قصة هدهد سليمان مع ملكة سبأ

قصة هدهد سليمان مع ملكة سبأ

حدثت قصة هدهد سليمان عليه السلام في الوقت الذي كانت تحكم فيها الملكة بلقيس مملكة سبأ، كان سيدنا سليمان ملك له سلطة عظيمة ومُلك لم يملكه أحد من بعده، وردت قصة الهدهد في القرآن الكريم وكيف أن هذا الطائر الصغير كان السبب الرئيسي في إيمان أمة كاملة كانت تعبد الشمس.

قصة هدهد سليمان

كان سيدنا سليمان عليه السلام في رحلته هو وجيشه العظيم، وعندما عاد إلى مملكته أخذ يتفقد أحوال الجيش وأمورهم، ولاحظ أن الهدهد غائب غير موجود، سأل سيدنا سليمان عن الهدهد وعرف أنه لم يحضر مع الجيش، هنا عزم سيدنا سليمان على أن يذبحه إن كان تأخره بغير سبب واضح، أما أن كان تأخير الهدهد بسبب سوف يتركه.

عودة الهدهد

رجع الهدهد إلى مملكة الملك سليمان عليه السلام، وأخبره أن سبب تأخيره أنه شاهد امرأة تحكم مملكة عظيمة وكانت تسجد للشمس وتعبدها من دون الله جل وعلا، هنا كتب سيدنا سليمان خطاب وأرسله مع الهدهد وقال له: ألقى هذا الخطاب على ملكة سبأ ونرى حينها هل أنت صادق أم كاذب.

قصة هدهد سليمان مع بلقيس

أرسل الهدهد إلى ملكة سبأ مرة أخرى، وألقى عليها خطاب سيدنا سليمان، وشعرت الملكة بالتعجب الشديد أن يكون الهدهد هو رسول هذا الملك، وعندما فتحت الخطاب وجدت فيه بسم الله الرحمن الرحيم، وأن سيدنا سليمان عليه السلام يأمرها أن تعبد الله وحده وأن تأتي هي وقومها إليه مسلمين.

الملكة بلقيس

اجتمعت الملكة بالمستشارين في المملكة لكي تتخذ قرار معهم، واخبروها انهم مستعدين للحرب أن كان هذا قرارها، ولكن المرأة المحبة لشعبها وتتولى حمايتهم أخبرته أن الملوك أن دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعز قومه أذلة، لهذا أرسلت الهدايا إلى سيدنا سليمان لكي تنظر هل يقبلها أم لا.

سيدنا سليمان وعرش بلقيس

بدأت قصة هدهد سليمان عندما غضب سيدنا سليمان من الهدايا ورفضها، لأن كان هدفه أن يعود هؤلاء الناس إلى عبادة الله وتعالى، وعندها عرف سيدنا سليمان عليه السلام أن بلقيس سوف تأتي إليه مسلمة، وطلب من المستشارين والعلماء أن يحضروا عرش بلقيس، قال أحد العلماء أنه قادر على إحضار العرش وبالفعل أحضر العرش لسيدنا سليمان.

ملكة سبأ وسيدنا سليمان

حضرت ملكة سبأ وكانت متعجبة من فخامة ملك سيدنا سليمان عليه السلام، حيث أن القصر الذي كانت تسير عليه كانت الأرضية مصنوعة من الزجاج الشفاف والماء يجري من تحتها عندها ظنت أنه ماء ولكن سيدنا سليمان آخرها انه صرح مصنوع من زجاج، كما شاهدت عرشها وبه بعض التغييرات، عندها أعلنت إسلامها مع سيدنا سليمان لله الواحد الأحد.

الحكمة المستفادة

قصة هدهد سليمان الحكمة المستفادة أن يكون الإنسان إيجابي وأن لا يسكت على خطأ يمر من أمامه، لأن الهدهد كان غاضب من هؤلاء القوم الذين يعبدون الشمس، وكان هو السبب في إيمان ملكة سبأ وإيمان قومها.