كيفية عمل الباركود وأنواعه المختلفة

عبد الرحمن خالد
تكنولوجيا
6 أكتوبر 20191508 مشاهدة
كيفية عمل الباركود وأنواعه المختلفة

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية عمل الباركود وأنواعه المختلفة إذ أنه عبارة نموذج بصري يجرى تمثيله بخطوط تجاور بعضها البعض على أن تمتلك مسافات وعرض يجرى تغييرها بشكل دائم.

كيفية عمل الباركود وأنواعه المختلفة

إذ يشير إلى بيانات محددة لمنتج أو غرض، وعندما تقرأه بشكل آلي بماسح ضوئي، ويكون في الإمكان أن نتعرف على هذا الغرض، ومن ثم فإنه رمز رائع وغير مكرر لا يشبهه أي باركود آخر.

يمكن أن تقرأها باستعمال الهاتف النقال، ومن أهمها رمز الاستجابة السريعة، وما يميزها هو قدرتها على زيادة سعة تخزين البيانات حتى تتمكن من أن تخزن ما يزيد عن 7000 حرف فردي.

أنواع الباركود

نتحدث في هذا الجزء من التقرير عن أنواع الباركود، فهناك رمز الاستجابة السريعة (QR Code)، وهو عبارة عن باركود ثنائي الأبعاد على شكل مربع، وتيتسم بمربعات صغيرة في زواياه.

كما يتسم بما يشبه العمل الفني المكسور الذي توجد رموز في وسطه، كما يكون في إمكانه تخزين عدد كبير من الصور المتنوعة من البيانات من عناوين مواقع الويب، إلى معلومات الاتصال الشخصية أو التجارية.

وهناك الرقم العالمي الموحد للكتاب  (ISBN)، إذ يتشكل من 10 رموز رقمية بعدها جرى تطويره ليحتوي على 13 رمزاً، و يستعمل لتتبع الكتب الإلكترونية والورقية على مستوى العالم.

إذ يجرى تخزين الرموز الشريطية العمودية السوداء والبيضاء، رقم التعريف الفريد المخصص لكتاب منشور عن طريق جهة رسمية تتبع لوكالة الرقم العالمي الموحد للكتاب الدوليّة.

وهناك رمز المنتج العالمي (UPC) الذي يتشكل من 12 رقما تمثل بخطوط عمودية باللونين الأسود والأبيض، تستعمل لتخزين الأرقام فقط، لتتبع المنتجات التي يجرى بيعها في المتاجر على المحلات والإنترنت، و استعمال لأول في سنة 1974.

كيفية عمل الباركود

يمكن أن يجرى تمثيل الباركود الأرقام أو الحروف بخطوط مقروءة بسهولة عن طريق ماسح ضوئي أو عن طريق الهاتف، ثم يجرى ربط ذلك الرمز مع منتج أو خدمة أو غيرها.

ويجرى تخزينها في قاعدة البيانات، ثم يجرى تخزين الرمز عن طريق استعمال جهاز يمكنه أن يمسح الشيفرة ونظام لتفسير البيانات التي يجرى قراءتها منها، حيث أن عملية حذف أحد المنتجات في متجر ما تمنح معلومات حوله، مثل، اسمه وسعره، لأن جهاز المسح جرى ضبطه على تفسير الباركود الذي جرى تحديده، ومتصل مع قاعدة البيانات لمنتجات المتجر.

المسح الضوئي

يمكن أن تجرى عملية المسح الضوئي في المتاجر المتنوعة باستعمال الأدوات الآتية، جهاز ماسح الباركود، يمكن أن تشتريه من الشبكة العنكبوتية من خلال موقع أمازون.

وهناك جهاز كمبيوتر، على أن يكون مُتصلاً مع جهاز  الماسح الضوئي ويحصل منه على البيانات، وهناك أيضًا قاعدة بيانات المنتج، التي تستعمل في عملية تخزين الباركود الذي يخص المنتج في برنامج مثل إكسل، عن طريق حذفه باستعمال الماسح ضوئي الموصول بجهاز كمبيوتر برامج متخصصة، حيث يستعمل الباركود الذي جرى إدخاله لتتبع الأوامر أو المنتجات، مثل برنامج واسب (WASP ).

نظام أبل

عندما تستعمل تطبيق قارئ رمز الاستجابة السريعة- صانع الباركود (QR Code Reader – Barcode Maker) يمكنك أن تعمل، هو تطبيق يستخدم مجانا يعمل على حذف وعمل الباركود ويحوله إلى رمز الاستجابة السريعة، كما يكون في مقدور المستخدم أن ينزله من متجر تطبيقات أبل،بعدها اتبع الخطوات الآتية، افتح التطبيق.

ثم انقر على رمز الباركود الدائري الكبير في قلب الشاشة لكي تنشط الكاميرا، ثم ضع الرمز المطلوب أمام الكاميرا لاستخراج المعلومات منه بشكل تلقائي دون الحاجة لالتقاط صورة له.

نظام أندرويد

افتح الأبلكيشن الذي جرى تحميله على الهاتف النقال أو الجهاز اللوحي “تابلت”، ثم انقر على الخطوط الـ3 الأفقية في الزاوية العليا اليسرى من التطبيق لفتح القائمة.

انقر على رمز المسح الضوئي لكي تستطيع أن تنشط الكاميرا، ثم قم بوضع الباركود المطلوب في مجال الكاميرا لكي تستخرج المعلومات التي توجد في الباركود وإظهارها على السكرين، كما سيجرى حفظ الباركود في مكتبة التطبيق لتسهيل الوصول له مستقبلا.

استخدام الباركود

استخدم عنوان موقع إنترنت أو معلومات الاتصال، بعدها عليك أن تقوم بتتبع المغلفات والطرود المرسلة بالبريد، بعدها احفظ المخزون في المتجار، ثم سجل بطاقات العضوية للنادي أو المتجر، ثم سجل دخول الأمتعة أو الركاب في الطائرات والحافلات والقطارات، بعدها خزن عملة بت كوين (Bitcoin).

معايير الباركود

رمز المنتج الموحد (UPC)، يمكن أن تقوم المتاجر باستعمالها لكي تعين وتتبع مبيعات المخزون، وهناك الرمز البريدي (POSTNET)، حيث أنه يقوم بترميز الرموز البريدية على البريد الأمريكي.

وهناك رقم المادة الأوروبية (EAN)، إذ تسمح بوضع أرقام إضافية للتعرف على البلد، وهناك رقم المادة اليابانية (JAN)، التي تسمح بوضع أرقام إضافية لكي يجرى التعرف على البلد، وتستعمل في دولة اليابان.

وهناك أيضًا التعرف على الحروف عن طريق الحبر المغناطيسي (MICR): خط خاص يستعمل للأرقام تحت الشيكات البنكية. رمز كودابار، تستعمله شركة فيدرال إكسبرس في عدد كبير من الأماكن لأداء الكثير من الوظائف، وهناك رمز ماكسي كود ، التي تستعملها خدمة الطرود المتحدة.

سلبيات الباركود ومشاكله

يعاني مستعمل البار كود من مشكلات متعلقة بالمسح الضوئي، بالإضافة إلى تعدد الأسعار، إذ في بعض الأحيان يقوم المسؤولون بنسيان استخدام رمز التخفيض خلال فترة الخصومات، ما قد ينجم عنه الارتباك والتأخير ، وفي بعض الأحيان يتعذر مسح الباركود ما يضطر الموظفين إلى أن يدخلوه بشكل يدوي وقد تستغرق تلك العملية وقتا إضافيا  مسببة التأخير.

وهناك أيضًا تضرر ملصق الباركود، حيث أنه في بعض الأحيان يجرى تأخر مسألة المسح، إذا جرى طباعة الباركود على جزء يعاني من التمزيق بالعلبة، أو جرى تلطيخه بشئ ما، أو إذا كانت مسألة قرائته غير مقروءة بسبب تعرض الملصق للتلف.

وهناك أيضًا التكلفة، ففي بعض الأحيان تكون تكلفة المعدات اللازمة لتنفيذ هذا النظام أو طباعته غالية بشكل نسبي، كما أن تدريب الموظفين للتعامل مع المعدات قد تستغرق بعض الوقت.