السابقة وعندها سنرى خطوطا متقطعة موجودة في إطار الجسم، وهذا يعتبر بمثابة التحديد بشكل كامل، بعدها يمكنك أن تختار قص من نافذة التحرير أو عن طريق المفاتيح المختصرة “Ctrl+X” أو عندما تضغط على المفتاح الأيمن من الماوس واختر قص.
  5. يمكنك أن تختار أمر جديد من نافذة الملف  لفتح صفحة جديدة ثم اختر لصق، وانقر على نافذة Edite عندها سيظهر الجسم الذي حددته من الصورة ويختفي من الصورة اختر حفظ “من نافذة الملف.