قصة التاجرين الغني والفقير للأطفال

قصص وروايات
14 يوليو 20191٬028 مشاهدة
قصة التاجرين الغني والفقير للأطفال

في مدينة بعيدة حدثت قصة التاجرين الغني والفقير وهي من القصص المسلية للأطفال قبل النوم عن أهمية الأمانة في حياتنا، على أطراف المدينة كان هناك تاجرين واحد فقير لا يملك إلا القليل من المال وتاجر أخر شديد الثراء وماهر في البيع والشراء، لم يتمكن التاجر الفقير من بيع أسياخ الحديد لهذا تركها عند التاجر الغني لكي يذهب في رحلة بعيدة ويأتي ببضاعة جديدة، وافق التاجر الغني وأخذ منه أسياخ الحديد.

قصة التاجرين الغني والفقير

مضى وقت طويل ولم يعد التاجر الفقير بعد هنا ظن التاجر الغني أن جاره قد تعرض لمكروه في الرحلة مثل القتل مثلًا ولن يعد مرة أخرى، لهذا قرر أن يبيع أسياخ الحديد المركون في أحد الخزائن ويستفيد من ثمنها كما يترك المخزن خالي ليضع فيه بضاعته، وبالفعل باع التاجر مائة سيخ حديد واشترى بثمنه بضاعة جديدة.

عودة التاجر

عاد التاجر الفقير مرة ثانية إلى البلدة وأول شيء فعله هو التوجه إلى منزل جاره لكي يأخذ منه أسياخ الحديد، وهنا تحولت قصة التاجرين الغني والفقير إلى دراما، حيث أخبره التاجر الغني أن الفئران قد أكلت  أسياخ الحديد التي تركها عنده ولم يتبقى منها شئ، تعجب التاجر الفقير وتيقن أن جاره يخدعه، وهنا عندما ظهرت علامات التعجب على وجه الفقير سأله الغني هل تصدقني؟ قال له اتاجر الفقير نعم أصدق أن الفئران أكلت أسياخ الحديد.

خطف ابن التاجر

مشى التاجر الفقير في طريقه وهو يعلم أن التاجر الغني يخدعه هذه المرة وأنه باع أسياخ الحديد، وعندما مر من الطريق شاهد ابن التاجر الغني يلعب في الشارع هنا طلب منه التاجر الفقير أن يذهب معه إلى المنزل وذهب الولد معه إلى المنزل ومكث في منزله ليلة كاملة، وفي اليوم التالي كان التاجر الغني يبحث عن ولده في كل مكان ولم يجده.

الصقر خطف ابنك

توجه التاجر الغني إل التاجر الفقير وسأله عن ابنه المتغيب لمدة يوم كامل، قال له التاجر الفقير: رأيت أمس الصقر يخطف ابنك بينما هو يلعب في الشارع، تعجب التاجر الغني وقال له: هل تستهزأ بي وتسخر مني كيف يخطف الصقر الولد ويطير به، هنا رد عليه التاجر الفقير وقال له: كيف تأكل الفئران مائة سيخ حديد، هنا عرف التاجر الغني أنه التاجر الفقير أخذ ابنه لأنه خدعه وكذب عليه وسرق أمواله، قال له التاجر الغني: اعطيني ابنك وسوف أعطيك ضعف ثمن الحديد!.

الحكمة من قصة التاجرين الغني والفقير

في هذه القصة نجد أن الحكمة هي الأمانة والحفاظ عليها وعدم الكذب على الآخرين، كما أن موقف التاجر الفقير في غاية الروعة فهو رد على التاجر الغني بحيلة ذكية جعلته يسترد ضعف أمواله، لهذا على الإنسان أن يكون ذكي وأمين في التعامل مع الآخرين.