كيفية التخلص من الإمساك

كيفية التخلص من الإمساك

يبحث عدد كبير من الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت عن كيفية التخلص من الإمساك، خاصة وأنه عرض شائع في الفترة الأخيرة بين عدد كبير من الناس، ويمكن أن نعرف الإمساك على أنه معاناة الفرد من صلابة في البراز وصعوبة في إخراجه بصورة طبيعية، وأجمع عدد كبير جدا من العلماء والباحثين والمختصين في هذا الصدد على أن الإمساك هو إخراج الشخص لما يقل عن ثلاثة مرات في الأسبوع الواحد، ونتعرف اليوم على كيفية التخلص من الإمساك.

وفي الحالات المزمنة من الإمساك من الممكن أن يستمر الإمساك لعدة أسابيع، ومن الممكن أن تمتد إلى شهور أيضا، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الإمساك المزمن يؤثر بشكل سلبي على حياة المريض، حيث إنه يعيقه من ممارسة حياته بشكل طبيعي فضلا عن صعوبة في القيام بالأنشطة الطبيعية للفرد.

كيفية التخلص من الإمساك

ويعتمد علاج الإمساك عادة على اتباع نظام علاجي معين حسب ما يكتبه الطبيب، وفي الغالب علاج مرض الإمساك يكون من خلال إجراء العديد من التعديلات والإجراءات في نظام حياة الفرد، وفي حالة فشل التعديلات المجراة في السيطرة على أعراض الإمساك، ويمكن اللجوء إلى الخيارات الطبية الأخرى، ومن أبرز التعديلات التي يقوم الناس بتعديلها هي:-

تعديلات نمط الحياة

الإكثار من تناول الشخص للألياف: حيث ينصح الأطباء بالإكثار من تنالها خاصة أن لها قدرة على زيادة الوزن الخاص بالبراز، وذلك ما يسهل عملية إخراجه، وتعد الألياف تتسبب بمعاناة المصاب في انتفاخ البطن وتكون الغازات.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

حيث ينصح عدد كبير من الأطباء بممارسة الإنسان أو المصاب بالتمارين الرياضية والتي تساعد بشكل كبير في تقوية عضلات الأمعاء، ولكن يجب الحذر أنه لا بد من سؤال الطبيب المختص حول ممارسة التمارين الرياضية، في حالة عدم ممارساتها، وذلك من خلال التأكد من سلامة الشخص وإمكانيته على ممارسة التمارين بكل سهولة.

ذهاب المريض للمرحاض وقت الحاجة

وهو ما يمنع نهائيا وجود حبس للبراز ومن ثم تجمعه وتصلبه، ويجب أيضا على المصاب أن يجلس في المرحاض فترة كافية دون أي عجلة ليستطيع إخراج كل البراز.

استخدام عدد من الملينات

حيث إن هناك عدد من الملينات التي تساعد بشكل كبير على عملية الإخراج، وكل منها يعمل بطريقة مختلفة، ومن أبرز تلك الملينات: مكملات الألياف وتعمل تلك المكملات على زيادة حجم البراز ومن ثم تسهيل خروجه، ومن أمثلتها: السيليوم وميثيل السليولوز.

ومن الملينات أيضا المنشطات والتي تساعد في حدوث انقباضات في الأمعاء وبالتالي تسهيل خروج البراز من الشخص، وتسهيل عملية الإخراج وعدم حبس البول داخله.

ويوجد العديد والعديد من أنواع الملينات التي يتم استخدامها أيضا في هذا الصدد ليستطيع الإنسان من خلالها النجاح في إخراج البراز وعدم تعرضه لمشكلة الإمساك والتي تسبب عدد من الأعراض والمشاكل للأشخاص.