كيفية الدخول إلى الراوتر وتغيير اعدادت الشبكة

تكنولوجيا
1 أكتوبر 2019860 مشاهدة
كيفية الدخول إلى الراوتر وتغيير اعدادت الشبكة

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية الدخول إلى الراوتر وتغيير اعدادت الشبكة، إذ أن الموجه عبارة عن جهاز مبدأ عمله هو ربط شبكتين أو أكثر عن طريق شبكة فرعية، بالإضافة إلى أنه يتشكل من عدد محدد من العتاد والبرمجيات، من خلال إشارات سلكية وإشارات غير سلكية.

كيفية الدخول إلى الراوتر

ويجرى استعماله في الشبكات العنكبوتية، ولتفعيل الراوتر يجب أن تقوم بالكثير من الخطوات لكي يُستفاد منه، ولأهمية ذلك الموضوع سوف نعرض الخطوات السليمة التي عن طريقها يمكنك أن تدخل إلى الراوتر وتضبط إعداداته.

تغيير إعدادات الشبكة

في بعض الأحيان يرغب المستعمل في تغيير إعدادت الشبكة التي يتصل بها، ولا يمكن أن يقوم بذلك الأمر إلا عن طريق الدخول إلى جهاز الراوتر المربوط بالشبكة، ويمكن أن تدخل إلى جهاز الرواتر عن طريق تنفيذ عدد من الخطوات، وتلك الخطوات كما يلي، افتح شاشة الأوامر أو command prompt وذلك عن طريق الضغط على زر Start، ثم اكتب cmd في قائمة البحث التي توجد في نظام تشغيل ويندوز7.

اكتب الأمر ipconfig في الشاشة السوداء، اضغط على مفتاح enter في الكي بورد، بعدها ابحث عن الاختيار Default Gateway إذ أن ذلك الخيار يشير إلى عنوان الراوتر IP Address.

اخرج من شاشة الأوامر عن طريق كتابة الأمر exit، افتح أحد متصفحات الإنترنت التي توجد على جهاز الحاسوب الخاص بك، ثم اكتب العنوان الخاص بالموجه في شريط العنوان الخاص بالبراوزر، الذي كان قد جرى التعرف علي من شاشة الأوامر، ثم انقر على مفتاح enter في الكي بورد، وأدخل اسم المستعمل وكلمة السر الخاصة بجهاز الراوتر بهدف الدخول إليه.

كيفية تغيير كلمة المرور الافتراضية للراوتر

بتغيير كلمة المرور الافتراضية أمر ممكن، حيث أنها موجودة بالأصل على جهاز الراوتر وذلك عن طريق تنفيذ عدد من الخطوات، وتلك الخطوات هي كما يلي، افتح صفحة الدخول للرواتر عن طريق براوزر الإنترنت الذي يوجد على جهاز الكمبيوتر.

وأعد الراوتر إلى الإعدادت الإفتراضية إذا لم تعرف كلمة السر التي تخص الموجه، وذلك عن طريق القيام بالضغط على زر إعادة ضبط المصنع والذي يكون موجودًا على الموجه.

ادخل للراوتر عن طريق إدخال اسم المستعمل وكلمة المرور، واذهب إلى الاختيار الذي يمكن أن تقوم عن طريقه بتغيير كلمة المرور التي تلزم للدخول إلى الراوتر، وفي العادة ما يكون ذلك الاختيار موجوداً في قائمة settings أو administration، بالإضافة إلى أنه يمكنك أن تقوم بتغيير كلمة سر الواي فاي عبر الموجه عن طريق الذهاب إلى قائمة Wireless ثم غير كلمة السر التي تظهر إلى أخرى قوية.

الفرق بين الـ Router والـ Hub

يعد الراوتر الجهاز الأفضل بين أجهزة الشبكة الأخرى مثل جهاز موزع الشبكة (Hub)، فمثلًا يستعمل موزع الشبكة في الأغلب كوسيط للربط بين جهاز الكمبيوتر وبين أجهزة الشبكة الأخرى، فإن الراوتر يحلل البيانات التي جرى إرسالها على الشبكة ويغير طريقة تغليفها ثم ترسل إلى الشبكة المستهدفة.