كيفية تركيب كاميرات المراقبة

2019-09-28T09:16:53+02:00
2019-09-29T18:41:02+02:00
تكنولوجيا
28 سبتمبر 2019888 مشاهدة
كيفية تركيب كاميرات المراقبة

نتحدث في التقرير عن كيفية تركيب كاميرات المراقبة إذ أن مسألة عمل كاميرات المراقبة قائمة على الحصول على مقطع فيديو لمكان ما، ومن خلال الكاميرات المركزية المتصلة بها إرسال لقطات إلى شاشة تعرض الأشياء التي تصورها الكاميرات، إذ انتشر كثيرًا في الآونة الأخيرة استعمال نظم المراقبة بالكاميرات، وهناك نوعين من هذه النظم، فهناك نوع يستعمل نظام المراقبة باستعمال التليفزيون و جهاز التسجيل، وبالنسبة للنوع الآخر فهو الأحدث و يعتمد على الإنترنت والكبيوتر، وبالنسبة للطريقة السلكية، فهي الطريقة الأهم والأكثر اعتمادا نظرًا لأنها الأجدد والأكثر صلاحية لمقتضيات هذا العصر.

كيفية تركيب كاميرات المراقبة

  • ترسل الدوائر التلفزيونية المغلقة إشارة مغلقة إلى جهاز الاستقبال، وذلك عكس ما هو متعارف عليه بشأن الإذاعة التلفزيونية التقليدية؛ ما يؤدي إلى السماح بمراقبة المشاهد بشكل دقيق من خلال الأجهزة التي تتصل بها.
  • وتعد كاميرات المراقبة التي تتميز بقدرة كبيرة على التصوير لنطاق واسع، لهذا فإن هذه الكاميرات عندما توضع في منطقة ركنية من الغرفة سيكون في مقدورها أن تلتقط جزءًا كبيرًا من الغرفة دون أي عائق.
  • بسبب تلقي الشاشات الفيديو بدقة عالية من عين كاميرا المراقبة تكون جودة الصور كبيرة للغاية بالإضافة إلى إمكانية توصيل جهاز تسجيل تلفزيوني VCR بكاميرات المراقبة حتى تستطيع أن تسجل المشاهد المرسلة والصور لكي ترجع لها في المستقبل.
  • كما ويجرى ربط كاميرات المراقبة بالأجهزة الأخرى عن طريق كابل متحد المحور، لكن الأنظمة الحديثة أدمجت التكنولوجيا اللاسلكية لكي تربط الأجهزة ببعضها البعض ولكي يجرى إيقاف استعمال الأسلاك.

مكونات نظام كاميرات المراقبة

هناك الكثير من المكونات لنظام كاميرات المراقبة، حيث أن الكاميرا هي المكون الأول، وهناك كابلان يخرجان من كل كاميرا أحدهما من اجل العمل على توصيل الكاميرا بالطاقة و الثاني لتوصيلها بجهاز ال ( DVR ) وهناك آداة لتثبيت الكاميرا في الأماكن التي يرغب المستخدم فيها.

وهناك كابلات تتكون من 4 أطراف، على أن يخرج 4 أطراف باللونين الأصفر والأحمر منها وتستعمل تلك الأطراف في ربط الكاميرا بجهاز الـ ( DVR )، وهناك أيضًا برامج التثبيت و مسامير، التي تعمل على تثبيت القرص الصلب في مكانه، وهناك المحول الذي يشبره بدوره، شاحن الكمبيوتر النقالة “laptops”، ويستعمل في توصيل الطاقة الكهربائية إلى  الكاميرا ويوصل ذلك المحول بكابل لتوصيله بالكهرباء.

وهناك الفأرة، التي تستعمل على نطاق واسع من أجل التحكم في محتويات الكاميرا، وهنا الريموت كونترول الذي يستعمل في التحكم في الكاميرات.
أما جهاز الـ ( DVR )، و هو عبارة عن جهاز يشبه إلى حد للغاية أجهزة الدش، وبالنسبة للقرص الصلب، فهو من أهم محتويات المراقبة، حيث تأتي أجهزة ال ( DVR ) أحيانا بدون القرص الصلب، ومن ثم يكون الهارد خارج الجهاز ونركبه داخليا حتى يحتفظ ويخزن بالأشياء والمكونات التي يجرى عرضها على كاميرات المراقبة.

الاتصال ومصدر الطاقة في كاميرات المراقبة

يعمل معظم كاميرات المراقبة على شبكة الإنترنت اللاسلكي، أي أنها تكون في حاجة إلى أن توضع في نطاق الموجة أو نقطة وصول اللاسلكي في المنزل بشكل سليم.

بالإضافة إلى أن انقطاع إشارة الإنترنت اللاسلكي سيبقي الكاميرا قيد التشغيل، بالإضافة إلى تشغيل معظم الكاميرات من خلال محول توصيل، ولكن ذلك لا يعني عدم إمكانية نقل الكاميرا من مكان لآخر.

لكن ينبغي أن تفكر في موقع المخرج عندما تحدد منطقة تثبيت الكاميرا، أو يمكن أن تحتفظ بسلك ملحق في متناول اليد، بالإضافة إلى عمل بعض الكاميرات على نظام البطاريات التي تقبل التغيير التغيير وعمليات إعادة الشحن.

أنواع كاميرات المراقبة

هناك أكثر من نوع لكاميرات المراقبة، مثل الكاميرات الكبيرة، حيث أنها عبارة عن كاميرا مرئية التي تثبت في الخارج أو في منطقة تخضع للمراقبة بالفيديو، أما الكاميرات المخفية، حيث أنها كاميرا صغيرة التي تستعمل بشكل مخفي بداعي المراقبة.

ونشير هنا إلى وجود ملاحظة تتعلق بالقيود الشرعية على المراقبة عن طريق الفدييوهات قبل أن يثبت هذا النوع من الكاميرات، وبالنسبة للكاميرات اللاسلكية، فإنها تتميز بأنها مرنة، ولكن البث من الأجهزة الأخرى مثل الواي فاي والهواتف النقالة ما قد يؤدي إلى قطع إشارة الكاميرا غير السلكية.

طريقة تركيب كاميرا المراقبة

ارسم شكلًا تخطيطيًا لكي تحدد الأماكن التي تريد أن تضع كاميرات المراقبة فيها، اشترِ  نظام المراقبة الملائم؛ إذ يمكن أن تشتري كل قطعة بشكل منفرد، أو اشترِ نظام متكامل.

مع ضرورة احتواء النظام على المكونات الآتية، كاميرات مراقبة بعدد لا يتجاوز 3 كاميرات، ومسجل فيديو رقمي وأسلاك ملائمة، مثل الكوابل السيامية، وكوابل (BNC)، بالإضافة إلى أن أسلاك كهربائية متعددة.

احرص على إعداد جهاز المراقبة والتسجيل لكي تخزن وتعرض مقاطع الفيديو والصور على شاشة كمبيوتر، أو تلفزيون يتسم بأن حجمه صغير، اختر المعدات قبل أن تثبت الكاميرات في أماكنها وذلك عن طريق التأكد من عمل المسجل الرقمي والكوابل والكاميرات.

اختر زاوية ملائمة لكي تثبت الكاميرا عليها، إذ يجب أن تكون الزاوية واسعة وعالية وكبيرة، ويجب أن تتأكد التأكد من قرب الكاميرا من مصدر للتيار الكهربائي، وإذا ركبت الكاميرا في الخارج، فيجب أن تضعها على ارتفاع يبلغ 3 أمتار حتى لا يجرى تحطيمها بشكل سهل.

ركب الكاميرا في المكان المطلوب، وذلك بعدما تستعمل الأشرطة اللاصقة الموجودة رفقة الكاميرا، أو عن طريق تركيب البراغي، ثم قم بتوصيل الكاميرا مع مصدر الطاقة، ووصل الكاميرا مع  (DVR) بواسطة الكوابل المناسبة.

اربط الكاميرا اللاسلكية بالحاسوب عن طريق تثبيت البرنامج الذي يوجد على القرص المرفق مع الكاميرا، واكتب عنوان (IP) الذي يخص الكاميرا، حيث يمكن أن تكتب في أي متصفح ويب لمشاهدة الكاميرا عن بعد، وقم بتوصيل الشاشة مع DVR عن طريق الكوابل المناسبة، إذ يمكن أن تربط أكثر من كاميرات مع المسجل ليسجل ويحفظ الأشياء التي تصورها تلك الكاميرات.