فوائد شهر رمضان الصحية

  • 2 أبريل 2019 - 3:09 ص
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
فوائد شهر رمضان الصحية

 فوائد رمضان هل تشعر بالقلق من أن الصيام خلال شهر رمضان سيكون له تأثير ضار على الصحة؟ اكتشف لماذا يمكن أن يكون لشهر الصوم العديد من الفوائد الصحية المدهشة، فشهر رمضان هذا العام سيأتي خلال فصل الصيف، وعلى الرغم من العلم بأن شهر رمضان له العديد الفوائد الروحية ومنها تطهير الروح والنفس من الذنوب والخطايا، إلا أنه له العديد من الفوائد الصحية كذلك، لذا إذا كنت أحد هؤلاء القلقين من صوم رمضان، فراجع هذه الفوائد الصحية التي ستستمتع بها خلال شهر رمضان وبعده.

فوائد شهر رمضان الصحية

يجب على جميع المسلمين ابتداء من سن البلوغ  الذين يتمتعون بصحة جيدة جسديا وعقليا، ويجب مراعاة الصيام لكلًا من المرضى، والمسافرين، والنساء الحوامل والأمهات المرضعات قد يؤجل ذلك، وكذلك المسنين والمرضى بشكل دائم يمتنعون من الصيام .

التمور

فيجب على كل صائم أن يفطر مع أذان المغرب بتناول  ثلاث حبات من التمر سُنة عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الفطور على حبات التمر له العديد من الفوائد الصحية، فهي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، أيضًا طريقة رائعة للحصول على بعض الألياف التي تشتد الحاجة إليها، مما يساعد على تحسين عملية الهضم طوال شهر رمضان، أضف إلى ذلك مستوياتها العالية من فيتامينات البوتاسيوم والمغنيسيوم، وسرعان ما يتضح أن التمور هي واحدة من أفضل أنواع الفواكه المجففة.

تحسين وظائف المخ

وجدت دراسة علمية في الولايات المتحدة الأمريكية زيادة التركيز الذهني للعقل خلال الصوم في شهر رمضان، حيث يزيد مستوى العامل العصبي المستمد من المخ، مما يعمل على تحسين وظائف المخ، والعمل على إنتاج المزيد من خلايا المخ، وبالمثل، فإن التقليل الواضح في كمية هرمون الكورتيزول، الذي تنتجه الغدة الدرقية، يعني أن مستويات التوتر تقل بشكل كبير خلال شهر رمضان وبعده.

تجنب العادات السيئة

في شهر رمضان الكريم، يقوم الفرد بالصوم فترة كبيرة  من أذان الفجر حتى غروب الشمس، وهذه الفترة ليست فقط صوم عن طعام أو شرب فحسب، بل هو أيضًا صوم عن العادات السيئة، ودعوة للتخلي عنها وتجنبها، وبما أنك تمتنع عن ذلك ، فسوف يتأقلم جسدك تدريجياً مع غيابه ، حتى يتم ركل إدمانك للأبد. كما أنه من الأسهل بكثير ترك العادات عند القيام بذلك في مجموعة ، والتي يجب أن يكون من السهل العثور عليها خلال شهر رمضان، تعد قدرة الصوم على مساعدتك في الحد من العادات السيئة وخاصة التدخين.

 انخفاض الكوليسترول في الدم

نعلم جميعًا أن انقاص الوزن هو أحد النتائج البدنية المحتملة للصيام خلال شهر رمضان، ولكن هناك أيضًا مجموعة كاملة من التغييرات الصحية التي تحدث خلف الكواليس، مما يعني وجود انخفاض في نسبة الكوليسترول في الدم، ويزيد الكوليسترول المنخفض من صحة القلب والأوعية الدموية، مما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الأزمات القلبية أو السكتة الدماغية، ما هو أكثر من ذلك، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا بعد شهر رمضان، فيجب الحفاظ على مستوى الكوليسترول الذي تم خفضه حديثًا بسهولة.

إزالة السموم من جسمك

بالإضافة إلى كون الصيام رائعًا للتطهير الروحي لنفسك، فإن رمضان يعتبر بمثابة التخلص من السموم الرائع لجسمك، من خلال عدم تناول الطعام أو الشرب طوال اليوم، ستُتاح لجسمك فرصة نادرة لإزالة السموم من الجهاز الهضمي طوال الشهر، عندما يبدأ جسمك في تناول احتياطيات الدهون لتوليد الطاقة، فإنه سيحذف أيضًا أي سموم ضارة قد تكون موجودة في رواسب الدهون، ستترك عملية تطهير الجسم هذه لوحة فارغة صحية، وهي نقطة انطلاق مثالية لنمط حياة صحي دائم.