كيفية دراسة كتاب ؟

20 يناير 20191٬781 مشاهدة
كيفية دراسة كتاب ؟
دراسة كتاب

يحتاج الكثيرون منا الى التزود بالمعرفة من خلال قراءة كتاب والتدقيق فيه للخروج بمعلومات كثيرة تساعده على فهم مجال معين، وهو في هذه الحالة يحتاج إلى دراسة كتاب وليس مجرد القراءة فقط والمرور على السطور والصفحات والعناوين الرئيسية مرور الكرام، كما يفعل في قراءته العادية.

كيفية دراسة كتاب ؟

قبل البدء في دراسة كتاب معين في أي مجال يجب عليك الأخذ في الاعتبار تحديد عدد من العناصر التي تساعدك على الإنجاز وتحقيق الثمرة المطلوبة من هذه الدراسة.

تحديد الهدف

قبل دراسة كتاب في أحد المجالات يجب عليك تحديد الهدف أو الدافع الذي وجهك لقراءة هذا الكتاب وتظهر أهمية تحديد الهدف في أن الأهداف الواضحة تساعد على تزويد القارئ أو الدارس بالحافز والنشاط لتحقيق المهمة مما يمنحك قدرا كافيا من الشعور بمواصلة القراءة والدراسة في الكتاب من أجل تحقيق الغاية المنشودة من هذه الدراسة.

تحديد الاختبار

كما يجب التنويه على ضرورة إدراك الاختلاف بين طريقة دراسة كتاب وآخر فهناك اختلاف ولو بسيط تبعا لطريقة الاختبار الذي ستخضع له بعد الانتهاء من هذا الكتاب، فبعض الكتب تحتاج الى قراءة العناوين الرئيسية فقط وبعدها تتمكن من فهم العناوين الفرعية وباقي المحتوى الذي يتضمنه الكتاب بشكل عام بطريقة بسيطة لا تتطلب مجهودا كبيرا، وهناك بعض الكتب التي تتطلب تدقيقا وتركيزا كبيرا على كل صغيرة وكبيرة وهذا يرجع الى طريقة عرض الكتاب وكم المعلومات التي تحتويها وأهميتها كذلك.

استطلاع الكتاب

يجب عند دراسة كتاب ما تفحص المحتوى بشكل سريع قبل قراءته بتمعن والخوض في دراسته بما يساعدك على أخذ وتكوين صورة ذهنية عن الكتاب وجميع محتوياته وتظهر نتائج هذا التصفح السريع عند الدراسة، ستجد بعض المعلومات التي مررت عليها بعينك من خلال القراءة السريعة، وهذا سيحفزك أكثر على المواصلة، ويساعدك هذا الأمر على تنمية قدرتك على القراءة السريعة لتوفير الوقت.

التخطيط

لا شك أن التخطيط وتزمين فترة الدراسة أمر مهم عند دراسة كتاب معين، وتشمل عملية التخطيط تصورا شاملا لفترة الدراسة وتحديد وقت كل فترة أو جزء من الكتاب محل الدراسة، ويمكنك أيضا تحصيص أوقات للقراءة السريعة وأوقات أخرى للاستذكار، وكذلك تحديد فترات للمراجعة والتلخيص قبل خوض الاختبار المحدد.

نصائح لدراسة كتاب

  • في هذه الفقرة سنسعى لتقديم بعض النصائح المهمة عند دراسة كتب من الكتب، وهي على النحو التالي:
  • ضرورة أخذ قدر كافي من النوم خاصة في فترة الليل.
  • الابتعاد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية أو التقليل من استخدامها أمر مهم أثناء الدراسة أو المذاكرة، مع ضرورة أخذ فترات من الراحة بين المذاكرة.
  • المذاكرة في الأوقات التي تشعر فيها بأن العقل قادر على الاستيعاب واستذكار المعلومات.
  • لابد من الحرص على تناول الأطعمة الطبيعية والصحية ذات القيمة الغذائية المتكاملة.
  • الحصول على القدر الكافي من المياه طوال اليوم وممارسة التمارين الرياضية.