قصة أصحاب الكهف

قصة أصحاب الكهف

أنزل الله عز وجل القرآن الكريم على نبيه محمد وأنزل فيه الكثير من القصص والمواعظ والتي لم توضع صدفة أو بعشوائية بل لهدف معين وهو التدبر في قدرة الله وحكمته وأخذ العظة والعبرة من قصص الأمم السابقة وقصص القرآن الكريم تنقسم إلى ثلاثة أقسام أولها هو قصص الأنبياء والرسل مع  أقوامهم والمعجزات التي أعطاها لها لرسله أما ثانيها فهو قصص الأحداث العجيبة والعظيمة مثل قصة أصحاب الفيل وقصة أصحاب الكهف وغيرها أما النوع الثالث والأخير هو قصص النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل قصة بعثته وهجرته وغزواته وقصص تشريع الأحكام وقصة أصحاب الكهف من القصص العظيمة ولهذا السبب سميت سورة كاملة في القرأن بالكهف الذي يقومون فيه وهي سورة الكهف.

ما هو سبب نزول قصة أصحاب الكهف؟

قام بعض أحبار اليهود بتحريض كفار ومشركين مكة على النبي صلى الله عليه وسلم وطلبوا منهم سؤاله عن ثلاث أمور منها قصة أصحاب الكهف وقصة ذو القرنين وحقيقة الروح وكان هدفهم هو التشكيك في نبوته عليه السلام.

انتظر الرسول صلى الله عليه وسلم خمسة عشر ليلة حتى نزل عليه الوحي بسورة الكهف وهي سورة مكية عدد آياتها 110 آية وقد أجاب الله فيها على جميع أسئلة اليهود والمشركين .

ما هي قصة أصحاب الكهف؟

تدور القصة حول مجموعة من الفتيان لم يتم تحديدهم وكان معهم كلبهم وكانوا يعيشون في قرية يوجد بها حاكم كافر وجميع أهل القرية يعبدون الأصنام ويذبحون لها القرابين ويقومون بأذية كل من يكفر بتلك الأصنام ولكن هؤلاء الفتية لم يكونوا يصدقون بعبادة الأصنام وكانوا يتفكرون في الكون ويؤمنون أن خالقه أكبر من هؤلاء الأصنام.

حاول الفتية إقناع أهل قريتهم بترك عبادة تلك الأصنام وعندما سمع ملك القرية بأمرهم وحاول قتلهم والتخلص منهم فخرج الفتية هاربين من المدينة وهداهم الله إلى الكهف ليختبئوا من الحاكم وأهل القرية ويتمكنوا من عبادة الله وحاول أهل القرية إيجاد الفتية ولكن الله عز وجل أعمى أنظارهم عن الكهف.

بعد ذلك نام الفتية في الكهف وهنا حدثت المعجزة فأنامهم الله اكثر من ثلاثمئة عام وطوال تلك الفترة كان الله عزوجل يقلب أجسادهم وهذا لتبقى أجسادهم سليمة كما أبعد الله الشمس الشديدة عن الكهف لكي لا تحرقهم طوال فترة نومهم وبعد ذلك أيقظهم الله وكانوا يظنون انهم ناموا لمدة يوم واحد أو أقل .

شعر الفتية بالجوع فأرسلوا واحد منهم إلى القرية ليحضر لهم الطعام وعندما ذهب إلى القرية وجد ان القرية تغيرت وأصبح يسكنها أناس آخرين وعندما عرفوه أهل القرية أمنوا بالله عز وجل وبعدها أمات الله الفتية مرة أخرى وأصبحت قصتهم من القصص الخالدة والدالة على قدرة وعظمة الله عز وجل.

ما هي الدروس المستفادة ؟

  • الإيمان بقدرة الله عز وجل على البعث وهذا يتمثل في إماتة الله للفتية لفترة طويلة ثم إحيائهم مرة أخرى.
  • رجمة الله عز وجل الكبيرة بعباده وهذا يتمثل في تقليب أجساد الفتية أثناء نومهم وحمايتهم من أشعة الشمس.
  • الحرص على اختيار الصحبة الصالحة دوماً لأنهم السبب في الثبات والبعد عن مسالك الشيطان.
  • يجب أن يكون المؤمن حكيماً وحذراُ في كل أموره حتى لا يعرض نفسه للخطر وهذا يتمثل في اختيار الفتية لواحد منهم فقط لجلب الطعام من القرية ولم يذهبوا جميعاً خوفا من كشف أمرهم.

فضل سورة الكهف

  • لسورة الكهف فضل كبير ويستحب قراءتها يوم الجمعة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

(من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة ,أضاء له من النور ما بين الجمعتين ).

  • سورة الكهف تحمي حافظها من فتنة المسيح الدجال لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف ,عٌصم من الدجال ).