فوائد حبة البركة الصحية والعلاجية

فوائد حبة البركة الصحية والعلاجية

فوائد حبة البركة لا حصر لها، استخدمت على مدار التاريخ طبيا، كما أنها مكونا هاما في أطباق الطهي في المقام الأول في الطبخ الشرق أوسطي والهند.
واستخدمت “الحبة السوداء” في الطهي منذ عدة سنوات. وفي طبخ المعجنات والدجاج ولحم الضأن، كما استخدمت للتخفيف من مشاكل المعدة، وفي مشاكل الجلد مثل لدغات الحشرات والطفح الجلدي. تم اكتشاف زجاجة من زيت الحبة السوداء في مقبرة توت عنخ آمون. استخدم المصريون حبة البركة أو ” الحبة السوداء” كمساعد للهضم والأمراض الأخرى. وكان زيت حبة البركة جزءًا من حياتهم اليومية.

فوائد حبة البركة

قال سيدنا محمد صل الله عليه وسلم:

” عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ, فَإِنَّ فِيهَا شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلَّا السَّامَ, وَالسَّامُ الْمَوْتُ “

سجل الطبيب اليوناني ديوسكروديس في كتاباته أن حبة البركة استُخدمت في علاج الصداع، واحتقان الأنف، وألم الأسنان، وعلاج الديدان المعوية، كان هذا في القرن الأول. الطبيب الفارسي، ابن سينا ​​كتب كتاب الشفاء، ويعتبر هذا الكتاب علامة بارزة في تاريخ الطب البشري. وزاد من فوائد الحبة السوداء، ودورها في من الناحية الوقائية والعلاجية. كان يقول أنها تحفز الطاقة وتقضي على التعب.

وأوصى بحبة البركة جنبا إلى جنب مع علاج لنزلات البرد، وقال أيضا أنها تعتبر بمثابة مضاد طبيعي للفطريات.
انتشر استخدام الحبة السوداء في الهند، الأيورفيدا، وهي ممارسة طبية في الهند تعني “علم الحياة” ، التي تتناول توازن الطاقات والأنظمة البيولوجية في جسم الإنسان ينصح باستخدامها لطول العمر وشفاء الاضطرابات العصبية، والاضطرابات النسائية.

العناصر الغذائية بحبة البركة

إن حبة البركة تحتوي على 100 عنصر،ومنها:

  •  الكالسيوم
  •  والحديد
  •  والنحاس
  •  والزنك
  •  والفوسفور
  •  والثيامين
  •  والريبوفلافين
  •  والنياسين
  •  والفولاسين
  •  والبيريدوكسين
  • البروتين

يقوم العلماء بإنتاج عقاقير جديدة من الحبة السوداء، وذلك من أجل تحقيق أقصى استفادة منها. واحدة من فوائد حبة البركة هي أنه يقوي جهاز المناعة. يعتبر البعض أنه الدواء الشافي للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية. يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية بما في ذلك أوميغا 3. تزرع في العديد من البلدان في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وأفاد علماء في مخبر السرطان والمرض المناعي بأنه يحفز نخاع العظام، ويحمي الخلايا الطبيعية من آثار بعض الفيروسات ومن فوائد حبة البركة أيضا أنها تعالج من الآتي:

الصداع

آخذ ملعقة من حبة البركة إذا كنت تعاني من صداع خلال اليوم، سوف يعالج الصداع على الفور. إنها تعمل بشكل أسرع من تناول 2 أسبيرين، كما أن تناول ملعقة واحدة من زيت الحبة السوداء أو فركه على الجزء الذي يؤلمك قد يساعد في العلاج.

حرقة القلب

أضف بضع قطرات من زيت الحبة السوداء وملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الحليب الساخن واشربه، وسوف تحصل على راحة فورية.

إرتفاع ضغط الدم

يقول أحد المرضى تناولت دواء لارتفاع ضغط الدم ومنذ أخذ كبسولات الحبة السوداء، اضطررت إلى خفض جرعة الدواء إلى النصف. انخفض ضغط الدم منذ أخذ كبسولات حبة البركة مرتين في اليوم، أى أن تناول الحبة السوداء ساهم في خفض ضغط الدم لدي المريض.

ومن فوائد حبة البركة، أنها تعالج مشاكل طبية أخرى حيث أنها تستخدم لعلاج: الربو، الإسهال، الروماتيزم، الأمراض الجلدية، الدوار، مشاكل الأذن والدوخة، آلام المخاض، آلام الصدر، نزلات البرد، آلام العين، السرطان، السكري، الأرق، الغثيان والقيء، ألم الأسنان، التهاب اللوزتين، الحجارة المرارة، حصوات الكلى، حب الشباب، المرارة، التهاب الكبد، التهاب الطحال، فقدان الشعر، مشاكل البشرة، الأنفلونزا، الحمى، وجهاز المناعة، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

الرابط المختصر