كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل

Sherihan Salah30 مايو 2019439 مشاهدةآخر تحديث : منذ 7 أشهر
كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل

يعد مشروع تربية الديك الرومي بالمنزل من المشاريع الجيدة والتي تحقق الأرباح العالية لأصحابها كما أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير فلا يكلف إلا القليل، كما أن الديك الرومي يتميز عن باقي الطيور في أنه قليل الدهون وكثير اللحم، لذا فإن فكرة تربية الديك الرومي فكرة جيدة للغاية سواء للاستخدام الشخصي أو للتجارة، ولكن فبل البدء بتنفيذ فكرة هذا المشروع لابد من الحرص على وضع خطة سليمة له، فهناك عدة خطوات لابد من وضعها في الاعتبار منها إطعام الديك وأيضا معرفة الطرق السليمة للحفاظ عليها من الأمراض وأيضا الحفاظ على صغارها والاهتمام بهم حتى يكبروا، لذا قررنا من خلال مقالنا اليوم سوف نستعرض كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل.

كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل

توجد مشاريع متعددة يمكن للإنسان أن يستثمر ما لديه من أموال من خلالها، مهما كان حجم رأس المال يمكن أن يبدأ به ويقوم بتحقيق الكثير من الأرباح ومشروع تربية الديك الرومي يعد جيدا للغاية.

السلالات المتعارف عليها من الديك الرومي

للديك الرومي ثلاث سلالات شهيرة وهم كما يلي

سلالة خفيفة

ما يميز هذه السلالة بإنتاج الكثير من البيض فأنثى الرومي نقوم بإنتاج ما يترواوح بين 90 إلى 130 بيضة شهريا، ووزن أنثى الديك في هذه السلالة من 5 إلى 6 كيلو من الجرامات ووزن الذكر يصل إلى 11 كيلو جرام.

سلالة متوسطة

أما عن السلالة المتوسطة فوزن الذكر والأنثى فيه يختلف عن السلالة الخفيفة فالذكر يتراوح وزنه بين 14 إلى 16 كيلو جرام، والأنثى يتراوح وزنها بين 17 إلى 19 كيلو جرام، وأغلب تلك السلالة من النورفوس الأسود والهولندي الأبيض.

سلالة ثقيلة

أشهر أنواع تلك السلالة هو البرونزي والبلتسقيل ووزن الذكر والأنثى في هذه السلالة متقارب حيث يزنا ما يقارب 14 كيلو جرام.

أبرز خطوات تغذية الديك الرومي في المنزل

الخطوة الأولى تسكين الديك الرومي

لابد لمن يريد البدء بتنفيذ مشروع تربية الديك الرومي من توفير الحظائر الخاصة بتربية الدجاج ولكن بمساحة أوسع وارتفاع أعلى لوجود الاختلاف في الأحجام بين الديك والدجاجة، والحرص على توفير مساحة أو حوش حتى يتجول به الديك فمن المعروف عنه أنه يحب السير ولكن محاط بسور مرتفع ومظلل لكي يتم حمايتهم من الشمس الحارقة.

الخطوة الثانية إطعام الديك الرمي

لابد من معرفة كمية العلف لكل سلالة فكل واحدة منهم تختلف عن الأخرى، ولابد من الحرص على توافر الكالسيوم بالعلف بنسة 2 ونصف في المئة ونصف في المئة من الفسفور وتوفير مجموعة من الفيتامينات الهامة التي يحتاج لها الديك في مرحلة التغذية والتي يتم تحديدها عن طريق الطبيب البيطري.

الخطوة الثالثة تكاثر الديك الرومي

يعزل الذكر عن الأنثى في هذه المرحلة كرة كل أسبوع أو كل أسبوعين ويتوقف ذلك على قوة الذكر في التلقيح، ولكن لابد من الحرص على قطعة قماش على الأنثى حتى لا تتعرض إلى الجروح من مخالب الذكر أثناء عملية التلقيح.

الخطوة الرابعة وهي خطوة التفريخ

في هذه المرحلة يتم أخذ بيض الأنثى ووضعه في مكان آمن ومخصص يتم فرشه بالنشارة ثم القش،حتى لا يتعرض البيض إلى الارتضام بالأرض فيؤدي ذلك إلى كسره، ولتجنب الكسور أيضا يتم جمع البيض بشكل يومي، يفقس البيض كل 28 يوم ويكون وزن البيضة وقتها حوالي 80 أو 90 جرام.

اترك تعليقك..