كيفية تمويل المشروعات الصغيرة

كيفية تمويل المشروعات الصغيرة

يشارك بعض الناس في كيفية الحصول على الأموال اللازمة لبدء أعمالهم في المشروعات الصغيرة بهم وبالتالي استثمار الأموال ففي بعض الأحيان يتم تأخير هذه المشاريع بسبب نقص مصادر التمويل أو عدم معرفة كيفية الوصول إليها واستخدامها.

مصادر تمويل المشاريع الصغيرة

العائلة

لن تخذل العائلة أي ابن من أبنائها عندما يطلب المال لتمويل مشروعه الصغير، فهو حريص على رؤيته في أفضل الحالات.

ادخال شريك

يمكن العثور على شريك لتوفير المال، يجب أن يكون لدى صاحب الفكرة أو المشروع معرفة جيدة به، ولديه ميول وتوجهات تجارية قريبة من شريكه في المشروع.

التمويل الذاتي

يجب على المقاول تحديد مقدار المال الذي يحتاجه لبدء تنفيذ المشروع على الأرض، وبالتالي يمكنه تحديد مصدر التمويل المناسب؛ غالباً ما يجد الباحثون مصدراً للتمويل، فلديهم ما يكفي من المال؛ أو قطع المجوهرات، يمكن للفرد بيع هذا المنتج، وتوفير المال لتشغيل شركته الصغيرة، وعندما تحقق ربحًا يمكن تعويض النساء من العائلة بشراء مجوهرات أخرى.

الاقتراض

يستند الاقتراض على الاستفادة من الأموال من المقرضين الخارجيين والبنوك هي مثال على مقدمي القروض وكأي شئ في الحياة له سلبياته وإيجابياته فيشمل الاقتراض أيضاً الجوانب الإيجابية والسلبية ومن الجانب الإيجابي فإنه يسمح للشخص أن يكون له السيطرة الكاملة على العمل، بالإضافة إلى إمكانية الاختيار بين القروض طويلة أو قصيرة الأجل، بينما الجانب السلبي فيبدأ سداد القرض قريباً بعد الموافقة ووضع فترة من الزمن معينة، وتستنزف عملية السداد النقدية للمشروع، كضمان للسداد.

الأسهم والحصص

إن نظام تمويل الأسهم يتضمن عملية استثمار أموال خاصة أو أموال من مستثمرين آخرين مقابل حصة في المشروع ولا يتطلب السداد الفوري وبالتالي فهو أقل خطورة من القرض، وفي الوقت نفسه لا يؤثر على تطوير المشروع فهو لا يستنزف الأرباح، ويساهم وجود مجموعة من المستثمرين في زيادة مهارات ومصداقية العمل، ومن وجهة نظر أخرى، فإن وجود المستثمرين كشركاء في المشروع يجعلهم مؤهلين في أخذ وصعوبة العثور على مستثمر مناسب للعمل، الأمر الذي يستغرق وقتًا وجهدًا لإنجاز المهمة.

مصادر الاقتراض

هناك العديد من الكيانات التي يمكن الاقتراب منها للحصول على قرض أو دين لتمويل مشاريع صغيرة، بما في ذلك ما يلي:

  • تجار التجزئة: يمكن استخدام تجار التجزئة لشراء معدات للمشروع مقابل ائتمان تجاري من خلال شركة تمويل على الرغم من تطبيق الفائدة من خلال هذه الطريقة يسمح بعض المتداولين بفترة سداد بدون فوائد.
  • الموردين: يتيح هذا التسهيل التأخير في دفع البضائع بضمان ائتمان تجاري.
  • العائلة والأصدقاء: يمكن استخدام روابط قوية بين أفراد العائلة أو الأصدقاء لاقتراض أموال الاستثمار، مع خطر فقدان المال.
  • المؤسسات المالية: تقدم هذه المؤسسات برامج خاصة لتمويل المشاريع وتزويدها برأس المال اللازم،

مصادر الأسهم

تستند مصادر التمويل المتعددة إلى توفير الأسهم مقابل رأس المال، بما في ذلك ما يلي:

  • تمويل ذاتي: التمويل الذاتي يسمح باستخدام الموارد الخاصة لدعم المشروع، ويتم الحصول على هذا النوع من التمويل من خلال المستثمرين في مقابل الحصول على جزء من مقعد الملكية والإدارة، لكنه يختلف عن التمويل التقليدي وليس دين.
  • التمويل الجماعي للأسهم: تعتمد هذه الطريقة على مبدأ رفع رأس المال الاستثماري على شكل مبالغ صغيرة من عدد كبير من المستثمرين مقابل عائد سنوي من خلال البورصة.
  • الحكومة: تقدم الحكومة المساعدة للمستثمرين في شكل إرشادات أو خدمات مجانية أو شبه مجانية، وفي بعض الحالات تمنح المنح للتطوير والتوسع.
  • المستثمرون: هم أعضاء في الطبقات الثرية وعادة ما يبحثون عن مصادر عالية العوائد.