قصة سيدنا سليمان مع الهدهد والعبرة منها

قصة سيدنا سليمان مع الهدهد والعبرة منها

قصة سليمان عليه السلام ذكرت في القرآن الكريم، وجاءت بعض القصص كاملة في بعض السور مثل قصة الهدهد مع ملكة سبأ، ذكرت قصص سيدنا سليمان حتى يأخذ المسلم المواعظ والحكم منها، وأن يتذكر أن أكبر نعمة على الإنسان هي نعمة معرفة الله والتوحيد، كما كان سيدنا سليمان حكيم لا يصدر حكم عقاب على حيوان أو إنسان قبل أن يتأكد من أنه مخطئ، وكان يتفقد رعيته ويسأل عنهم حتى وأن كانوا من صغار الطيور مثل الهدهد.

قصة سيدنا سليمان مع الهدهد

الفائدة الأولى التي نطرحها الآن هي حكاية سيدنا سليمان مع الهدهد، حيث تفقد سليمان الهدهد بعد رجوعه من رحلته، وقد أخبر الجميع أنه سينتظر عودته هل كان غيابه بسبب؟ وأن كان غيابه بدون سوف سوف يعاقبه، لكن الهدهد عاد وأخبر سيدنا سليمان أنه شاهد امرأة تحكم قومها، وكانت تعبد الشمس من دون الله تعالى.

العبرة من قصة سيدنا سليمان مع الهدهد

أستعجب الهدهد من أن امرأة هي من تحكم الرجال، وكان الرجال هم من يحكمون كما هو معتاد، ولكن الملكة بلقيس كان لها شأن عظيم وذكرها القرآن الكريم، ثم أخبره الهدهد أن هذه المرأة تعبد الشمس مع قومها من دون عبادة الله وحده، لم يضف الهدهد كلام من عنده، بل نقل إلى سيدنا سليمان الصورة كاملة كما شاهدها، ونتعلم من قصة سليمان مع الهدهد أن ننقل الصورة كما نراها بدون أضافه تفاصيل من عندنا.

حكمة سيدنا سليمان

ربما يكون الهدهد كاذب لكي ينجو من العذاب، لهذا كتب سيدنا سليمان له كتاب، وأطلب منه أن يرسل هذا الكتاب إلى الملكة التي شاهدها تحكم قومها وتعبد الشمس، وقال سليمان للهدهد: سوف نرى هل أنت كاذب أم صادق؟، وهذا دليل كبير على حكمة سيدنا سليمان، فقد ترك الهدهد يدافع عن نفسه، وطلب منه سيدنا سليمان أن يثبت براءته برسالة أرسلها معه إلى الملكة بلقيس.

الفائدة من رسالة سليمان

بكلمات بسيطة أرسل سيدنا سليمان خطابة إلى ملكة دولة عظيمة في هذا الوقت، كانت خطابه عبارة عن البسملة، وطلب منهم أن يحضروا إليه مسلمين، وأن لا يعلوا عليه، لم يمدح سيدنا سليمان نفسه ويكتب من ملك الملوك مثلًا، وهذا يدل على أهمية التواضع، كما أن الرسالة كانت أهدافها واضحة.

قصة سليمان مع بلقيس

عندما رأت بلقيس أن هدهد ألقى عليها رسالة، عرفت أن هذه الرسالة من ملك غير عادي، كما أخبرنا القرآن الكريم بحكمة الملكة بلقيس، بعد أن قرأت الرسالة جمعت قومها وأخبرتهم أنها لا تتخذ قرار قبل أن ترجع إليهم، اخبرها المستشارين أنهم جاهزون للحرب، ولكن المرأة الحكيمة جعلت مصلحة قومها في المقدمة.

حكمة ملكة سبأ

وأخبرتهم أن الملوك يخربون البلاد التي يدخلونها، والحكمة من هنا أن المرأة حكيمة ومؤهلة بالفعل لأن تصبح حاكمة لدولة، وعظم الله تعالى من قدر ملكة سبأ كما جاء في القرآن وظهر فطنتها وذكائها في التعامل مع سيدنا سليمان عليه السلام.

الفائدة من قصة بلقيس

على الرغم من أن ملكة سبأ كانت تعبد الشمس، ولكنها كانت تتمتع بقدر كبير من الحكمة، فقد اعترفت بدون غرور أو تعالى أن كتاب سليمان كريم، وتظهر بلقيس المرأة السياسية التي تسعى للسلام وتكره الحروب والدمار، لهذا قدمت رشوة إلى سيدنا سليمان رغبة منها في السلام، ولكن سيدنا سليمان رفضها، فعرفت أن وراءه أمر عظيم، وعندما ذهبت إلى سيدنا سليمان وشاهدت المعجزات في قصره آمنت بالله تعالى، والحكمة أن نعترف بأخطائنا بدون تكبر أو غرور، لأن رجوعنا إلى الحق خير من بقائنا في الباطل.