كيفية إزالة آثار الجروح

كيفية إزالة آثار الجروح

كثير من الناس يسأل عن كيفية إزالة آثار الجروح وما هي أهم الوسائل المُستخدمة في هذا الأمر، وهل هو ممكن أم أن الندوب تدوم وتستمر معك إلى الأبد بعد كل جرح؟ وفي هذا الموضوع سنحاول أن نوضح الطرق المُمكنة لإزالة الجروح.

كيفية إزالة آثار الجروح بطرق طبية

يوجد الكثير من الطرق الطبية المعروفة التي تُستعمل للتخلّص من الجروح وآثارها والندوب، وهي:

المراهم أو المواد الهلامية

إذ لا تحتاج هذه المواد إلى أوصاف طبية، ويُقال أنّها تُساعد على التقليل من مُعدل الندوب التي تنتج من آثار العمليات الجراحية، أو الإصابات والجروح، ومنها: الكورتيكوستيرويد، ومضادات الهيستامين، وبالإمكان استشارة أحد أطباء أمراض الجلدية، أو جرّاح التجميل.

الجراحة

يتواجد الكثير من الخيارات المتاحة لهذا العلاج، فيُمكن أن يُرقع الجلد، أو القيام بجراحة بالليزر، على أن يُناقش الطبيب في أمر هذه الجراحة، ويُخدر الشخص إمّا تخديراً موضعيّاً، مع واستخدام مُهدئ عبر الفم، أو تخدير عام.

الحقن

وتُستعمل هذه الطريقة للندوب الواضحة والبارزة، إذ يختار الطبيب حقن الستيرويد للتخفيف من حدة بروز الندبة، وبالإمكان استخدام هذا النوع من العلاج بشكلٍ مُنفرد، أو عبر إضافته إلى علاجات أخرى.

جراحة الليزر

يُستعمل لتقليل الندوب البارزة، أو السطحية، ويتم استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون لمُعالجة أنواع مُختلفة من الندوب.

طرق طبيعية لإزالة الجروح

زبدة الشيا وزيت جوز الهند

يجب المُحافظة علىال رطوبة في المَنطقة التي تعرضت للإصابة  في حالة إصابة الشخص في الجلد، مثل: الحروق، أو التمزقات، أو القطع، وتغطيتها حتى تُشفى، وتُستخدم زبدة الشيا أو زيت جوز الهند للمُحافظة على رطوبة الجرح، الأمر الذي يُساهم على منع ظهور الآثار، أو الندوب، وتخفيف حدتها، حيث تظهر أنَّ الأحماض الدهنية (أوميغا3) ومضادات الأكسدة المتواجدة في كلّ من زبدة الشيا، وزيت جوز الهند تُساهم على الإصلاح من الجلد، ومنع الندوب التليّف، وهي كذلك فعّالة لترطيب الجلد، وتُستخدم من مرتين إلى ثلاثِ مرات في اليوم، وليس من الضروري أن تغسل أو تزال عن الجلد، لأنها مُفيدة للغاية للبشرة.

الألوفيرا

تُعد علاجاً طبيعيّاً في العديد من الحالات الجلديّة، ومنها علاج الندوب، وآثار الجروح، لأنها تُساهم على التجدّد في الأنسجة التالفة، وتعزيز ودعم عملية الشفاء، وتوضع على المَنطقة المُصابة، عبر تقشير القشرة الخارجيّة لورقة الألوفيرا، واستخراج الهلام، ووضعه على الجلد لمدّة نصف ساعة أو لمدّة أطول، ويُمكن أن يتم تركه طوال الليل، ويُطبق مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

نصائح لمنع ظهور آثار الجروح

هناك بعض الأساليب التي تُساهم على انخفاض مُعدل ظهور الآثار أو الندوب بعد الإصابة ببعض الجروح، وأكاديمية الولايات المتحدة الأمريكية للأمراض الجلدية توصي على اتّباع بعض الخطوات، ومنها:

  • الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة.
  • المُحافظة على رطوبة المَنطقة المُصابة، للمُحافظة على صحة الأنسجة.
  • إزالة الغرز بنفس الطريقة التي ينصح بها الطبيب وألا يتم التأخّر أو يتم إزالتها قبل الوقت المُطلوب.
  • استخدام بعض الملابس الواقية من الشمس، وأيضًا كريم واقي من أشعة الشمس.