كيفية زيادة سرعة اللابتوب

تكنولوجيا
24 أغسطس 2019882 مشاهدة
كيفية زيادة سرعة اللابتوب

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية زيادة سرعة اللابتوب إذ أن هناك عدة طرق متوفرة لهذا الغرض، حيث تتسبب قلة سرعة جهاز لاب توب بعدة مشكلات للمستخدمين، ومن أهم هذه الطرق إلغاء تجزئة محرك الأقراص الصلبة وإضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي.

كيفية زيادة سرعة اللابتوب

إلغاء تجزئة محرك الأقراص الصلبة

يعتمد إلغاء تجزئة محرك الأقراص الصلبة لاب توب على ادماج كل المساحات الشاغرة التي يجرى تدشينها في بنية نظام الملفات عندما تقوم بتنزيل الملفات على الجهاز أو تحذفها منه، حيث تتسبب تلك المساحات الفارغة في أن تبطئ سرعة محرك الأقراص الصلبة ما يؤدي إلى حاجة الجهاز لوقت أطول من أجل فتح الملفات والبرامج والمجلدات، ويتوافر الكثير من أدوات إلغاء التجزئة المجانية التي يُمكن استعمالها لتحقيق هذا، كما يُمكن استعمال الأداة التي توجد في نظام ويندوز.

إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي

يدير نظام تشغيل ويندوز 10 (Windows 10) ذاكرة الجهاز بشكل فعال أكثر وأكبر تأثيرًا من الإصدارات السابقة، وبالرغم من هذا فإن إضافة الكثير من الذاكرة سيسرع جهاز اللابتوب، وفي الغالب تتيح أجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب والأعمال إجراء تحديثات لذاكرة الوصول العشوائي (RAM) عليها.

إلغاء تثبيت البرامج غير المستخدمة

زيادة سرعة اللابتوب أمر ممكن بعدما تلغي تسطيب البرامج التي توجد على الجهاز والتي لا يجرى استعمالها، إذ يمكن أن تحذفها حيث تستطيع الانتقال إلى Control Panel، بعدها انتقل إلى إضافة وحذف البرامج (Add or Remove Programs)، وبالرغم من حذف تلك البرامج غير أنها تترك خلفها الكثير من الملفات والتي يمكن أن تتخلص منها أيضاً لتزيد سرعة الجهاز.

البحث عن الفيروسات وبرامج التجسس

يعتبر ببرنامج Windows Defender شيئًا مفيدًا في إطار زيادة سرعة اللاب توب المضمن في نظام التشغيل ويندوز 10؛ لكي تتحقق من وجود الفيروسات أو البرامج الضارة على الجهاز، كما يُمكن أن تستعين بأحد برامج مكافحة الفيروسات المتوافرة على الشبكة العنبكوتية، كما ننصحك هنا بأن تستعين ببرامج المكافحة المستمرة للبرامج الضارة.

تسريع معالج لاب توب

معالج إنتل آي 7

يعتبر معالج إنتل آي 7 (Intel Core i7-8700)، ذو الـ6 أنوية (6 Cores)، والمستعمل في الأجهزة النقالة، واحد من أسرع المعالجات التي توجد بسرعة تردد (Clockspeed) تبلغ 3.2 جيجاهيرتز، ويصل فيه تردد التوربو (Max Turbo Frequency) إلى ما لا يقل عن 4.6 جيجاهيرتز، وذاكرة تخزين مؤقتة بسعة 12 ميجا بايت، وهو يستعمل تقنية إنتل تسريع التوربو.

معالج إنتل زيون

تبلغ سرعة التردد لمعالج إنتل آي 9 حوالي 2.9 جيجاهيرتز، ويبلغ فيه تردد التوربو حوالي 4.8 جيجاهيرتز، كما يستعمل تقنية إنتل لتسريع التوربو كما أنه مزود بـ6 أنوية ويستعمل في الأجهزة النقالة وذاكرة تخزين مؤقتة بسعة 12 ميجابايت.

معالج إنتل آي 9

يعد الجيل الثامن من معالجات إنتل من أبرز معالجات اللابتوب، إذ يوفر أداءً رائعا ويتيح توفير الفيديوهات جودتها 4K بسرعة كبيرة  تقدر نسبتها بحوالي 60% عن المعالجات الأخرى ، كما يُوفر بيئة ألعاب إلكترونية أسرع بنسبة 41% عن سابقيه.

ويعود السبب في هذا إلى وجود 6 أنوية واستعمال تقنيّة المعالجة 14nm++، ما يوفر فرصة لرفع أداء المعالج إلى أقصى إمكانياته، كما يتيح المعالج برفع السرعة باستعمال تقنية Thermal Velocity Boost، إذ يتيح زيادة التردد ليبلغ 200 ميجاهيرتز، ويمكن أن يبلغ تردد التوربو 4.8 جيجا هيرتز عند توفر الظروف الملائمة وقلة درجة حرارة المعالج بما يكفي.