فوائد بياض البيض للعضلات

فوائد بياض البيض للعضلات

تتعدد فوائد بياض البيض للعضلات فهي من المواد الغذائية الرئيسية التي تستخدم في بناء العضلات والحفاظ على أنسجة الجسم والحصول على جسم صحي، البيض هو واحد من الأغذية التي اعتمد عليها الإنسان منذ قديم الزمان كمصدر رئيسي للغذاء، حيث يحتوي البيض على عدد من العناصر الغذائية تشتمل على الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات وعدد من العناصر المشتقة من كل من المجموعات الغذائية الرئيسية الثلاثة، والتي قد لا تجدها في أي طعام آخر، وقد انتشرت دائماً في الأغذية الصحية قليلة السعرات الحرارية تناول بياض البيض، فما هي فوائد بياض البيض للرياضيين هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال من موقع المصطبة.

فوائد بياض البيض للعضلات

النسبة الأكبر من البروتين

يحتوي بياض البيض على النسبة الأكبر من البروتين والتي تصل إلى 4 جرامات من البروتين في كل بياض بيضة من أصل 6 جرامات من البروتين تحتوي عليها البيضة الواحدة ككل بما فيها الصفار والبياض، لذلك فتناول بياض البيض وحده دون الصفار يوفر لك نسبة لا بأس بها من البروتين يومياً، وأيضاً توفر لك الشبع لعدة ساعات.

يعمل البروتين على إعادة بناء كل من الأنسجة والعضلات وخاصة بعد التمرينات الرياضية المكثفة، مما يجعل البيض أحد الخيارات الهامة للاعبي كمال الأجسام للحصول على التغذية اللازمة التي تكفل لهم صحة أفضل للعضلات.

فيتامينات ضرورية للصحة

  • من أهم الفيتامينات اللازمة لصحة العضلات هو فيتامين a وفيتامين b12 تلك الفيتامينات تساعد على نقل الغذاء للعضلات في كل أنحاء الجسم.
  • يحتوي بياض البيض على فيتامين D الهام لصحة وسلامة العظام وحمل الكالسيوم إلى العظام.

بياض البيض مع الحليب

تناول بياض البيض مع الحليب في الصباح يوفر للجسم النشاط والحيوية التي تساعد لاعب كمال الأجسام على زيادة الطاقة وإمداد الجسم بالنشاط والحيوية التي يحتاج إليها طوال اليوم لمواصلة التمرينات الرياضية.

خالي من الدهون

يتميز البيض بأن كل الدهون الموجود به يتجمع في صفار البيض، وبالتالي لو تناول الفرد بياض البيض فقط من دون صفار البيض، فإنه بذلك يتجنب تناول نسبة البروتين الذي يحتوي عليه الصفار، وهذا يفيد الرياضيين وأيضاً من يقومون بعمل نظام غذائي صارم خالي من الدهون تماماً.

خلو بياض البيض من الدهون يجعله من الأطعمة الفقيرة جداً جداً من السعرات الحرارية، حيث تحتوي البيضة كاملة على 75 سعرة حرارية، بينما يحتوي بياض البيض على 14 سعرة حرارية فقط، مما يجعله من الأطعمة المثالية التي تحافظ على الوزن وتبني العضلات وتخفض من نسبة الدهون في الجسم.

يحتوي على الأحماض الأمينية

من أهم فوائد الأحماض الأمينية أنها تنقل الغذاء إلى العضلات، مما يساعد على بناء العضلات بطريقة سليمة، من الجدير بالذكر أن بياض البيض يحتوي على عدد 12 حمضاً أمينياً من أصل 15 من الأحماض الأمينية التي تتواجد في البيضة الواحدة ككل.

فوائد البيض للجسم

  • يحافظ البيض على صحة خلايا الدماغ، ويحسن من الذاكرة ويقلل من نسبة الإصابة بمرض الخرف أو الزهايمر.
  • يساعد الجسم على إنتاج الطاقة حيث يمد الجسم بالنشاط والحيوية لما يحتويه من فيتامينات ومعادن متعددة.
  • الحفاظ على مناعة الجسم ومساعدة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة بسبب احتواء البيض على فيتامين أ وعنصر السيلينيوم وب12.
  • الحفاظ على سلامة القلب من خلال التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد مما يحسن من صحة الشرايين والأوعية الدموية ويحسن من الدورة الدموية في الجسم.
  • مهم جداً للحوامل حيث يمد الجنين بالتغذية السليمة التي يحتاجها وفي نفس الوقت يقلل من احتمالية التشوهات الجنينية.