فوائد زيت جوز الهند للشعر (المزايا – الاستخدامات – النصائح)

فوائد زيت جوز الهند للشعر (المزايا – الاستخدامات – النصائح)

فوائد زيت جوز الهند للشعر، إنه منتج رائع للرعاية الصحية. يستخدمه الناس لجميع الأغراض، من الطهي والتنظيف إلى ترطيب بشرتهم وإزالة المكياج. يستخدم آخرون زيت جوز الهند، في كثير من الأحيان، لتحسين صحة وحالة شعرهم. سنكشف لكم من خلال هذا المقال أهم استخدامات زيت جوز الهند للشعر.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يمكن للغسل والتصميم وتلوين الشعر أن يتلف البشرة ويمنعها من حماية الأجزاء المركزية من الشعر.نتيجة لذلك، قد تفقد بعض البروتينات الليفية التي تشكل قشرة شعرك، وتصبح هذه الطبقة هشة وعرضة للكسر.

لماذا يعتبر زيت جوز الهند الأفضل لشعرك

إن زيت جوز الهند هو أفضل زيت يستخدم لتقليل فقد البروتين وإعطاء مظهر صحي للشعر. وجدت إحدى الدراسات تأثير تطبيق جوز الهند أو عباد الشمس أو الزيوت المعدنية على الشعر قبل وبعد الغسيل. لتحديد الزيت الذي يحمي الشعر بشكل أفضل، قام الباحثون بقياس عدد البروتينات التي فقدت من الشعر بعد كل من هذه العلاجات. وجدوا أن زيت جوز الهند منع فقدان البروتينات بشكل أفضل، مقارنة بزيت دوار الشمس والزيوت المعدنية، عندما تم تطبيقه قبل أو بعد غسل الشعر.

في الواقع، كان زيت جوز الهند على رأس جميع الدراسات، وقد ثبت أنه يقلل من فقدان البروتينات في الشعر التالف، والشعر الحمضي، والشعر المعالج كيميائياً، والشعر المعرض للأشعة فوق البنفسجية. من ناحية أخرى، لم يظهر كل من زيت عباد الشمس والزيوت المعدنية أي تأثير مماثل، ووجد أنه غير فعال في تقليل تساقط الشعر.

يزعم أن التركيب الكيميائي لزيت جوز الهند مسؤول عن قدرته على حماية الشعر. يتكون زيت جوز الهند في المقام الأول من الدهون متوسطة السلسلة، والمعروفة باسم حمض اللوريك. يمنح هذا الحمض زيت جوز الهند بنية مستقيمة وطويلة، ويتم امتصاصه في الشعر بشكل أفضل. يحتوي زيت عباد الشمس بشكل رئيسي على حمض اللينوليك، الذي له هيكل خشن، وبالتالي لا يتم امتصاصه في الشعر بسهولة. أي أن الزيوت مثل الزيوت المعدنية وزيت عباد الشمس لا تمتص في الشعر.

زيت جوز الهند يساعد في منع الضرر

يمكنك فرك الزيت على شعرك بعدة طرق للمساعدة في حمايته. يمكن أن يساعد وضع الزيت على الشعر قبل الغسيل على تقليل مقدار الضرر الناتج عن الغسيل وعند الرطب. ومن المثير للاهتمام، أن الشعر يكون أكثر عرضة للتلف عندما يكون مبللاً. هذا بسبب التغير الهيكلي الدقيق الذي يحدث عندما يمتص الشعر الماء.عندما يكون شعرك مبللاً، تمتص القشرة المركزية السميكة الماء وتتضخم، مما تسبب في حدوث تغيير هيكلي في الشعرة.

يمكن أن يؤدي وضع زيت على شعرك قبل الغسيل إلى تقليل كمية الماء التي يمتصها الشعر، وإلى أي مدى تكون قشور البشرة “بارزة”. وبالتالي، سيكون الشعر أقل عرضة للتلف عندما يكون رطبًا. ثانياً، طلاء الشعر بالزيت بعد الشطف سيجعله ناعماً.

يساعد زيت جوز الهند في إطالة الشعر

كثير من الناس يريدون أن ينمو الشعر الطويل، على نحو سلس ولامع. ومع ذلك، فإن التلف اليومي للشعر الناجم عن التصميم والربط العنيف للشعر والطقس والملوثات يمكن أن يتلف شعرك.كل هذا يمكن أن يجعل الشعر ينمو بشكل أكثر صعوبة لأن شعرك يتأثر ويتعب مع تقدم العمر. لذلك يمكن أن يساعدك زيت جوز الهند على إطالة شعرك عن طريق:

  • ترطيب الشعر وتقليل الانكسار
  • حماية الشعر من فقدان البروتين والأضرار عند البلل
  • يحمي شعرك من الأضرار البيئية مثل الرياح والشمس والملوثات

من أجل تحقيق أقصى استفادة من زيت جوز الهند، قد تحتاج إلى جعله جزءًا دائمًا من روتين يومك.

فوائد أخرى لزيت جوز الهند لشعرك

زيت جوز الهند قد يحمل أيضا فوائد أخرى لشعرك. ومن بعض هذه المزايا هي:

  • الوقاية من حشرات الشعر: وجدت إحدى الدراسات أنه عندما تم وضعه في بخاخ ورهشه على الشعر، كان زيت جوز الهند أكثر فعالية بنسبة 40٪ في علاج قمل الرأس من البيرميثرين الكيميائي.
  • الحماية من أشعة الشمس : يمكن أن يساعد زيت جوز الهند على حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس. لقد وجدت بعض الدراسات أن زيت جوز الهند يتميز بعامل حماية من الشمس بمستوى 8، لذلك قد يكون من المفيد تطبيقه على الشعر.
  • علاج قشرة الرأس : قد تتكون قشرة الرأس نتيجة لفرط النمو أو الفطريات على فروة الرأس. على الرغم من عدم إجراء أي بحث لفحص زيت جوز الهند في هذا الصدد، إلا أن له خصائص مضادة للبكتيريا التي قد تساعد في علاج قشرة الرأس.
  • الوقاية من تساقط الشعر: قد تؤدي العناية المفرطة إلى إتلاف الشعر، وفي حالات نادرة، تسبب التساقط. يمكن أن يساعدك زيت جوز الهند في الحفاظ على حالة شعر جيدة ومنع التسرب.

هل يمكن لزيت جوز الهند أن يؤثر سلبًا على الشعر؟

بشكل عام، يعتبر زيت جوز الهند آمنًا للاستخدام على الجلد والشعر. ومع ذلك، فإن الاستخدام المفرط لزيت جوز الهند قد يتسبب في تراكم الزيت على الشعر وفروة الرأس. قد تتسبب هذه التركيبة في ظهور شعر دهني وممل، خاصة إذا كان شعرك رقيقًا بشكل خاص. لتجنب ذلك، تأكد من البدء بكمية صغيرة، وفرك زيت جوز الهند في شعرك، من المسار إلى الحواف. قد يرغب الأشخاص ذوو الشعر الخفيف جدًا في تجنب استخدام زيت جوز الهند على فروة الرأس. علاوة على ذلك، على الرغم من أن الشعر الطبيعي يفقد ما بين 50 إلى 100 شعر يوميًا، إلا أن العديد من الأشخاص أبلغوا بتقليل هذه الكمية عند استخدام زيت جوز الهند.

كيفية استخدام زيت جوز الهند

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام زيت جوز الهند لتحسين صحة شعرك:

  • كحماية: اغسل شعرك كالمعتاد، ثم قم بتمشيط زيت جوز الهند مع شعرك، من الرأس إلي الحواف.
  • كقناع للشعر: افركي زيت جوز الهند في شعرك واتركه هناك لعدة ساعات (أو حتى طوال الليل) قبل الشطف.
  • لحماية الشعر قبل الشطف: افركي زيت جوز الهند في شعرك قبل الشطف.
  • كوسيلة لعلاج فروة الرأس: قبل النوم، قم بتدليك كمية صغيرة من زيت جوز الهند على فروة رأسك. اتركه هناك طوال الليل، ويشطف بالشامبو في الصباح.

يمكنك استخدام هذه التقنيات بانتظام أو من حين لآخر (حسب نوع شعرك) لتجعل شعرك لامعًا وصحيًا. تعتمد كمية زيت جوز الهند التي ستحتاجها على طول شعرك ونوعه. معظم الناس يستخدمون ما يكفي لتغطية الجزء الذي يبدأ على المسار وينتهي عند حواف شعرهم لتجنب الحصول على شعر دهني.

إذا كان لديك شعر قصير أو رقيق جدًا، فقد لا تحتاج إلى أكثر من ملعقة واحدة. ومع ذلك، فإن الأشخاص ذوي الشعر الطويل الكثيف قد يستخدمون حتى ملعقتين. أيضا، هناك أنواع مختلفة من زيت جوز الهند، من بينها سوف تختار. بعض الناس يفضلون زيت جوز الهند غير المكرر. ومع ذلك، لا توجد دراسات محددة تثبت أن نوعًا معينًا من زيت جوز الهند أفضل للشعر من الأنواع الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تتميز زيوت جوز الهند المكررة بنفس خصائص الترطيب.