بماذا أهلك الله قوم مدين

بماذا أهلك الله قوم مدين

قبيلة قوم مدين من القبائل العربية القديمة التي نشأت في شمال غرب الجزيرة العربية، وهناك آثار بيوت قديمة لهم في مدينة البدع السعودية وتعتبر من المعالم الأثرية في المملكة، كانت مهنة مدين هي التجارة ورعي الأغنام، وأطلق عليهم اسم أصحاب الأيكة، لكونهم عبدوا شجرة كان يطلق عليها الأيك، اشتهرت مدين بالغش في الميزان لهذا أرسل الله تعالى لهم شعيب وطلب منهم عدم الغش والبيع والشراء بشرف ونزاهة ولكنهم كذبوا دعوته.

من هم قوم مدين

قوم مدين عاشوا في شبه الجزيرة العربية وكانوا مشهورين بالمتاجرة والغش في البيع، وكانوا كافرين لا يعبدون الله تعالى، أرسل الله لهم سيدنا شعيب لكنهم كذبوه ولم يتبعوا أمره، بل أستمروا في الأعمال الفاسدة والبعد عن الحق، وكانت أهم علامتهم هي حفر بيوتهم في داخل الجبال.

من هو شعيب

شعيب  ابن ميكيل بن يشجن نبي أرسله الله تعالى لمدين، عند السريانية يعرف بأنه يثرون، وقال العلماء أن جدته هي ابن سيدنا لوط عليه السلام، عاش سيدنا شعيب 240 عام، وذكر في القرآن الكريم 11 مرة، حاول شعيب الوقوف أمام قوم مدين لكي يتوقفوا عن أرتكاب الأعمال الفاسدة، ولكنهم خالفوا شعيب، حذرهم شعيب من أن الاستمرار في الكفر والأعمال السيئة سوف تكون عاقبته سيئة لهم، وحذرهم من العذاب الذي لحق بقوم هود ونوح ولوط ولكنهم لم يتعظوا ولم يهتموا بكلامه.

انحراف قوم شعيب

قوم شعيب كانوا في البداية يسيرون على دين سيدنا إبراهيم الحنيف، وكانوا يعبدون الله تعالى، ولكنهم غيروا دينهم بعد ذلك، وانحرفوا عن الطريق المستقيم، كانت لديهم تجارة مرموقة وأموال لا حصر لها، وكانت التجارة واقعة بين اليمن والشام وفي مصر والعراق، الأموال والتجارة والتنقل شغلهم عن عبادة الله تعالى، وجرى حب المال والنفوذ في قلوبهم حتى وصل بهم الأمر إلى الغش في المكيال ليحققوا ربح أعظم. فصاروا يأكلون الحرام، بل قاموا بقطع الطرق وسرقة المسافرين، بل صاروا يعبدون شجرة الأيك بعد أن تركوا عبادة الله تعالى.

هلاك قوم مدين

لم يتعظ قوم مدين بدعوة سيدنا شعيب، ولم يتعظوا بما حدث للأمم من قلبهم، بل قالوا أن شعيب رجل ضعيف بيننا، ولعل السبب أن شعيب ضرير البصر كما أكدت بعض المصادر، ولكن شعيب لم ييأس بل واصل دعوته ليل نهار، وبعد أن أصرت مدين على الكفر عذبهم الله تعالى، حيث جاءت صحية جعلتهم هامدين جاثمين في مساكنهم، أما شعيب والمؤمنين أصبحوا في أمان بعيدًا عن العذاب برحمة الله.

قوم شعيب في التوراة

تختلف قصة قوم شعيب في التوراة قليلًا، ذكرت على أنها كانت شعوب تعيش في منطقة فلسطين في النقب، وكان مدين ابن سيدنا إبراهيم، ومدين هي المكان الذي عاش فيه سيدنا موسى 40 سنة، وأنه تزوج من بناء قوم مدين، وذكرت التوراة أن قوم مدين كانوا فاسدين، حيث تحالفوا مع العمالقة في هذا الوقت، وقاموا بالهجمات الكثيرة ضد قوم إسرائيل.