قصة الثعلب المكار

قصص وروايات
25 أبريل 20191٬175 مشاهدة
قصة الثعلب المكار

حدثت قصة الثعلب المكار في قلب الغابة البعيدة، حيث كان الثعلب يمشي بين الأشجار ويركض هنا وهناك من أجل العثور على الطعام، وفجأة شعر الثعلب بالعطش الشديد من كثرة لجرى أسفل الشمس، وأخذ يبحث عن نبع أو بئر ماء، وعندما دخل في الغابة وجد بئر ممتلئ بالمياه، فرح بشدة وظل يقفز من الفرحة حتى سقط في البئر، وظل يصرخ ولم يسمعه أحد وعندها فكر في طريقة يخرج بها من البئر.

قصة الثعلب المكار

شرب الثعلب من البئر فأصبح بطنه ممتلئة بالمياه على أخرها، وأخذ يفكر كيف يخرج من هذا البئر؟ بعد أن أصبحت بطنه ثقيلة من المياه التي شربها ولم يعد قادر على الحركة بسهولة، كما أنه لم يقدر على القفز والتسلق، وعندما كان الثعلب المكار محتار، سمع صوت ماعز قريب جدًا من البئر، كان المعاز يشعر بالعطش الشديد هو الآخر وكان يريد أن يشرب من مياه البئر.

الثعلب الماعز

بدأت قصة الثعلب المكار مع الماعز، حيث نظر الماعز إلى داخل البئر ووجد الثعلب، سأل المعاز الثعلب: هل يوجد ما داخل البئر؟ فرح الثعلب جدًا وعرف أن لديه فرصة لكي يخرج من البئر، قال له الثعلب: نعم يوجد ماء في البئر ولكنك لأن تتمكن من شرب المياه إلا إذا دخلت في البئر، لهذا ينبغي عليك أن تقفز أسفل البئر لتشرب من المياه كما فعلت أنا.

الثعلب يخرج من البئر

نزل الماعز المسكين إلى البئر عندها قفز الثعلب على ظهر الماعز بسرعة وخرج من البئر، تعجب المعاز من موقف الثعلب وقال له: انتظرني أيها الثعلب حتى أشرب من الماء وساعدني في الخروج من البئر، قال له الماعز: ليس عندي وقت لأنتظرك ولن أقدم لك مساعدة، وترك الماعز المسكين محبوس في البئر ومشى.

الفيل يساعد الماعز

مر الفيل من أمام البئر وسمع صوت الماعز وهو يصرخ ويستغيث لكي يساعده أحد في الخروج، ساعد الفيل الماعز على الخروج وأخبره عندما يريد أن يشرب من البئر عليه أن يستخدم الدلو والحبل ليخرج الماء من السفل إلى الأعلى، كما عليه أن لا يستمع لكلام الثعلب لأنه معروف بالمكر وعدم حب الخير للآخرين، عليه أن يحترس منه وأن يبتعد عنه كلما وجده.

الدرس المستفاد

الدرس المستفاد من قصة الثعلب المكار مع الماعز هي عدم الاستماع إلى كلام الناس الغرباء وعدم والوثوق بهم، وعلى الإنسان أن يستخدم عقله وذكائه في الخروج من المأزق، كان على الثعلب أن يستخدم عقله بدل من أستغلال الآخرين، كذلك لا ينبغي للإنسان أن يؤذي الآخرين كما فعل الثعلب مع الماعز، فقد تسبب الثعلب في وقوع الماعز داخل البئر وصعد على ظهره وخرج، عندما يقدم لك شخص مساعدة، عليك تسديد المعروف وتقديم المساعدة للآخرين أيضًا.