كيفية أداء الصلاة بطريقة صحيحة

  • 9:36 م 10 فبراير 2019
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • آخر تحديث: منذ أسبوعين
كيفية أداء الصلاة بطريقة صحيحة

الصلاة  هي عماد الدين، وأداء الصلاة بطريقة صحيحة شرط أساسي لقبولها، فبعد تطهير نفسك من أي نجاسات، وقبل أن تبدأ الصلاة يجب الوضوء، ويجب أن تتأكد من أن لديك جسم نظيف، ومكان نظيف للصلاة، وأنك ترتدي ملابس خالية من الشوائب، ولأداء الصلاة بطريقة صحيحة إقرأ أدناه

كيفية أداء الصلاة بطريقة صحيحة

إرتداء الملابس الصحيحة

بعد التأكد من الوضوء بطريقة صحيحة، تأتي الخطوة التالية وهي إرتداء الملابس الصحيحة، ويمكن تقسيمها

  • للذكور: الملابس تغطي إلى الركبتين، ومن الأفضل تغطية الكتفين.
  • للإناث: أي ثياب تغطي كل الجسم (بما في ذلك الرأس) ما عدا الوجه واليدين، ووفقاً للإمام أبو حنيفة أصابع القدم وجزء من مقدمة القدمين.

 استقبال القبلة الصحيحة

الوقوف مستقيمة باتجاه الكعبة،هذا الموقف يسمى اتجاه القبلة، ويجب التعرف عن مكان القبلة في المكان الذي تجلس فيه.

النية

اجعل النية في قلبك للصلاة التي تريد أن تصليها، على سبيل المثال نويت أن أصلي الظهر، ولا يشترط أن تقال جهرا، يكفي فقط النية في القلب.

تكبيرة الإحرام

ارفع يديك إلى أذنيك وقل: “الله أكبر”، وهذا ما يطلق عليه تكبيرة الإحرام، الآن ضع يدك اليمنى فوق يدك اليسرى على الصدر وانظر إلى الأسفل إلى المكان الذي ستلمس فيه جبهتك الأرض في السجود، وتقرأ بصمت”سبحانك اللهم و بحمدك ، وتبارك اسمك ، و تعالى جدك ، ولا إله غيرك”.

قراءة الفاتحة

بعد ذلك ، أقرأ سورة الفاتحة، ويجب عليك قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة للصلاة، إذا كنت تصلي وحدك، وإذا صليت خلف إمام وهو يقرأ بصوت عال ، فإنه ليس من الضروري أن تقرأ الفاتحة.

قراءة سورة قصيرة والركوع

الآن اقرأ أي فقرة أخرى من القرآن الكريم، الآن انحني قائلاً: “الله أكبر” وضع يديك على ركبتيك وقل بصمت: “سبحان ربي العظيم ” ثلاث مرات، هذا يسمى ركوع، حافظ على رأسك في خط مستقيم مع ظهرك ، وانظر إلى الأسفل إلى مكان سجود، بعد الإنتهاء من الركوع، استقم بظهرك قائلا “سمع الله لمن حمده”.

 السجود

إسجد على الأرض قائلا: “الله أكبر” مع جبهتك، أنفك، راحتي اليدين، ركبتيك، وأصابع القدم كلها تلمس الأرض، ثم يقرأ بصمت: “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات يسمى هذا الموقف سجود، ابق ذراعيك بعيدا عن جوانب الجسم والأرضاجلس من الأرضية قائلا الله أكبر، اجلس في وضع مستقيم مع ثني ركبتيك ووضعها عليها ثم قل رب اغفر لي، ثم إسجد مرة ثانية مكررا سبحان ربي الأعلى، الآن قف للركعة الثانية وأؤديها بنفس الطريقة ، إلا أنك لا تقرأ دعاء الإستفتاح في البداية، وبعد سجودك الثاني تجلس على الساق اليسرى مع الإبقاء على القدم اليمنى منتصبة وتضع يدك اليمنى على الفخذ الأيمن، مع كل الأصابع معا في قبضة ما عدا السبابة،ضع يدك اليسرى على الفخذ الأيسر،الآن أقرأ التشهد بصمت الآن أدر وجهك إلى اليمين قائلا: “السلام عليكم ورحمة الله”، ثم إلى اليسار يكرر نفس الكلمات.

في صلاة الركعة الثالثة أو الأربعة (الظهر ، المغرب ، والعشاء) يتكرر الإجراء بأكمله في الركعات المتبقية، إلا بعد التشهد  بعد أداء الركعة الثانية، تقول “الله أكبر” والوقوف وفقط تلاوة سورة الفاتحة، ثم استمر في عمل بقية الأعمال كما فعلت من قبل (ركوع ، صعود ، سجود). ثم نقف مرة أخرى للركعة الرابعة، ثم قراءة التشهد كاملا في الركعة الأخيرة، ويمكنك قراءة  الأذكار المشروعة بعد السّلام.

متى تقرأ بصوت عالٍ أو بصمت؟

  • خلال صلاة الفجر، تقرأ القرآن الكريم بصوت عال في الركعتين، أنت تقرأ أيضا أول ركعتين للصلوات الفريضة للمغرب و العشاءبصوت عال أيضا.
  •   الركعتين الثالثة والرابعة تقرأ بصمت في صلاة الفريضة، أيضا في صلاة الظهر والعصر  التلاوة دائما صامتة لجميع الركعات الأربعة، في صلاة الجماعة.
  •  صلاة الجمعة (صلاة الجمعة مكان الظهر) سيقرأ القرآن بصوت عالٍ.
الرابط المختصر