عليك بـ”المراجعة”.. تعرف على قواعد تحقيق التميز الدراسي

تعليم وتدريس
22 ديسمبر 2019438 مشاهدة
عليك بـ”المراجعة”.. تعرف على قواعد تحقيق التميز الدراسي

لفظة التميز دائمًا ما تراود الإنسان خاصة التميز الدراسي للطلاب، ولكن لتحقيق هذا التميز لا بد من بذل مجهودات كبيرة تتعلق بالدراسة وتنظيم الوقت وتحديد الأهداف، وأخذ قسطًا كافيًا من النوم، بالإضافة إلى طلب المساعدة من المعلمين وأولياء الأمور، والدأب على القراءة المستمرة.

قواعد تحقيق التميز الدراسي

ولكي يتم تحقيق التميز الدراسي لابد من إتباع هذه القواعد:

مُراجعة المواضيع الدراسية

يجب مراجعة المواضيع الدراسية المختلفة، ويكون ذلك من خلال البدء بمراجعة سريعة وموجزة للمادة التي تشمل الملاحظات والأسئلة المختلفة التي تمّ طرحها في الحصة الدراسية بالإضافة غلى مراجعة النقاط الرئيسية قبل الشروع بدراسة المادة، حيثُ يؤدي ذلك إلى بقاء المعلومات قيد التذَّكر بالإضافة إلى الحصول على التميز المرجو في الدراسة.

طلب المساعدة

الطالب المُتميز دومًا يبحث عن إجابات لتساؤلاته في الوقت المُناسب وعدم تأجيلها إلى وقت آخر، حيثُ يُمكن الاشتراك بأحد مراكز التدريس الخصوصي التي تُساهم في مُراجعة المواد الدراسية بشكل كبير بالإضافة إلى توفير بيئة تحتوي على ورشات عمل وأخرى لتنمية المهارات المختلفة، كما يجب التواصل مع المُعلم عندما لا يتم فهم بعض المعلومات لتوضيحها.

النوم

النوم المنتظم يجب تنظيم مواعيد النوم والخلود إليه بشكل يومي بنفس الموعد مع الالتزام في ذلك في عطلة نهاية الأسبوع وأيام العطل، كما يجب أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالتعب.

تنظيم الدراسة

يُنصح بتنظيم الدراسة من خلال وضع تقويم لترتيب مواعيد الدراسة والمهام التي يجب إنجازها لكل وقت، مثل تحديد الوقت اللازم لإنجاز الواجبات ووقت آخر للدراسة على الامتحانات مع تضمين المواعيد الأخرى المختلفة مثل المواعيد المرتبطة بالعمل، مما يؤدي إلى تسهيل الحياة اليومية بشكل عام والحياة الدراسية بشكل خاص.

تناول الطعام الصحي

يجب الانتباه إلى عدم الخلود إلى النوم عند الشعور بالجوع أو الامتلاء مع الانتباه أيضاً إلى نوعية الطعام التي يتم تناولها، كما يجب عدم شرب الكثير من السوائل كالكافيين والكحول التي تُساهم في التردد الكبير إلى المرحاض بالإضافة إلى احتمالية المُساهمة في الاضطرابات الليلية، كما يجب الحرص على العادات اليومية التي يتم فعلها قبل النوم مثل الاستحمام أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.