كيفية حفظ الورد الطبيعي

كيفية حفظ الورد الطبيعي

الورد الطبيعي هو من أجمل النباتات التي خلقها الله عز وجل، فالورود تبعث في النفس الراحة والسرور، بسبب ألوانها الجميلة ورائحتها العطرة، ويقدم الورد كهدايا في الكثير من المناسبات، ويمكن الحصول عليه من الحدائق أو من محلات بيع الورد الطبيعي، ويوجد أنواع كثيرة جداً من الورد الطبيعي، فهناك الورد الجوري وورد الفل وورد الياسمين وورد اللوتس والبنفسج وغيرها، وجميعها ذات ألوان جذابة وروائح عطرة، ولكن جميعاً نواجه مشكلة عندما نحصل على باقة من الورود الطبيعة،وهي مشكلة ذبول وتلف الورد بسرعة، فلا نستطيع حفظه لفترة طويلة والاستمتاع به، لذلك يبحث الكثير عن كيفية حفظ الورد الطبيعي،وهناك عدة طرق يمكن بها الحفاظ على الورد الطبيعي لمدة طويلة.

طرق الحفاظ على الورد المقطوف

  1. يمكن وضع الورد المقطوف في لتر من الماء، المضاف إليه ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون وملعقة كبيرة من السكر وملعقة صغيرة من أي مبيض، فهذه الخليط يغذي الورد لفترة ويمنع تكون البكتريا عليه.
  2. يمكن وضع الورود أيضاً في لتر من الماء المضاف إليه ملعقة كبيرة من السكر وبعض من العملات المعدنية، فالسكر سوف يغذي الورود، أما العملات سوف تعمل على منع تكون البكتريا.
  3. يمكن استخدام الإسبرين في الحفاظ على الورود، عن طريق إضافة قرص منه لإلى كل لتر من الماء، مع مراعاة إضافة قرص جديد كل يوم.
  4. يمكن إضافة ربع كوب من أي نوع من المشروبات الغازية الغير ملونة إلى الماء، فهي تساعد بشكل كبير على الحفاظ على الورود لفترة.
  5. من الأفضل وضع الورود في إناء ممتلئ بالماء لنصفه وليس أكثر من ذلك، لأن كثرة الماء حول الورود قد تسبب تلفها، ومن الافضل أن تغطي المياه 7 سم فقط من سيقان الورود.
  6. يجب تغيير ماء الورود كل يومين للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.
  7. يمكن رش جوانب الورود بمثبت الشعر، لان هذا يساعد على بقائها لفترة أطول.
  8. يجب قص سيقان الورد بمقدار 2 سم وبزاوية 45 درجة، وهذا لكي تتمكن السيقان من امتصاص الماء.
  9. يجب التخلص من أي أوراق متواجدة تحت سطح الماء، لأنها تساعد على تكون البكتريا والفطريات، مما يتلف الورود.
  10. من الأفضل وضع الورد الطبيعي في ماء مثلج لفترة قبل نقله إلى وعاء أخر.
  11. يجب وضع الورد في مكان لا يتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، لأن الحرارة العالية تسبب تلف الورود.
  12. لا يفضل وضع الورود مع الفواكه في نفس الغرفة، وهذا لأن الفواكه يخرج منها غاز الإيثلين، وهذا الغاز يسبب ذبول الورود بسرعة.

طرق سهلة لتجفيف الورود الطبيعية

  1. يمكن تجفيف الورود بعد نزعها من سيقانها بمنتهى السهولة في فصل الصيف، حيث يتم وضعها في وعاء مناسب، ويجب أن يوضع الورد براحة دون تكديس، وبعدها نضع الوعاء في غرفة مظلمة ونترك الوعاء لمدة يوم أو يومين على الأكثر.
  2. من الطرق التقليدية لحفظ الورد وتجفيفه هي طريقة الضغط، حيث يتم وضع الورد بين صفحات كتاب كبير وغلقه لمدة يومين، مع مراعاة ترك الكتاب في مكان دافئ.
  3. يمكن استخدام الفرن المنزلي لتجفيف الورود، حيث يتم توزيع الورود على صينية فرن، ثم إدخالها لفترة مناسبة، مع مراقبة الورود كل ربع ساعة، وتختلف الفترة التي يحتاجها كل نوع من الورود في الفرن ليجف بشكل كامل.
  4. يمكن استخدام المايكرويف لتجفيف الورود، حيث توضع الورود مع كوب من الماء، ونتركها لدقيقتين ونعاين الورد، فبعض الورد يحتاج إلى خمس دقائق، والبعض الأخر لا يحتاج أكثر من دقيقتين، وهذا حسب نوع وحجم الورد.
  5. عند استخدام المايكرويف يجب وضع الورد المجفف في مادة السيليكا، ويترك الورد لمدة يوم كامل، ثم يتم رشه بمثبت الشعر.