فوائد رياضة نط الحبل

Nour Rostum
رياضة ولياقة
فوائد رياضة نط الحبل

إليكم فوائد رياضة نط الحبل التي تعد من الرياضات المهمة في الحفاظ على صحة وسلامة الجسم، والحصول على جسم رشيق وبطن مشدودة، تعد رياضة نط الحبل من أسهل الرياضات من حيث كيفية أدائها، فهي لا تحتاج إلى مكان واسع ولا إلى أدوات معينة ويمكن ممارستها حتى في المنزل في غرفتك الخاصة، أما من حيث حركات نط الحبل فهي ليست سهلة في البداية، خاصة لمن يفوق وزنه 90 كيلو جراماً، حيث سيجد صعوبة في البداية بسبب التحميل على مفصلي الركبتين وكذلك بعض الآلام في الظهر، لذلك تعرف على أهمية رياضة نط الحبل وفوائدها للجسم وشروطها.

فوائد رياضة نط الحبل

إنقاص الوزن السريع

لن تحتاج سوى أسبوعين فقط لكي تلاحظ مدى تأثير رياضة نط الحبل على جسمك، والذي سوف يتحول إلى جسم رياضي ومشدود في وقت قصير، تساعد رياضة نط الحبل على التخلص من الكتلة الدهنية في وقت قصير وبالتالي نقصان الوزن بشكل سريع.

تنشيط الدورة الدموية

ربع ساعة من رياضة نط الحبل على مدار اليوم تساعد في حرق 200 سعرة حرارية أو أكثر بما يساوي ساعة من المشي أو نصف ساعة من رياضة الجري أو ساعة إلا ربع من السباحة المتواصل، مما يعني مدى أهمية رياضة نط الحبل في تنشيط الدورة الدموية وحرق السعرات الحرارية.

تحسين كفاءة الأعضاء الحيوية

نط الحبل يحسن أيضاً من كفاءة الأعضاء الحيوية مثل القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وتحسين الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، والحفاظ على معدلات ضغط الدم ثابتة وكذلك يحافظ على انتظام النبض بعد المداومة عليه، لذلك فينصح بمن لديه خللاً في انتظام النبض بممارسة القليل من رياضة نط الحبل بعد استشارة الطبيب.

الحفاظ على عضلات الذراعين

عضلات الذراعين أيضاً تصبح أقوى مع الاستمرار والمداومة على تمرينات نط الحبل، وذلك لحركة الذراعين المستمرة وحرق دهون تلك المناطق، كذلك الحفاظ على عضلات الكتفين وتقسيمها وتؤثر إيجاباً على مفاصل الكتفين، حيث تكسبها الكثير من الليونة.

ليونة الجسم والمفاصل

يساعد تمرين نط الحبل على تليين كافة مفاصل الجسم نتيجة للحركة المستمرة، كذلك تساعد على نمو الأطفال وتنشط حركة الدورة الدموية وتنشط حركة الأيض في الجسم.

نصائح أثناء ممارسة رياضة نط الحبل

من الأفضل اتباع بعض إجراءات الأمن والسلامة لتفادي أي مشكلات تحدث عند ممارسة رياضة نط الحبل سواء في المنزل أو خارج المنزل، تتمثل هذه النصائح فيما يلي:-

  • يفضل قبل البدء بممارسة رياضة نط الحبل بالمشي لمدة عشر دقائق لتليين المفاصل والعضلات حتى تكون نشيطة أثناء بدء التمرين.
  • يمكن أيضاً النط بدون حبل في البداية حيث تكون حركة الجسم بطيئة في بداية التمرين حتى ينشط.
  • الإلتزام بقواعد الأمن والسلامة من أداء التمرين في مكان ليس به أثاث حتى لا تتعثر، من الأفضل إيجاد مساحة فارغة صغيرة كدائرة قطرها 1 متر في غرفتك.
  • ارتداء حذاء رياضي لتخفيف الضغط على قدميك ولتسهيل الحركة بشكل أفضل فلا يكون التمرين مؤلماً لقدميك.
  • الملابس يجب أن تكون مريحة تساعدك على أداء التمرين بكل أريحية، على خلاف الملابس الواسعة التي تجعلك تتعثر أثناء ممارستك لتمرين نط الحبل.
  • إذا اخترت أن تمارس رياضة نط الحبل مع الأصدقاء فمن الأفضل أن تختار مساحة واسعة أو مكان مفتوح حتى يكون لكل شخص من الأصدقاء مساحته الخاصة به والتي يمكنه من خلالها ممارسة التمرينات بسهولة.
  • في حال كنت مبتدئاً في ممارسة تمرينات نط الحبل ينصح بأداء التمرين لمدة دقيقة واحدة في اليوم الأول ثم دقيقة ونصف في اليوم الثاني ثم تزويد نصف دقيقة تدريجياً.