فوائد خل التفاح في علاج قشرة الشعر

فوائد خل التفاح في علاج قشرة الشعر

علاج قشرة الرأس، إنها حالة شائعة للجلد يعاني منها الكثير من الأشخاص، بصرف النظر عن أعمارهم أو أصلهم العرقي، على الرغم من أن القشرة نادراً ما تكون حادة وليست معدية، إلا أنها لا تزال تسبب الإزعاج للشخص المصاب بقشرة الشعر إضافة إلي المشاكل الاجتماعية، ومن خلال المقال سنتعرف على دور خل التفاح في علاج قشرة الشعر.

علاج قشرة الشعر

في هذا المقال، سنقدم لك أسباب وكيفية استخدام خل التفاح الطبيعي في علاج قشرة الشعر، ولكن قبل ذلك، سنشرح لك ما هي قشرة الشعر وأسباب تكوينها.

ما هي قشرة الرأس؟

قشرة الرأس هي إسقاط خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس. بمجرد موت خلايا الجلد، تصبح عبارة عن قشور صغيرة، ولكن هناك أشخاص يعانون من قدر كبير من القشرة وبشكل مزمن، وذلك نتيجة لعدة عوامل، يمكن أن تصاحب هذه الحالة أيضًا احمرار وتهيج وحكة في بعض الأحيان.

الأسباب الشائعة لقشرة الرأس

يمكن أن تختلف شدة القشرة حسب فصول السنة وعادة ما تكون شديدة في الشتاء، ومن أسباب القشرة:

البشرة الدهنية

هذا هو واحد من أكثر الأسباب شيوعا لقشرة الرأس. بعض الناس يعانون من التهاب الجلد الدهني، وتكون فروة الرأس دهنية ومغطاة بجلد أبيض أو أصفر. هناك أيضًا أشخاص لا يغسلون الشعر بانتظام، مما يؤدي إلى تراكم الدهون وخلايا الجلد في فروة الرأس وتلك التي تسبب القشرة.

الجلد الجاف

هذا سبب شائع آخر للقشرة، في هذه الحالة، تكون رقائق الجلد صغيرة وأقل دهنية، ومن المحتمل أن يكون لدى الشخص علامات أخرى للبشرة الجافة في أجزاء أخرى من الجسم.

حالات الجلد الأخرى

مثل الأكزيما والصدفية وكذلك الفطريات مثل التي تسمى malasseziaa.

حساسية لمنتجات العناية بالشعر

هناك بعض المكونات في منتجات العناية بالشعر وأصباغ الشعر التي يمكن أن تهيج فروة الرأس، مما يجعلها حمراء وتعاني من حكة وقشور. الغسيل المفرط أو الاستخدام المفرط لمنتجات تصفيف الشعر يمكن أن يسبب تهيجًا لفروة الرأس وإنشاء قشرة الرأس. (العلاجات التجارية تحتوي على مواد كيميائية قوية). إذا كنت من بين الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس، فستجد بالتأكيد أن خل التفاح الطبيعي لعلاج قشرة الرأس سيكون فعال جدا .

لماذا يستخدم خل التفاح في علاج قشرة الرأس

يستخدم خل التفاح العضوي منذ مئات السنين لعلاج العديد من الأمراض بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا والفطريات. الحموضة في خل التفاح تجعله يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس وإزالة خلايا الجلد الميتة في وقت واحد، دون إزالة الزيوت الطبيعية من الجلد.

 أفضل نوع من خل التفاح لعلاج قشرة الرأس

من المهم جدًا اختيار النوع المناسب إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل النتائج:

  • اختر دائمًا الخل العضوي غير المملح وغير المبستر وغير المعالج، وليس الأصناف المكررة التي تجدها غالبًا في المتاجر.
  • إذا كنت ترغب حقًا في استخدام خل التفاح عالي الجودة، فيجب أن يحتوي على “أم” الخل، وهي المادة الخام التي تغرق في بعض الأحيان أو تطفو في الزجاجة. تحتوي هذه المادة على إنزيمات أساسية وجراثيم صحية ومعادن تجعل الخل مفيدًا لك.
  • لا تنس أن ترج الزجاجة في كل مرة قبل استخدام خل التفاح لنشر المكونات الصحية. يمكنك أيضًا بسهولة صنع خل التفاح في المنزل.

طريقة إستخدام خل التفاح في علاج القشرة

من خلال الخطوات التاليه سوف نتعرف على طريقة إستخدام خل التفاح في علاج قشرة الشعر:

الخطوة الأولى

قبل الاستحمام، عليك بتحضير كوب أو زجاجة رذاذ مع كمية متساوية من الخل والماء (على سبيل المثال نصف كوب ماء مع نصف كوب من الخل). بعد غسل شعرك كالمعتاد باستخدام الشامبو، قم برش شعرك ورأسك أو صب خليط الماء بالخل على شعرك. عندما يكون الخل والماء على رأسك بالفعل، قم بتدليك فروة الرأس والشعر بلطف.

الخطوة الثانية

لف شعرك بغطاء حمام أو منشفة، واترك الخليط على شعرك لمدة 10-15 دقيقة. ثم اغسل الشعر بالماء الدافئ.

كم مرة في الأسبوع؟

في الأسبوع الأول، كرر الوصفة كل يوم حتى تختفي القشرة تمامًا. في حالة حساسية فروة رأسك، حاول وضع القليل من الخل على مساحة صغيرة من الجلد قبل البدء في العلاج.

خل التفاح العضوي، غير المرشح والمبستر، ذو قيمة غذائية عالية للغاية ويعتبر أحد الأطعمة الممتازة. والفعال أيضا في علاج قشرة الشعر. الأنواع الأخرى من الخل غير العضوية، والخل المفلتر ممتازة للاستخدامات الأخرى مثل تنظيف المنزل وما شابه. لكنها غير صحية عندما نتناولها كطعام، لأنها ليست مصنوعة من مواد طبيعية.