فوائد زبدة الشيا ومحاربة الشيخوخة

21 أغسطس 2019721 مشاهدة
فوائد زبدة الشيا ومحاربة الشيخوخة

فوائد زبدة الشيا ومحاربة الشيخوخة، يرجع أصلها هذه الزبدة إلى شجرة الشيا التي يرتكز نموّها على مناطق غرب أفريقيا، حيث تنبت ثمار هذه الشجرة على هيئة تُشبه نوعاً من أنواع المكسرات، والتي تسمى بالجوز، حيث تستخلص هذه الزبدة من جوز هذه الشجرة، عبر تعريضها لسلسلة من العمليات التي تتضمن الخلط والتكسير والغلي، فيتولد معجون عاجي اللون يسمى بالزبدة بسبب شكله الصلب الذي يذوب سريعًا بفعل الحرارة الذي يقترب من قوام الزبدة، ورغم من شهرة انتشارها واستعمالها في العالم الحديث، إلّا أنّ القبائل الإفريقية القديمة كانت تقوم بصنعها منذ القدم وتستخدم في ترطيب الجلد وصنع الشمع وفي عملية تغليف الخشب، وقد استطاعوا كذلك من استعمالها بعدة طرق متنوعة في تحضير الطعام.

تركيب زبدة الشيا

وتتجلى أهمية هذه الزبدة للجلد والشعر نتيجة لأنها تحتوي ا على عدد من الفيتامينات المفيدة، ومن أشهرها فيتاميني D, E، كما تتكون من عدد من الدهون التي تدخل في عمق الجلد وتعمل على ترطيبه، إضافة إلى أنها تحتوي على نسبة قليلة من عناصر الوقاية من الشمس.

فوائد زبدة الشيا

بالنظر إلى المكوّنات الطبيعية التي تشملها هذه الزبدة من فيتامينات ودهون، فإنّها تعطي عدداً هائلاً من الفوائد للجسد، والتي تتمثّل في التالي:

فوائدها الشفائية

يساهم تواجد الأحماض الدهنية والأحماض النخيلية والينولينيك داخل هذه الزبدة على أن تستخدم في التئام الجروح، وفي عملية ترطيب الجلد والالتهابات المتنوعة التي تظهر عليه، إضافة إلى إزالة الندوب وعلامات الضرب، إضافة إلى أي أثر ينتج عن ترهل الجلد.

مضادات للأكسدة

يُساهم حمض الستريك الموجود في هذه الزبدة على خفض الضرر الذي يحصل في الجلد من أشعة الشمس القوية، كما أن مضادات الأكسدة تقوم بحماية الجسد من الأضرار البيئية المحيطة به.

 مضادات الالتهاب

كما أن هذه الزبدة تحتوي على مشتقّات بعض الأحماض التي تحمي الجسد من الإصابة بالالتهاب، كما أنها تقاتل تواجد الأورام السرطانية في الجسد.

محاربة الشيخوخة

وذلك لأنها تعمل على تنشيط إفراز الكولاجين في الجلد والذي يساهم في الحفاظ على صحّة الجلد وشبابه، كما تساعد الفيتامينات المتواجدة فيه على تغذية الجلد وتخليصه من التجاعيد.

ترطيب فروة الرأس

تعمل هذه الزبدة على امتصاص فروة الرأس بكل يسر وتنتفع من مكوناته في المُحفاظة على ترطيب ومعالجة حالات الجفاف والالتهاب إن وجدت.

أضرار زبدة الشيا

لم تُسجل أي من الحالات التي تجلت عليها أعراض جانبية أو أضرار بسبب استعمال هذه الزبدة ضمن الطرق والسبل السليمة، لكن على الرغم من استعمال الواسع لهذه الزبدة من قبل أعداد كبيرة من الناس حول العالم، إلا أنّه يُحذر من استخدام هذه الزبدة على بشرة الوجه لمنع أي ضرر قد تتسبب به هذا بسبب تأثيرها القوي على الجلد، والذي قد لا تتمكن بشرة الوجه الرقيقة من تحمله.