ما هى فوائد زيت الزيتون للجسم، للتخسيس، للصحة، وللشعر؟

ما هى فوائد زيت الزيتون للجسم، للتخسيس، للصحة، وللشعر؟

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون كثيرة ومتعددة ولا يُمكن ان يغفل عنها أياً منا، والتي جعلت آبائنا وأجدادنا منذ قديم الزمن يُقبلون على استخدام زيت الزيتون بشكل واسع في الأكل والشراب والاستخدامات اليومية، ويُستخدم زيت الزيتون بالعديد من المجالات سواء في مجال الصناعة أو الطب أو الغذاء والتجميل كما استخدم قديما كوقود للمصابيح التقليدية، وذلك لكونه غنياً بالكربوهيدرات والعناصر الغذائية والأملاح المعدنية والبروتين والفيتامينات والدهون والأحماض الأحادية والكربوهيدرات والسليلوز، وعلى الرغم من أن نسبة 95% من إجمالي زراعة الزيتون يكون بدول حوض البحر المتوسط إلا أن استخدامه منتشر بكافة أنحاء العالم، وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن فوائد زيت الزيتون.

أهم فوائد زيت الزيتون

يُعتبر زيت الزيتون من أكثر المصادر الطبيعية الغنية بالفوائد؛ حيث نجد أن فوائد زيت الزيتون لا تُعد ولا تُحصى وسنتناول بعض منها مثل:

الوقاية من التهابات القولون التقرحي

وذلك لأن زيت الزيتون غني بحمض الأوليك الذي يفيد في منع الإصابة بهذه الالتهابات.

الوقاية من السكتة الدماغية

والتي تعتبر ثاني أكبر أسباب الوفاة بدول العالم الثالث، وذلك لأن زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة التي تحد من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

خسارة الوزن

حيث أن تناوله بكميات معتدلة وبشكل منتظم يساعد كثيراً على فقدان الوزن وذلك لأنه يحتوي على نسب دهون منخفضة.

الوقاية من أمراض القلب

ويتميز بقدرته على تقليل معدل ضغط الدم، ويقى الجسم من الكوليسترول الضار، كما أنه يحد من الالتهابات ويساعد على تعزيز وظائف الأوعية الدموية ويقي من تخثر الدم غير المرغوب.

الوقاية من الزهايمر

حيث نجد أن زيت الزيتون البكر غني بأحد المركبات الفينولية الطبيعية ويُعرف باسم مركب أوليوكانثال الذي يفيد في تعزيز إنتاج الإنزيمات والبروتينات التي تساعد على التخلص من مركب بيتا اميلويد الذي يتسبب في الاصابة بالزهايمر.

علاج أمراض العيون

ومن فوائد زيت الزيتون لصحة العين؛ هو أنه يقي من إصابة شبكية العين بالبقع الصفراء التي تتسبب في حدوث العمى، ويحافظ على البصر، ويرطب المنطقة الجلدية التي تحيط بالعيون.

العناية بالشعر

ويشتهر زيت الزيتون بأنه يمنح الشعر القوة والنعومة ويقيه من التساقط ويساعد على تحفيز نموه ويفيد في ترطيب الشعر.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

ونظراً لخصائص زيت الزيتون المضادة بالأكسدة وغناه بالأوميجا3 فهذا يساعد كثيراً المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي حيث يفيد في تحسين المؤشرات الالتهابية، مما يحد من الإجهاد التأكسدي.

العناية بالبشرة

ويتميز زيت الزيتون بخصائصه المرطبة على الجلد، حيث يدخل في صناعة مواد التجميل بشكل كبير، ويمكن استخدامه كمرطب وكمزيل للمكياج وكواقي للبشرة من أشعة الشمس، ويستخدم لتفتيح وتنعيم البشرة وكذلك علاج حروق الشمس وزيادة نضارة البشرة والتخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة بالوجه وعلاج التهابات البشرة وحب الشباب.

علاج لمرض السكر

ومن فوائد زيت الزيتون الخام هو أنه يفيد مرضى السكر في تقليل معدلات الجلوكوز بالدم في حال الانتظام على تناوله كل يوم.

علاج مشاكل المعدة

يساعد زيت الزيتون على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي وتعزيز صحته، ويفيد في تليين المعدة والتخلص من مشكلة الانتفاخ وغازات البطن والتخلص من الإمساك والحد من التهابات المعدة وعلاج قرحة المعدة، كما أنه يساعد على زيادة سرعة الهضم وعلاج القولون.

تخفيف الوزن

يُنصح الراغبين في التنحيف بتناول زيت الزيتون على الريق حيث يساعد على كبح الشهية وتقليل الشعور بالجوع والاحساس بالشبع طوال اليوم مما يساعد على التخسيس.

مكافحة الالتهابات

ويمتلك زيت الزيتون لخصائص مضادة للالتهابات، نتيجة لغناه بعدد من المركبات التي تساعد على تقليل المؤشرات الالتهابية بالجسم.

الحد من الإصابة بالسرطان

ونظراً لاحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة فنجد أنه من ضمن فوائد زيت الزيتون هو التقليل من مخاطر الأضرار التأكسدية التي تنتج عن الجذور الحرة المسببة في الإصابة بالسرطان.