كيفية الحفاظ على الخضار في الثلاجة

كيفية الحفاظ على الخضار في الثلاجة

الخضروات من أهم الأغذية التي لا يستغني عنها أي منزل، فالخضروات كالطماطم والبصل والجزر والثوم والخس والخيار والفلفل بجميع أنواعه والباذنجان لا غنى عنهم في تحضير وجبة الغذاء اليومية، فالخضروات تدخل في الأطباق الرئيسية والجانبية والصحية والغير صحية، والخضروات غنية بجميع العناصر الغذائية اللازمة لحماية جسم الإنسان من الأمراض، وجرت العادة بين الجميع إلى شراء الخضروات بكميات، وهذا لاستخدامها بشكل يومي، لهذا نبحث جميعا عن الطريقة الصحيحة لحفظ الخضروات، وتعتبر الثلاجة المصدر الصحيح لحفظ أغلب الخضروات، ولكن يبقا السؤال حول كيفية الحفاظ على الخضار في الثلاجة؟، فيجب الالتزام بعدة أمور قبل حفظ الخضروات في الثلاجة، لضمان الحفاظ عليها لفترات طويلة.

طريقة حفظ الخضار بالثلاجة

  1. للخضروات الكثير من الأنواع، لهذا فإن لكل نوع منها طريقة خاصة في الحفظ داخل الثلاجة.
  2. لحفظ الجزر في الثلاجة، يجب أن يتم حفظه في؟أكياس بلاستيكية حتى لا يفقد الرطوبة، ولا يتم غسله أو تقشيره إلا عند الاستخدام.
  3. الليمون من الخضروات سريعة التلف، كما أنها تتأثر بأي رائحة مجاورة لها، لذلك يجب أن يحفظ الليمون في الثلاجة في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق ومفرغة من الهواء.
  4. يمكن حفظ الكرنب والزهرة في الثلاجة لمدة لا تزيد عن خمسة أيام، ولا يتم إزالة الجزء الأخضر نتها إلا عند الاستخدام.
  5. الخضروات الورقية مثل البقدونس والجرجير والخس، يفضل أن يتم غسلها وتنظيفها، ثم تصفيتها في مصفاة لمدة عشر دقائق، ثم لفها في قطعة قماش نظيفة وحفظها في الثلاجة.
  6. عند حفظ البروكلي في الثلاجة، يفضل استخدام الأكياس المثقبة لحفظه.
  7. حفظ الخيار في الثلاجة يجب ان لا يتعدى يومين فقط، ومن الأفضل حفظه في درجة حرارة الغرفة لان التبريد يسرع من إتلاف الخيار.
  8. لحفظ الكرفس والبصل الأخضر، يجب القيام بحفظهم في ورق قصدير قبل إدخالهم إلى الثلاجة.
  9. لا ينصح بحفظ البصل والبطاطس والثوم في الثلاجة، بل من الأفضل حفظهم في أماكن دافئة وخالية من الرطوبة.

طريقة تفريز الخضروات

  1. تفريز الخضروات من الطرق التي تحفظ الخضروات لفترة أطول من الثلاجة.
  2. يمكن حفظ الكوسا والفاصوليا في الفريزر، عن طريق غسلهم وتقطيعهم، ثم يتم طبخهم مع البعض من الزيت والبصل المفروم لمدة لا تزيد عن خمس دقائق، وبعد أن يبرد الخليط يتم توزيع الخضار في أكياس تفريز.
  3. يمكن تفريز البصل والثوم بعد فرمهم، حيث يتم تفريزهم في أكياس بلاستيكية، أو من الممكن حفظهم في قوالب الثلج.
  4. يمكن تقشير البصل والثوم وحفظهم دون تقطيع او فرم في أكياس بلاستيكية في الفريزر.
  5. لتفريز الذرة الصفراء، يتم سلقها في ماء مغلي، وبعد أن تنضج، يتم كشطها بالسكين للحصول على حبات الذرة، ثم يتم تفريزها في أكياس بلاستيكية.
  6. يمكن تفريز الملوخية بعد تقطيعها وغسلها بالماء جيداً، حيث من الممكن فرمها أو تفريزها صحيحة دون تقطيع في أكياس بلاستيكية مناسبة.
  7. لتفريز ورق العنب، يتم تقطيع الأوراق من العيدان ثم غسلها بالماء جيداً، ثم يتم سلق الورق في ماء مغلي لمدة خمس دقائق، ثم يتم تصفية الورق جيداً وتنشيفه بورق مطبخ ثم رصها ثم تفريزها بأكياس بلاستيكية.

ما هي فوائد الخضروات للجسم؟

  • تناول الخضروات بشكل منتظم يقي الجسم من الكثير من الأمراض، من أهمها: الضغط والسكر وهشاشة العظام.
  • الخضروات بجميع أنواعها غنية بالألياف التي تسهل عملية الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك، كما أن الألياف عامل كبير للحماية من السمنة وتراكم الدهون.
  • الخضروات غنية بالكثير من الفيتامينات، وأهم هذه الفيتامينات فيتامين ج والذي يعمل على امتصاص الحديد من الطعام، وبالتالي يقي الجسم من الإصابة بالأنيميا.