أعراض نقص فيتامين ب 6 بجسم الإنسان

عبد الرحمن خالد
الطب والصحة
أعراض نقص فيتامين ب 6 بجسم الإنسان

يعتبر فيتامين ب 6 واحد من أهم الفيتامينات التي تساعد جسم الإنسان على النمو وإعطائه القوة والطاقة الكاملة لاستمرار حياته بشكل طبيعي، ويعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامين التي يجب أن يحرص الإنسان على تناولها بشكل يومي، حتى لا تتسبب في أعراض الإنسان بغنى عنها، حيث يعمل هذا الفيتامين على إعطاء الإنسان الطاقة والحيوية وبدونه يؤثر على طاقة الجسم والجسم بشكل عام ويجعله غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي أو التأثير عليها بشكل أو بآخر.

ويؤدي نقص هذا فيتامين ب 6 في جسم الإنسان إلى حدوث العديد من الأعراض التي تطرأ وتظهر بشكل واضح عليه،و نستعرض من خلال هذا التقرير أهم وأبرز الأعراض التي تظهر على الإنسان في حالة نقص فيتامين ب 6 في الجسم.

أعراض نقص فيتامين ب 6 في جسم الإنسان

ويوجد الكثير من الأعراض التي تطرأ على جسم الإنسان بسبب نقص فيتامين ب 6 في جسم الإنسان ومنها:_

الطفح الجلدي

حيث إنه قد يظهر طفح جلدي على جسم الإنسان بسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم ويؤدي إلى مظهر دهني على فروة الرأس والرقبة والجهة العلوية من الصدر، والوجه، وهذا الطفح يطلق عليه الأطباء اسم التهاب الجلد الدهني، ومن السهل معالجة ذلك من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 6 أو استعمال الكريمات التي تحتوي على هذا الفيتامين.

حدوث قرحة في اللسان

أيضا نقص فيتامين ب 6 في جسم الإنسان قد يؤدي لحدوث قرح في اللسان ويلتهب ويصبح لونه أحمر بسبب نقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان وهو ما يؤدي بعد ذلك إلى صعوبة بلغ أو مضغ الطعام بشكل طبيعي، وأيضا يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب اللسان أبرزها نقص فيتامين ب 12 في جسم الإنسان.

ضعف في الوظيفة المناعية

أيضا نقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان قد يؤدي إلى انخفاض إنتاج الأجسام المضادة اللازمة لمحاربة العدوى الموجودة بجسم الإنسان، ويمكن أيضا نقص هذا الفيتامين في الجسم على تقليل إنتاج الجسم لكرات الدم البيضاء.

تغير المزاج

أيضا يؤدي نقص هذا الفيتامين في الدم أو في الجسم بشكل عام إلى تغير مزاج الشخص وإفراز العديد من النواقل العصبية واللذان من المفترض أنهما يتحكمان بكل من القلق والتوتر بشكل كبير، ولذلك نقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان إلى حدوث تقلبات المزاج.

تنميل في اليدين والقدمين

أيضا هذا الفيتامين له تأثير كبير على اليدين والقدمين بشكل كبير وكل ذلك بسبب نقص فيتامين ب 6 بجسم الإنسان، حيث يؤدي ذلك إلى ضعف وتلف في الأعصاب التي نسميها بالاعتلال العصبي المحيطي، والذي قد يؤدي إلى مشاكل في التوازن وصعوبة كبيرة في السير، ويتم وصف هذا الألم من قبل الكثير من الأطباء على أنه وخز مثل الدبابيس أو الإبر.