أهمية كثرة شرب الماء عند الأطفال

أهمية كثرة شرب الماء عند الأطفال

كثرة شرب الماء عند الأطفال واحد من أهم العادات التي يجب على كل أب وأم أن يضعوها في طفلهم خاصة وأن الماء له فوائد كثيرة جدا لجسم الإنسان، حيث يمثل الماء أكثر من 60% من جسم الإنسان، ويستخدمه الجسم في كله الخلايا والأعضاء ومختلف أنحاءه، فهو يقوم بالكثير من الوظائف الهامة داخل جسم الإنسان، والتي منها: محافظة الجسم على نفسه من الجفاف، والمساعدة في تنظيم درجات الحرارة وغيرها من الوظائف.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن الجسم يخسر الماء عن طريق الهضم أو التعرق أو التنفس، ولذلك فإن المهم أن يعوض الإنسان الكميات التي خسرها من الماء في حالة ممارسة التمارين الرياضية أو بذل مجهود بدني كبير عن طريق تناول الكثير من السوائل أو تناول الأطعمة التي تحتوي على الماء.

وتعتمد عادة كمية الماء التي يحتاجها الجسم على عدد من العوامل منها المناخ الذي يعيش فيه الإنسان، والنشاط الذي يبذله، ومن الممكن أن يتعرض الإنسان للجفاف في حالة خسارة جسمه لكمية كبيرة من الماء التي يستهلكها، ومن الممكن أن يسبب ذلك العديد من المشاكل في جسم الإنسان مثل اختلال التوازن وإصابة الطفل بالنوبات أو فقدان الوعي أو حركة العضلات اللاإرادية.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن الطفل جسمه يمتلك نسبة أعلى من الإنسان البالغ في الماء، حيث تشكل المياه نسبة 78% من جسمه، ولكن المستوى ينخفض تدريجيا مع تقدم العمر، ويذكر أن المياه تعد واحد من أهم الأشياء للكلي داخل الإنسان خاصة أن الماء يساعده في إذابة المعادن والمواد الغذائية، وهو ما يسهل وصولها إلى الجسم، ويساعد في التخلص من السموم والمخلفات الموجودة في الجسم أيضا.

أهمية كثرة شرب الماء عند الأطفال

وشرب المياه وكثره عند الأطفال شيء هام جدا ويعود على الأطفال بالنفع حيث له الكثير من الفوائد من أبرز تلك الفوائد:-

نقل الغذاء والأكسجين إلى الخلايا والتخلص من الفضلات عن طريق الدم، فضلا عن أن المياه تعتبر مكون أساسي للسائل اللمفاوي، والذي يعمل مع الخلايا على محاربة العدوى حيث إنه جزء من أجزاء المناعة.

يعمل الماء أيضا على نقل الإنزيمات التي تساعد في هضم الغذاء وتحطيمه ومن ثم توزيع الهضم على كافة أنحاء الجسم، ليستطيع الإنسان التحرك والقيام بكافة أعماله وأنشطته اليومية.

تساعد الماء الطفل على المحافظة على درجة حرارته الطبيعية دون التعرض للجفاف، والذي من الممكن أن يؤدي إلى تعرض الإنسان للكثير من المشاكل.

المحافظة على صحة المفاصل وحركتها، حيث يساعد أيضا على المساعدة على صحة المفاصل وحركتها لدى الطفل باعتباره مكون أساسي من المكونات الموجودة بين المفاصل.

يحافظ على رطوبة الفم من خلال تكوين اللعاب.

يحافظ الماء على صحة عدد كبير من أجهزة الجسم مثل الأنف والعين والحنجرة وغيرها، وذلك بسبب أن الماء يعتبر مكون أساسي من مكونات المخاط الذي يبطن تلك الأعضاء.