كيفية تخزين القلقاس

كيفية تخزين القلقاس

القلقاس هو نوع من أنواع الخضراوات التي تنتمي إلى الفصيلة الدرنية، والتي تزرع في الكثير من المناطق، والتي من أهمها المناطق الشرقية الجنوبية في قارة آسيا، وللقلقاس مذاق حلو قريب في مذاقه من مذاق الجوز، ومن أشهر أنواع القلقاس القلقاس المصري والأمريكي، ويختلف النوع المصري عن الأمريكي بكثرة المادة المخاطية الموجودة داخله، وكذلك فإن لون القلقاس المصري يميل إلى اللون الأرجواني، على عكس الأمريكي فهو يتميز باللون الأبيض، ويستخدم القلقاس في عدة أطباق، سواء كانت السلطات أو الأطباق الرئيسية، ولأن القلقاس من الخضراوات الموسمية، حيث يتواجد في فصل الشتاء فقط، تتساءل الكثير من السيدات عن كيفية تخزين القلقاس لأطول فترة، ويجب العلم أن القلقاس من الخضروات التي لا تصلح للأكل بشكل ني، لأنها تعتبر سامة في هذه الحالة،وهذا لاحتواء القلقاس على بلورات أكسالات الكالسيوم، لذلك يجب طهيها قليلاً قبل تناولها.

طرق تخزين القلقاس بالفريزر

  1. يوجد عدة طرق لتفريز القلقاس،من أشهرها هي تفريزه مباشرة بعد تقشيره وتقطيعه إلى مكعبات متوسطة الحجم.
  2. لا ينصح بهذه الطريقة أبداً، لأن القلقاس في هذه الحالة يظل محتفظاً بالنشا لفترة طويلة، مما يؤثر هذا على طعمه.
  3. يمكن تقشير كمية القلقاس المراد تخزينها، ثم يتم تقطيعها إلى مكعبات متوسطة الحجم، وبعدها يُنقع القلقاس في كمية من الماء البارد والملح، لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  4. بعدها يُصفى القلقاس من الماء والملح، ثم يتم غسله بالماء الفاتر أكثر من مرة، حتى تختفي المادة اللزجة المحيطة بمكعبات القلقاس.
  5. نترك مكعبات القلقاس في مصفاة لمدة خمس دقائق، ثم يتم توزيعها في أكياس بلاستيكية، ويجب أن يتم تفريغ الأكياس من الهواء، قبل غلقها بإحكام.
  6. يمكن تفريز القلقاس بطريقة أخرى، حيث يتم غسل مكعبات القلقاس بالماء الفاتر أكثر من مرة، ليتخلص من النشا والمادة اللزجة.
  7. بعدها نضع مكعبات القلقاس في وعاء كبير ونضيف لها بعض من عصير الليمون، ونتركها لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  8. نصفي مكعبات القلقاس من الليمون في مصفاة، ثم نقوم بتوزيعها في أكياس تفريز مناسبة.
  9. يمكن طهي مكعبات القلقاس المفرزة مباشرة، دون الحاجة للانتظار حتى يذوب الجليد من حولها.

فوائد القلقاس

  • تناول القلقاس بشكل منتظم يعمل على حفظ مستوى الكورليسترول في الدم ، وهذا يحافظ على صحة القلب ويقي الجسم من السكتات القلبية.
  • ينظم القلقاس مستوى السكر في الدم، ويجعله في المعدل الطبيعي دائماً.
  • تناول القلقاس يساعد على زيادة معدل إدرار البول، كما أنه يمنع تجمع السوائل في الجسم.
  • القلقاس من الخضروات التي تساعد علاج الإمساك ومشاكل القولون العصبي.
  • القلقاس غني بفيتامين د وهو ضروري لقوة الأسنان والعظام.
  • القلقاس يحفز عمل الجهاز العصبي ويحسن الذاكرة، وهذا لان القلقاس يحتوي على فيتامين مهم هو فيتامين ب1.
  • القلقاس يعتبر من الخضروات المناسبة جداً للرجيم، وهذا لأنه يحتوي على العديد من الألياف، التي تطيل من مدة الشعور بالشبع، كما أن القلقاس غني بالمواد الدهنية الخفيفة التي تميل للسيولة، وهذه الدهون صحية وخالية من الدسم.
  • تناول القلقاس يعالج ويقي من العديد من الأمراض، منها أمراض المعدة والسل الجدري وضغط الدم ونزلات البرد والسعال.
  • تناول القلقاس يساعد الإنسان على التخلص من أي حصوات قد تتواجد في الكلى أو المثانة.
  • للقلقاس دور كبير في تحفيز بعض من العمليات الحيوية التي تتم بالجسم، وهذا لاحتواء القلقاس على البكتريا النافعة والتي تساعد على تحفيز تلك العمليات.
  • القلقاس غني بالماغنيسيوم الذي له دور كبير في رفع مناعة الجسم، حيث يحتوي كوب واحد من القلقاس المطبوخ على حوالي 40 مل جرام من الماغنيسيوم.