كيفية استخدام إنستجرام للذكاء الاصطناعي لاختيار المحتوى

شريف عاطف
تكنولوجيا
27 يناير 2020740 مشاهدة
كيفية استخدام إنستجرام للذكاء الاصطناعي لاختيار المحتوى

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية استخدام إنستجرام الذكاء الاصطناعي لاختيار المحتوى، إذ أن تطبيق انستجرام شارك عبر مدونته تفاصيل جديدة حول كيفية استعمال تطبيقها لتقنية التعلم الآلي من لاختيار المحتوى للمستعملين، وشددت الشركة عبر موقعها على أن التقنية تركز، عند تقديم التوصيات، على إيجاد حسابات تعتقد أن الناس سيكونون سعداء بها، بدلاً من المشاركات الفردية.

كيفية استخدام إنستجرام للذكاء الاصطناعي

أكثر من نصف مستخدميها مليار شخص

  • وتبعًا لانستجرام، فإن ما يزيد عن نصف مستعمليها الذين يبلغ عددهم مليار شخص تقريبًا يقومون بزيارة علامة التبويب “استكشاف Explore” من أجل التوصل إلى مقاطع فيديو وصور كل شهر، كما أن بناء محرك التوصية الرئيسي، والذي يقوم بإدارة مليارات المحتوى الذي جرى تنزيله على انستجرام تحديًا هندسيًا.
  • وتعتبر تفاصيل التدوينة تقنية بطبيعتها، لكنها تقوم بتقديمها منظور مثير للاهتمام وراء الكواليس في وقت تخضع فيه أنظمة التوصية الخوارزمية للتدقيق بسبب دفعها للمستعملين ناحية المحتوى الخطير والبغيض والمتطرف، وبالرغم من أن عدم تعرض تطبيق انستجرام للانتقادات بنفس الشراسة التي يتعرض لها تطبيق يوتيوب، غير أن لديها نصيبها من المشكلات، ويزيد المحتوى البغيض والمعلومات المضللة على المنصة مثل أي منصة تواصل اجتماعي.
  • وسُلط الضوء على آليات محددة في التطبيق، مثل خاصية اقتراح المتابعة، والحديث عن أنها تقوم بدفع المستعملين ناحية وجهات النظر المتطرفة لموضوعات مثل مكافحة التطعيم، ويقوم مهندسو اتنستجرام باستخدام عملية تشغيل علامة التبويب “استكشاف Explore” مع تجنب المشكلات الرئيسية المعقدة.

إيفان ميدفيديف

  • وأكد إيفان ميدفيديف مهندس البرمجيات في انستجرام، على أنها تعتبر المرة الأولى التي يجرى الدخول فيها بتفاصيل شديدة الخصوصية حول كتلة البناء التأسيسية التي تساعدنا على أن توفر محتوى مخصص على نطاق واسع، كما جرى التشديد على أن انستجرام ضخمة الحجم، وأن المحتوى الذي تشتمل متنوع للغاية، مع موضوعات تتراوح من الخط العربي إلى نماذج القطارات.
  • ويمثل ذلك الأمر تحديًا كبيرًا أمام التوصية بالمحتوى الذي تحاول المنصة التغلب عليه عن طريق التركيز على الحسابات التي قد تهم المستعملين بدلًا من التركيز على المشاركات التي قد يريد المستعملون أن يروها، وحدد انستجرام الحسابات المتشابهة مع بعضها عن طريق تكييف طريقة شائعة للتعلم الآلي تكون معروفة باسم “تضمين الكلمات”.
  • حيث تقوم بدراسة أنظمة تضمين الكلمات الترتيب الذي تظهر به الكلمات في النص لقياس مدى ارتباطها، وتستعمل المنصة طريقة مشابهة من أجل تحديد مدى ارتباط أي حسابين ببعضهما البعض.
  • ولكي يجرى تقديم التوصيات يبدأ نظام “استكشاف Explore” بالبحث في الحسابات الأولية، وهي حسابات تفاعل معها المستعملون في الماضي عن طريق إبداء الإعجاب أو حفظ محتواها.

حسابات متشابهة

  • ويقوم النظام بتدشين حسابات مشابهة، ويختار منها أكثر من 500 محتوى على سبيل المثال، وتتم تصفية المحتوى المرشح لمسح المحتوى المضلل، بالإضافة إلى المحتوى الذي من المحتمل أن يقوم بانتهاك سياسة المنصة.
  • ويمكن أن نصنف المشاركات المتبقية بناءً على مدى احتمال تفاعل المستعمل مع كل واحدة، ويجرى إرسال أفضل 25 مشاركة إلى الصفحة الأولى من علامة التبويب اىلتي تخص المستعمل.