كيفية حساب مقياس الخريطة

كيفية حساب مقياس الخريطة

يستخدم مقياس الرسم لرسم أو تصوير نموذج لشيء ما عبر استخدام نسبة محددة توضح الحجم في الطبيعة إلى الحجم في الرسم، سواء كان للتكبير مثل رسم نموذج مكبر لحشرة، أو للتصغير مثل رسم الخرائط، وسوف نتناول اليوم بالتفصيل مقياس الرسم للتصغير عبر معرفة كيفية حساب مقياس الخريطة.

كيفية حساب مقياس الخريطة

الخرائط هي نماذج مصغرة للواقع، حيث يتم رسم الخريطة باستخدام قياسات تتناسب مع المساحة الواقعية للأماكن والدول، وهو ما يعرف بمقياس الرسم، ويتغير مقياس رسم الخرائط لكل خريطة على حدة، ويكون مكتوبا بخط صغير أسفل الخريطة من الجهة اليسرى.

يعبر مقياس الرسم في الخرائط عن وحدات قياس مختلفة، فمثلا عند رسم خريطة للعالم بمقياس رسم يساوي 1:1000، فهذا يعني أن كل 1000 متر أو كيلو متر على أرض الواقع يساوي في الخريطة 1 ملليمتر أو سنتيمتر حسب المقياس الموضح أسفلها.

ما هو مقياس الرسم؟

مقياس الرسم هو أسلوب رياضي لرسم المسافة بين نقطتين محددتين على أرض الواقع في خريطة، ويحدد مقياس الرسم في كل خريطة حسب النسبة والتناسب بين المسافة الحقيقية والمسافة المرسومة في الخريطة، مثل رسم خريطة لجمهورية مصر العربية، فإنه ليس من المعقول أن نرسم مليون كيلومتر مربع بالحجم الطبيعي على ورقة، ولكن يتم رسم الخريطة بتصغير المساحة ليكون كل كيلو في الحقيقة مساويا ل1 مم في الخريطة.

انواع مقياس رسم الخرائط

يتغير نوع مقياس الرسم المستخدم في رسم خريطة معينة، عبر حساب النسبة بين المسافة في أرض الواقع إلى المسافة في الخريطة، ومعرفة مقاييس الرسم المستخدمة ووحدات القياس، والمبدأ الذي يقوم عليه كل مقياس منهم، وذلك حسب الأنواع التالية:

أولا: مقياس الرسم النسبي

وهو مقياس الرسم الذي يعبر عنه باستخدام الكسور الرياضية التي تتكون من بسط ومقام، حيث أن كل كيلو متر في أرض الواقع يساوي 1 سم في الخريطة، ويتم تحويل جميع القياسات إلى وحدة الطول الأصغر وبذلك فإن الكيلو متر ستتحول إلى 10 آلاف سم.

وللتعبير عن تلك العلاقة رياضيا يمكن كتابتها بطريقتين، الأولى في شكل نسبة هكذا 1:10.000، والطريقة الثانية في شكل كسر رياضي هكذا 1/10.000، بحيث يكون الواحد في البسط، وال10 آلاف في المقام.

ثانيا: مقياس الرسم الخطي

هو عبارة عن خط مستقيم يتم تقسيمه حسب وحدة قياس أطوال محددة سواء كانت المتر أو الكيلومتر أو ميل أو غيرها، ويقسم المقياس الخطي بمسافات متساوية في الطول، بحيث يسهل استخدامه لقياس المسافات بشكل مباشر بدون إجراء آية تغييرات سواء تم تكبير الخريطة أو تصغيرها.

ثالثا: مقياس الرسم المقارن

يقوم مقياس الرسم المقارن على أساس عقد مقارنة بين مقياسين رسم موجودين على نفس الخريطة، ولذلك فإن الخريطة تكون مقسمة إلى أجزاء تكون بعضها بوحدة القياس المتر، والبعض الآخر بوحدة قياس مختلفة كالميل مثلا.

رابعا: مقياس الرسم المباشر

يعتمد المقياس المباشر لرسم الخرائط على كتابة المسافة بين نقطتين على الخريطة، والجزء المقابل لها على أرض الواقع، وبذلك يكون مقياس رسم الخريطة 1 : 20 مثلا يعني أن كل 1 سم في الخريطة يساوي 20 كيلومتر في الحقيقة.

خامسا: مقياس الرسم الزمني

يقوم مقياس الرسم الزمني على مبدأ المقارنة ما بين المسافة بين نقطتين، والزمن المتوقع للتحرك من نقطة حتى الوصول إلى الأخرى.

طريقة حساب مقياس الرسم المجهول

لمعرفة كيفية حساب مقياس الخريطة المجهول نستخدم القانون التالي:

مقياس الرسم = “طول البعد المعلوم على الخريطة × المقام” / طول البعد المجهول على الخريطة

مثال: إذا كانت المسافة بين مدينتين على الخريطة التي مقياسها 1 : 100.000 تساوي 4 سنتيمتر، والمسافة بين نفس المدينتين في خريطة أخرى مجهولة القياس تساوي 5 سنتيمتر، فما هو مقياس الرسم في الخريطة المجهولة؟

الحل: مقياس الرسم المجهول = “طول البعد المعلوم على الخريطة × المقام” / طول البعد المجهول على الخريطة

المقياس المجهول = “4 × 100.000” / 5 = 80000

مقياس الرسم المجهةل = 1 : 80.000