كيفية عمل برنامج التورنت

كيفية عمل برنامج التورنت

نتحدث في هذا التقرير عن عمل برنامج التورنت إذ يعد هذا البرنامج من أهم البرامج المختصة في عملية نقل المعلومات والملفات، وهو برنامج شهير ورائع للغاية، إذ أُعتمد في سنة 2006 للميلاد، ليكون الأداة الأساسية في ذلك المجال.

كيفية عمل برنامج التورنت

إذ كان يجرى شراء البرمجيات والأفلام من خلاله، كما يعتبر طلاب الجامعات أكثر الفئات استعمالًا لهذا البرنامج الرائع، بينما ينصب عمل التورنت على الحصول على المعلومات ثم تتبعها بحيث يجمع معلومات صغيرة من كل المواقع في ذات الوقت ثم يخزنها، وتلك الطريقة تعتبر أسرع مما لو جمع المعلومات من موقع واحد بحجم ضخم بالإضافة أنه لا يترتب أي تكاليف مادية على الأشخاص الذين يستعملونه.

إيجابيات ومساوئ التورنت

كأي برنامج في العالم، يتسم التورنت بوجود مساوئ وإيجابيات له، حيث نستعرضها في هذا الجزء من التقرير بشيء من التفصيل:

إيجابيات التورنت

لا يعتمد برنامج التورنت على أي نظام مركزي يتحكم في آلية تداول المعلومات، كما لا يواجه المستخدم أي مشكلة إذا انقطع الإتصال بالشبكة العنكبوتية إما بسبب إعادة تشغيل الكمبيوتر (ريستارت) أو انقطاع الكهرباء فإن العمل على البرنامج سيعاود دون خسارة المجهود السابق بمجرد إعادة تشغيل الكمبيوتر، كما أن برنامج التورنت يتسم بامكانية تحميل الملفات بشكل سريع حتى ولو كانت سرعة الإنترنت بطيئة، بالإضافة إلى أنه يتسم بسهولة الوصول للملفات ثم تحميلها.

سلبيات التورنت

لا يستطيع المستعمل تحميل الملفات إذا لم يكن seeds موجودًا والمقصود به وجود أشخاص يحاولون أن يحملوا تنزيل الملفات المستهدفة إلى شبكة البرنامج، كما لا يتمكن مستخدم برنامج التورنت معرفة المحتوى الحقيقي للملف إلا بعد تحميله وتصفح محتواه بسرعة.

ولكن في الإمكان أن تأخذ فكرة عنه عن طريق التغذية الراجعة للمستعملين حول هذا الملف، كما أن التعامل مع هذا البرنامج التحميل والتنزيل للملفات بنفس الآن ما يعني الحاجة للإنترنت السريع لإنجاز المطلوب بشكل سريع، بالإضافة إلى تزاحم أعداد المستعملين الذين ينزلون نفس الملف المطلوب ما يعرقل سرعة التحميل.

تنزيل برنامج التورنت

لا يمكن أن تحمل برنامج التورنت كما في البرامج الأخرى بالطريقة الاعتيادية، بل أن  هناك حاجة لاستعمال برامج تحميل متخصصة، وهناك خياران من الأدوات المستعملة لتحميل الأولى طريقة التحميل من المساحة التخزينية على الإنترنت cloud software والثانية عن طريق البرامج اللي يمكن تثبيتها على الحاسب الآلي، لتقوم بتنزيل التورنت.

ويجب على المستخدم في هذه الحالة أن يحرص على إبقاء برنامج antimalware محدثا قبل زيارة هذه المواقع، ومن أبرز المواقع التي يتعامل بها التورنت للتحميل، برنامج Bitport.io ويعد أفضل برنامج تحميل في جمهورية التشيك، وبرنامج Tixati، وبرنامج Transmission وهو ما يلائم الكمبيوترات التي تعمل وفق نظام تشغيل mac، وبرنامج Deluge Torrent Software وهو عبارة عن موقع منفتح على عدة أنظمة تشغيل مثل Windows و Linux وUnix، وبرنامج uTorrent ويعرف أيضاً micro torrent صغيرة المساحة ولا يحتاج إلا 1 ميجابايت للتحميل.